قراءات متفرقة - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

أنت بعيد عن الصّلاة… إليك 25 نصيحة تساعدك في العودة إلى الصّلاة

إن كنتم تعجزون عن الصّلاة فلا داعي للقلق إليكم 25 نصيحة تساعدكم في العودة إلى الصّلاة في البيت أو العمل أو السّيارة أو وسيلة النقل العمومية… صلوات قصيرة تتلونها بصمت أو ضمن مجموعة.

لماذا نصلّي؟ الجواب بسيط فالحياة تفقد معناها إن خلت من لحظات التواصل مع الله والتّعبد له يقول البابا فرنسيس. لا غنى عن الصّلاة إلّا أن تلاوتها قد تشكّل للبعض نوعًا من التّحدّي الذي يصعب تخطّيه.

تقول الأم تيريزا إنّه كلما شعر المرء أنّه مضغوطٌ بالوقت كلما كان من الضروري والطّارئ أن يضاعف الصّلاة.

1-    صلاة قبل الطّعام

تساعدنا هذه الصّلاة على تقديم كل وجبة طعام لله. القديسة فوستين (11 سنة) حرصت على عدم نسيان هذه الصّلاة. قد يكتفي البعض برسم إشارة الصّليب فيما يتلو البعض الآخر ترنيمة أو حتّى يخصصون دقائق للصّمت قبل تناول الطّعام.

2-    نشيد العذراء

حرص عدد من القديسين على تلاوة هذه الصّلاة قبل النّوم:

تعظِّم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلِّصي.
لأنّه نظر الى تواضع أمَتِهِ
فها منذ الآن تطوِّبني جميعُ الأجيال…

3-    إرتداء أيقونات مقدّسة

من الممكن أن ترتدوا مسبحة مباركة أو أيقونة تحمل صورة قديس… كذلك من الممكن تلاوة صلاة التّبشير مثلًا فيما تنتظرون تسخين طعامكم في العمل…

4-    تطبيق للصلاة ضمن مجموعة

من خلال كبستين فقط يمكننا دعوة صديق للصّلاة معنا أو الصّلاة على نية أحد الأصدقاء المدرجين على لائحة أرقام الهاتف. هذا ويمكننا تلاوة صلاة وإرسالها إلى أحد الأصدقاء كي يتلوها بدوره ويرسلها لآخرين.

5-    كتب للمبتدئين

يعلّمنا كتاب القديسة تريزا الأفيلية كيف أن الصّلاة وتأمّل ما في داخلنا يساعدنا على إيجاد يسوع.  الأمر لا يحتاج إلى الكثير من الوقت والبحث يكفي أن تكتبوا في خانة البحث على الإنترنت “صلوات قصيرة” لتجدوا مئات الصلوات التي تركها لنا القديسون.

6-    المرشد الرّوحي

النساء والرجال والعلمانيون والكهنة مدعوون جميعًا ليصبحوا مرافقين روحيين. يلجأ عدد كبير من المؤمنين إلى طلب نصيحة المرشد الروحي الذي غالبًا ما يكون كاهن الرعية أو صديق الطّفولة الذي اختار حياة الكهنوت.

7-    صلاة الرّحمة الإلهية

يكفي أن نستخدم أصابعنا العشرة لصلاة مسبحة الرّحمة الإلهية. الأمر لن يستغرق سوى دقائق قليلة.

8-    تعيير المنبّه

قد يلجأ البعض إلى الاستعانة بالمنبّه لتخصيص وقت معيّن للصّلاة وتذكّر هذا الأمر كل يوم.

9-    قدّاس خلال أيّام الأسبوع

عادة ما تحتفل معظم الكنائس بالذّبيحة الإلهية صباح ومساء كل يوم لذا لا تترددّوا باختيار اليوم والوقت المناسبين لحضور القدّاس…

10-    فسحة للصّلاة ضمن العائلة

ماذا تفعلون إن كانت أوقاتكم ضمن العائلة متفاوتة ولا يتسنّى لكم اللقاء للصّلاة ولو لدقائق؟ من الممكن أن يصلّي الوالدان صلاة مختصرة وأن يضيئا الشّموع عندما يلتقيان. أمّا بالنّسبة للأولاد فمن الممكن أن يصلّوا معًا أو بوجود أحد الوالدين في حال كان هذا الامر ممكنًا. ليبقى قداس الأحد فرصة للقاء الجميع واحتفالهم بالذّبيحة الإلهية.

11-   خلق جماعة صلاة عبر تطبيق الواتس آب

يسمح لنا تطبيق واتس آب بخلق جماعة صلاة قد ينتشر أعضاؤها في كافة أنحاء العالم. يكفي أن يرسل القيّمون على الجماعة صلاة يومية أو تساعية فيتذكّر الجميع تلاوة هذه الصّلاوات التي لا تستغرق سوى دقائق قليلة.

12-    إستبدلوا التّساؤلات بالتّسابيح

لا تخافوا قال الرّب… لذا وبدلًا من أن نمضي نهارنا بالتّساؤل ما الذي سيحصل في الدقائق المقبلة أو إن كان القرار الذي سنتخذّه هو الأكثر صوابًا أو التّذمر من الأمور التي لا تسير بحسب ما نريد يمكننا تسبيح الله وشكره على كل النعم التي منحنا إيّاها وتسليم كل لحظة من لحظات نهارنا إليه.

13-    إستدعاء القدّيسين والملاك الحارس

في كل مرّة تحتاجون فيها إلى المعونة أطلبوها من الملاك الحارس أو قديس تحبونه وتجدون في حياته مصدر إلهام.

14-   إحفظوا الصلوات

إن ترداد الصلوات يساعدنا على حفظها ما قد يسهّل علينا تلاوتها في قلوبنا كلما رغبنا بذلك.. صلاة مار ميخائيل مثال على ذلك… حاولوا تكرارها لتصبح رفيقتكم طيلة الوقت. “يا مار ميخائيل رئيس الملائكة دافع عنّا في المعارك. كن عوننا ضدّ شرّ الشّيطان ومكامنه وليفرض الله عليه سلاطنه نضرع إليك بذلك. وأنت يا قائد القوات السّماوية إدفع إلى جهنّم بقوة الله الشّيطان وسائر الأرواح النّجسة التي تجوب العالم لإهلاك النّفوس. آمين.

15-     صلوات الأمّهات

إن الصّلاة من أجل الأطفال يعد من الأمور الفطرية التي تقوم بها الأمهات وهي فرصة للتواصل مع الله في كل لحظة.

16-      وصفة سهلة

القليل من النّاس والقليل من الكلام والكثير من الهواء الطّلق تعدّ مكوّنات رائعة للعودة إلى الصّلاة وترميم الحياة الدّينية…

17-      صلاة المسبحة هي رفيقة درب الجميع علمانيين وباباوات

تذكّرنا العذراء مريم من خلال ظهوراتها عبر التاريخ بضرورة صلاة المسبحة الوردية التي ستحمينا من كل مكروه. إن قمنا بتلاوة “السّلام عليك يا مريم…” مرّة أو مئة مرّة فصلواتنا مسموعة. يمكننا تقديم المسبحة على نية كل من نصادفهم خلال يومياتنا.

18-     خدمات الإنترنت

شكرّا للمواقع الإلكترونية التي تعمل على نشر الصّلاوات التّساعيات التي باتت اليوم متاحة للجميع بكبسة زر. لذا لا تترددوا باستخدام هذه التطبيقات أينما كنتم وباللّغة التي تريدونها.

19-     تطبيق الإنجيل على الهواتف الذّكية

مجدّدًا لعب التطور التكنولوجي دورًا مهمًّا في تسهيل صلاتنا اليومية حيث بات بإمكان الجميع تحميل تطبيق الإنجيل المقدّس المتاح مجانًا عبر كافة  الهواتف الذّكيّة وبلغات متعددة.

20-      أمسيات صلاة

قد يجد البعض صعوبة في الصّلاة بمفردهم لذا يفضّلون الصلاة ضمن مجموعة فتراهم ينظّمون أمسيات للصّلاة مرّة في الأسبوع أو مرّة في الأسبوعين يتشاركون خلالها الصّلاة والتّرانيم.

21-      خصّصوا ساعة لتأمل القربان

ليس من الصّعب تخصيص ساعة في الأسبوع لتعبّد القربان المقدّس والتّأمل في هذا السّر العميق… لعل مساء يوم الأحد هو فرصة للجميع لاختبار هذه الطّريقة في الصّلاة.

22-     في وسائل النقل العام

عادة ما نلجأ إلى الاستماع إلى آخر إصدارات الأغاني أو إلى تلك التي نفضّلها خلال تنقّلنا عبر وسائل النّقل العام… ماذا لو استمعنا إلى عظة كاهن نحب أو إلى ترانيم أو إلى صلاة المسبحة الوردية؟؟ الأمر سهل وسيبّدل نهاركم لا تترددوا في المحاولة؟

23-      الصّلاة على الطّائرة

كم جميل أن نرفع صلواتنا نحو السّماء ونحن معلّقون بين الغيوم! لعل صلاة القديس كريستوفر شفيع المسافرين ستشعركم بالإرتياح.

24-     الصّلاة خلال الصّيد

قد يجد البعض في وجودهم في الطّبيعة لممارسة هواية الصّيد فرصة رائعة للتّأمّل والصّلاة والتّسبيح.

25-    الصّلاة قبل النّوم

إلى كل من يستسلم للنوم عند تلاوته الصّلاة في وقت متأخر في اللّيل تذكّروا المزمور 127 “لكنه يعطي حبيبه نوما”.

‫شاهد أيضًا‬

العذراء أمرت وماري ألفونسين أطاعت

وسط النّور ظهرت مريم العذراء بجمال يفوق الطّبيعة، تبسط يديها ويحيط بها لون أبيض يلمع ويتعذ…