نوفمبر 13, 2021

أوّل طوباويّة من الأوروغواي تنضمّ إلى قافلة القدّيسين في 15 أيّار/ مايو المقبل

تيلي لوميار/ نورسات

الأمّ ماريا فرانشيسكا ليسوع المعروفة بآن ماريا روباتو هي أحد الطّوباويّين السّبعة الّتي ستعلن الكنيسة الكاثوليكيّة قداستهم في الخامس عشر من أيّار/ مايو المقبل، فمن هي؟

بحسب ما نقلت “زينيت”، هي الإيطاليّة “آن ماريا روباتو، ولدت في كارمانيولا، في مقاطعة تورينو، في 14 شباط 1844. في عمر التّاسعة عشر، وبعد أن فقدت أهلها، انتقلت إلى تورينو حيث عملت لدى سيّدة من النّبلاء من العام 1864 حتّى العام 1882.

بدأت آن ماريا في تورينو بنشاط خيريّ مكثّف، بصفتها علمانيّة مكرَّسة وتعاونت بنشاط بين مرضى أوبرا ديل كوتولينغو، مع سيّدات الأعمال الخيريّة للقدّيس منصور دو بول.

في العام 1883، دعاها كاهن كبّوشيّ من دير لويانو، وأسقف ألبينغا، إلى إنشاء أسس للرّعاية المنزليّة للمرضى الأكثر حاجة. وبعد عام من التّأمّل، في 23 كانون الثّاني 1885، أسّست روباتو مع خمسة شباب آخرين جماعة صغيرة وأصبحت مسؤولة عنهم.

في العام 1892، وبعد سبعة أعوام من العمل في ليغوريا، غادرت الأمّ ماريا فرانشيسكا ليسوع مع ثلاث راهبات إلى أميركا والأوروغواي إلى مونيفيديو وفي السّنة نفسها إلى الأرجنتين: عرفت الجمعيّة الصّغيرة انتشارًا سريعًا في الدّعوات والأعمال.

ومنذ ذلك الوقت، أصبحت الأمّ فرانشيسكا تسافر بين إيطاليا وأميركا اللّاتينيّة لتوجيه الرّاهبات من القارّتين. قامت بثماني رحلات عبر المحيط في 12 عامًا وتوفّيت فجأة بعد أن أصابها مرض خبيث قضى عليها سريعًا في مونتيفيديو في 6 آب 1904.

في 10 تشرين الأوّل 1993، بعد معجزة نُسبت لشفاعتها، أعلن البابا يوحنّا بولس الثّاني الأمّ ماريا فرانشيكا ليسوع الطّوباويّة الأولى من الأوروغواي.”

‫شاهد أيضًا‬

بيان مجلس كنائس الشرق في الذكرى السنوية الـ11 على اختطاف مطراني حلب

بيان مجلس كنائس الشرق في الذكرى السنوية الـ11 على اختطاف مطراني حلب | Abouna تمر السنة الح…