‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

أردوغان يؤكد تحويل كنيسة المخلّص في خورا إلى مسجد رغم اعتراض أثينا على الخطوة

أردوغان يؤكد تحويل كنيسة المخلّص في خورا إلى مسجد رغم اعتراض أثينا على الخطوة

على الرغم من دعوات أثينا لعدم المضي قدما في الخطوة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، في حضور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على تحويل كنيسة المخلص المقدّس الأرثوذكسية الأثرية في خورا في إسطنبول إلى مسجد.

أ ف ب :

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، في حضور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على تحويل كنيسة المخلص المقدس الأرثوذكسية الأثرية في خورا في إسطنبول إلى مسجد، على الرغم من دعوات أثينا لعدم المضي قدما في الخطوة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع ميتسوتاكيس في أنقرة، إن “مسجد كاريه بشكله الجديد سيبقى مفتوحا للجميع”. وأشار إلى أنه قال لرئيس الوزراء اليوناني: “فتحنا مسجد كاريه للصلاة وللزيارات بعد أعمال ترميم دقيقة، وفقا للقرار الذي اتخذناه في العام 2020”. وأضاف: “نولي أهمية كبيرة لحماية أي نصب تذكاري هو جزء من التراث الثقافي لليونسكو، وجعله متاحا لفائدة أمتنا والبشرية جمعاء”.

رئيس الوزراء اليوناني كان قد أبدى معارضته تحويل الكنيسة التي تحوي لوحات جدارية تمثل “الدينونة” تعود للقرن الرابع عشر إلى مسجد. وكان قد أعلن السبت أنه سيطلب من الرئيس التركي “التراجع عن قرار” تحويل الكنيسة إلى مسجد.

حولت الكنيسة إلى مسجد كاريه بعد نصف قرن على سقوط القسطنطينية عام 1453 على أيدي العثمانيين. ثم أصبحت متحف كاريه بعد الحرب العالمية الثانية، في إطار جهود تركيا لإقامة جمهورية جديدة ذات طابع علماني على أطلال الإمبراطورية العثمانية.

وأعرب ميتسوتاكيس عن استيائه لأردوغان الإثنين في أنقرة. وقال رئيس الوزراء اليوناني عقب لقائه الرئيس التركي: “تناقشت مع أردوغان في التحويل… وأعربت له عن استيائي”. وفي الأسبوع الماضي، نددت وزارة الخارجية اليونانية بما وصفته بأنه “استفزاز” من جانب أنقرة، معتبرة أن تحويل الكنيسة “يغير طابعها، ويشكل مسا بهذا النصب المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث البشري العالمي”.

‫شاهد أيضًا‬

أطفال غزة يحيّون أطفال العالم في لقائهم مع البابا فرنسيس

موقع أبونا “شكرًا للبابا فرنسيس على تواجدك معنا دائمًا!”: هذه هي التحيّة التي …