‫الرئيسية‬ قراءات روحية أنّ هذه الكاتدرائية المسيحية تشهد للإخوّة والتضامن بين الديانتين
‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

أنّ هذه الكاتدرائية المسيحية تشهد للإخوّة والتضامن بين الديانتين

ميشال حايك

“حزن وألم ” إزاء قرار المحكمة الإدارية العليا في تركيا، ومرسوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، القاضي بتحويل متحف (كاتدرائية) آيا صوفيا إلى مسجد.

أنّ هذه الكاتدرائية المسيحية تشهد للإخوّة والتضامن بين الديانتين”.

في هذه الظروف، وأمام ما نعيشه اليوم من صراعات وتهديدات جائحة كورونا، نحتاج إلى التضامن الإنساني والحوار البنّاء للخروج من هذه الأزمات، ولا نحتاج إلى مزيد من الإثارة. فمسلمو اسطنبول لا يحتاجون إلى مسجد جديد، إذ هناك الآف المساجد.

القرار التركي “استفزاز للعالم المتحضر”، وأنّ النزعة “القومية التي يبديها الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان تعيد بلاده ستة قرون إلى الوراء”.

من المؤسف أن الرئيس التركي لم يأخذ بنظر الاعتبار احترام  مشاعر 2.3  مليار مسيحي في العالم، وتنكَّر لاستقبال الغرب المسيحي لملايين المسلمين المهاجرين من بلدانهم، وإعطائهم كنائس ليصلُّوا فيها”.

كاتدرائية ايا صوفيا قيمة كنسية عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات.. مسؤوليتنا صونها وضمان الحفاظ عليها للأجيال القادمة.. لتبقى شاهدًا على تعايش الشعوب والأديان وتسامحها”.

نسأل يسوع ان يهدي الجميع، وينيرهم لترسيخ الأخوّة، وتوطيد قيم المحبة والتسامح بين الأديان، وينجّي البشرية من التطرف وتسييس الأديان”.

‫شاهد أيضًا‬

“مَنْ جَدَّفَ على الرُّوحِ القُدُسِ فلَنْ يُغفَرُ لَهُ…”

السبت ٨ آب ٢٠٢٠ يوم السبت العاشر من زمن العنصرة “مَنْ جَدَّفَ على الرُّوحِ القُدُسِ …