الاحتفال في بولندا “بيوم البابا” وإطلاق احتفالات المئوية الأولى لولادة البابا القديس يوحنا بولس الثاني

المصدر: الفاتيكان نيوز

احتفلت الكنيسة البولندية يوم الأحد الفائت الثالث عشر من تشرين الأول أكتوبر “بيوم البابا”، لتذكار حبرية البابا القديس يوحنا بولس الثاني. وقد تزامن الاحتفال هذه السنة مع إطلاق احتفالات المئوية الأولى لولادة كارول فويتيوا وتحديدًا عام 1920.


مبادرات عديدة تم القيام بها في جميع أنحاء بولندا احتفالا “بيوم البابا” الذي تنظّمه منذ تسعة عشر عاما مؤسسة “عمل الألفية الجديدة” التابعة لمجلس أساقفة البلاد ويُحتفل به سنويًا في الأحد الذي يسبق السادس عشر من تشرين الأول أكتوبر، تاريخ انتخاب كارول فويتيوا (يوحنا بولس الثاني) حبرًا أعظم. وقد ترأس الكاردينال كازيمييريز نيتش رئيس أساقفة وارسو القداس الإلهي في كنيسة العناية الإلهية الأحد الماضي الثالث عشر من تشرين الأول أكتوبر. وتزامن الاحتفال هذه السنة مع إطلاق احتفالات المئوية الأولى لولادة كارول فويتيوا، وللمناسبة قال رئيس هذه المؤسسة المعنية بتنظيم “يوم البابا” الأب داريوس كوفالشيك إننا سعداء بتشجيع الجميع، وليس الشباب فقط، على التعرّف على تعليم القديس يوحنا بولس الثاني. هذا وتجدر الإشارة إلى أنه في العام ألفين، وبعد الزيارة الرسولية السابعة التي قام بها البابا يوحنا بولس الثاني إلى بولندا، وتحديدًا في العام 1999، تمّ إنشاء هذه المؤسسة المعروفة ليس فقط بتنظيم “يوم البابا”، وإنما أيضًا بمنْح جائزة “Totus Tuus”، شعار البابا يوحنا بولس الثاني. كما وتلتزم هذه المؤسسة منذ إنشائها لتسع عشرة سنة خلت، في المجال التربوي ولاسيما في تعزيز الفرص التربوية للشباب من خلال تقديم مِنَح دراسية.

 البابا يوحنا بولس الثاني (كارول فويتيوا) من مواليد فادوفيتسي (بولندا) في الثامن عشر من أيار مايو 1920. نال السيامة الكهنوتية في كراكوفيا في الأول من تشرين الثاني نوفمبر 1946. عُين أسقفا معاونًا على أبرشية كراكوفيا في الرابع من تموز يوليو 1958، ونال السيامة الأسقفية في الثامن والعشرين من أيلول سبتمبر من العام نفسه. وفي الثالث عشر من كانون الثاني يناير من العام 1964 عُين رئيس أساقفة كراكوفيا. وفي السادس والعشرين من حزيران يونيو 1967 عُين كاردينالا. انُتخب حبرًا أعظم في السادس عشر من تشرين الأول أكتوبر من العام 1978. توفيّ في الثاني من نيسان أبريل 2005، عشية أحد الرحمة الإلهية. أُعلن طوباويًا في الأول من أيار مايو 2011، وقديسًا في السابع والعشرين من نيسان أبريل عام 2014.

على صعيد آخر، عقد أساقفة بولندا جمعيتهم العامة في الثامن والتاسع من تشرين الأول أكتوبر الجاري في وارسو، وتطرقوا خلالها إلى مواضيع عدة من بينها احتفالات المئوية الأولى لولادة كارول فويتيوا إضافة إلى التنشئة الكهنوتية والشهر الإرسالي الاستثنائي تشرين الأول أكتوبر 2019، الذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس في الذكرى المئوية الأولى لصدور الرسالة الرسولية Maximum illud للبابا بندكتس الخامس عشر، وسلطوا الضوء أيضًا على الإرادة الرسولية “أنتم نور العالم” للبابا فرنسيس، الصادرة في أيار مايو 2019.