مارس 1, 2023

اجتماع المطارنة الموارنة الشهري

المطارنة الموارنة

عقد المطارنة الموارنة اليوم اجتماعهم الشّهريّ في الصّرح البطريركيّ في بكركي، برئاسة البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي، ومُشارَكة الرّؤساء العامّين للرّهبانيّات المارونيّة. وتدارسوا شؤونًا كنسيّة ووطنيّة. وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التّالي:

1ً- يضع الآباء نوّاب الأُمّة أمام مسؤوليّاتهم الضّميريّة تجاه انتخاب رئيس جديد للبلاد. إنّ تهرُّبهم من المسؤوليّة الوطنيّة يُفاقِم من تدهور الأوضاع العامّة، ويزيد من آلام اللّبنانيّين، ويُعمِّق فيهم الخوف على المستقبل، ويُقدِّم لهم البرهان تلو البرهان على فراغٍ رهيب في إدارة البلاد، فيما الدّول الصّديقة والشّقيقة تُلِحّ بدعوتها لهم إلى المُبادَرة الإنقاذيّة الّتي لا مفرّ منها لخلاص لبنان من الأخطار المصيريّة الّتي تتهدّده.  

2ً- يُناشِد الآباء حكومة تصريف الأعمال التّحلّي بأقصى درجات حسن التّدبير والحكمة في مُمارَسة واجباتها في نطاق ما يُجيزه لها الدّستور والمصلحة العامّة، وتحاشي كلّ ما من شأنه عرقلة السّير الطّبيعيّ المنشود للشّأن العامّ.  

3ً- يعرب الآباء مجدّدًا عن خشيتهم من تصاعد التّفلُّت الأمنيّ وتزايد الجريمة لأسبابٍ مُتنوِّعة خارجة كلّها عن حكم القانون، ومُحرِّضة للنّفوس الضّعيفة على تجاوز التّدابير المشكورة الّتي تتّخذها المؤسّسات الأمنيّة والعسكريّة، خصوصًا في هذه الظّروف الحرجة. ويناشدون هذه المؤسّسات مضاعفة الحزم والحسم لحماية البلاد من تفاقم الإخلال بالأمن والانزلاق التّدريجيّ نحو الفوضى.

4ً- يُناشِد الآباء المعنيّين الرّسميّين، والإداريّين في القطاعَين العامّ والخاصّ، وضعَ حدٍّ نهائيّ للصّراع العبثيّ المدمِّر الّذي وقع فيه القضاء كما المصارف، والّذي قد يُؤدِّي إلى عزل لبنان عن الدّورة الماليّة العالميّة، وإلى حرمان الأفراد والشّركات المختلفة من تأمين ضرورات الحياة والاستمرار على نحوٍ خطر للغاية.  

5ً- يأمل الآباء بمعالجةٍ سريعة مجدية لتأزُّم الأوضاع التّربويّة الّذي يكاد يقضي على العام الدّراسيّ، ويحرم مئات الألوف من تلامذة المدارس الرّسميّة، وعشرات الألوف من طلّاب الجامعة اللّبنانيّة، من حقوقهم الطّبيعيّة بالإفادة من ثمار جهودهم، ولا يُحسِّن من أحوال المعلِّمين والأساتذة، المُلقى على عاتقهم واجب الحفاظ على أحد أبرز مُقوِّمات الوجه الحضاريّ للبنان.  

6ً- إستمع الآباء إلى عرض من الرّابطة المارونيّة لمشروع منصّةٍ إلكترونيّة للتّواصل بين الموارنة في العالم، وقدّروا كلّ الجهود المبذولة في هذا الاتّجاه.

7ً- كما استمعوا إلى عرض مدير عامّ وزارة الزّراعة المهندس لويس لحّود عن واقع القطاع الزّراعيّ في لبنان وعن برامج ومشاريع تسويق الإنتاج الزّراعيّ والحيوانيّ والصّناعات الزّراعيّة ومنتجات المونة والمطبخ اللّبنانيّ في الأسواق المحلّيّة وفي دول الانتشار. وأكّدوا على أهمّيّة الزّراعة في تحقيق الأمن الغذائيّ، وعلى التّعاون مع وزارة الزّراعة لإبقاء المزارع في الأرياف وزيادة استثمار الأراضي الزّراعيّة والحدّ من بيعها، وتحفيز أبنائهم في الانتشار على تشجيع الأسواق الخارجيّة على استهلاك المنتوجات اللّبنانيّة لأنّ ذلك يدخل العملة الصّعبة إلى وطنهم، وأشادوا بجهود وزير الزّراعة ومديرها العامّ في خدمة المزارع وتسويق الإنتاج الزّراعيّ، وبالتّعاون مع البطريركيّة والأبرشيّات والرّهبانيّات في هذا العمل.    

8ً – يهنّئ الآباء الجميع بعيد القدّيس يوحنّا مارون، أوّل بطريرك في الكنيسة الأنطاكيّة المارونيّة، وفي ظلّ الظّروف المأساويّة الّتي يعيشها وطننا، يدعون أبناءهم: كهنة ورهبانًا وراهبات ومؤمنين، الى القيام بمبادرات صلاة، وساعات سجود أمام القربان الأقدس، وتلاوة ورديّة العذراء مريم، وإلى تكثيف أصوامهم وتضحياتهم في زمن الصّوم المبارك، طالبين من سيّدة لبنان وأمّ الكنيسة التّدخّل لدى ابنها الإلهيّ، كما في عرس قانا الجليل، حتّى يمنّ على وطننا بالفرج، فيخرجه من أزماته المستعصية، بدءًا بانتخاب رئيس للجمهوريّة فتكون الخطوة الأولى والأساسيّة لاستقامة الأمور لما فيه خير الوطن والشّعب. وسيكون يوم الجمعة 10 آذار يومًا مخصّصًا للصّلاة في البطريركيّة والأبرشيّات والرّهبانيّات على نيّة انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة.

‫شاهد أيضًا‬

النسخة الحادية عشرة لمبادرة “٢٤ ساعة للرب”

النسخة الحادية عشرة لمبادرة “٢٤ ساعة للرب” – Vatican News النسخة الحادية…