البطريرك الراعي استلم النسخة الأولى من “أنطون عريضة الخادم والمعلّم” لجورج عرب

البطريرك الراعي استلم النسخة الأولى من “أنطون عريضة الخادم والمعلّم” لجورج عرب

بكركي – الاحد 13 شباط 2022

قدّم الزميل جورج عرب، النسخة الأولى من كتابه الجديد “أنطون عريضة الخادم والمعلّم” الى البطريرك الراعي خلال حفل أقيم اليوم في بكركي. وحضر مطارنة وكهنة وجمهور الكرسي البطريركي ورئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي وأعضاء مجلس الأمناء الاب نادر نادر، غلوريا أبي زيد، المحامي جوزف فرح، والمحامي بول يوسف كنعان والزميل أنطوان فرنسيس وحنا زينون من تجمع موارنة من أجل لبنان وأصدقاء. وألقى عرب كلمة عرّف فيها بالكتاب الصادر في اطار ميثاق الشراكة والتعاون بين رابطة قنوبين والتجمع، وبدعم المحامي بول يوسف كنعان.

وأجرى مقارنة بين شخصيتي البطريركين عريضة والراعي على ثلاثة مستويات: خدمة المحبة والعناية بالفقراء ومبادرات التنمية كونها الوجه الآخر للسلام، والموقف الوطني الذي تتكرر أحداثه وتتوالى وتتكرر مواقف البطاركة منها. وأشار الى الوثائق المنشورة في الكتاب، والمحفوظة في مكتبة الوادي المقدس في الديمان، والمتصلة بالمستويات المذكورة، بالإضافة الى وثيقتين تتعلقان بما نسب من علاقة للبطرك عريضة بالوكالة اليهودية واقامة دولة إسرائيل، وتكشفان دعوى عريضة ضد المدعو توفيق عواد بتهمة اختلاس أموال واساءة أمانة وتزوير وترويج لهذه العلاقة.

يقع الكتاب في 370 صفحة قياس 17×24 بغلاف ملون يحمل صورة البطرك عريضة مع الوثيقتين المذكورتين رقم 797 و 1177. أما فصول الكتاب فهي أربعة، فصل مساعدات البطرك أنطون الإنسانية خلال الحرب العالمية الثانية، وفصل مبادراته التنموية، وفصل مواقفه الوطنية وأبرزها مواجهته مشروع الوحدة مع سوريا، ورأيه في المعاهدة اللبنانية الفرنسية، وشجبه ما “يتعرض له ولدنا الأستاذ اميل اده”، وملاحظاته على السياسة الإقتصادية والخارجية، ومطامع سوريا في القائمقاميات الأربع، وشؤون الأحوال الشخصية وسواها من المواقف، التي يجوز القول فيها انها مواقف بطريركية تتكرر لنهج سياسي لا يتبدل. أما الفصل الرابع فمتعلق بأوراق شخصية وعائلية للبطرك أنطون ووصية أخيه رشيد كاملة وآليات تنفيذها، بالإضافة الى صور غير منشورة للبطريرك وعدد من أفراد عائلته في لبنان والخارج، وصور زواره في الديمان وبكركي، وصور منزله الوالدي في بشري.

وأشار الزميل عرب الى ان الكتاب سيوزع على مختلف المرجعيات الروحية والزمنية والدور التربوية والثقافية والقيادات المعنية، الى المزارات والمواقع الدينية الرئيسية في لبنان.

نداء عاجل من البطريرك للشعب… وهذا مضمون الرسالة

الراعي من بكركي: ندعو المواطنين جميعًا إلى الإقبالِ الكثيفِ على الاقتراعِ لأنّه لحظةُ التغيير

الراعي من حريصا: مع بداية الشهرِ المريميّ نرفع أنظارنا وقلوبنا إلى أمّنا مريم العذراء سيّدة لبنان

الراعي من بكركي: كيف تخنقون صوت الله في ضمائركم؟

الراعي من بكركي: من حقّ اللبنانيّين أن يَنتقلوا إلى عهدِ القيامة

رسالة الفصح لصاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي

الراعي في رتبة سجدة الصليب: دعونا لا نخاف من التضحية ومن الوجع، فبعدهما حياة جديدة

رسالة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي إلى الكهنة وعلى رأسهم الأساقفة

بيان اجتماع المطارنة الموارنة – بكركي الاربعاء 6 نيسان 2022

‫شاهد أيضًا‬

البابا يتحدث عن أيوب الذي فهم سر حنان الله المختفي وراء صمته

أجرى البابا فرنسيس صباح اليوم الأربعاء مقابلته العامة المعتادة مع وفود الحجاج والمؤمنين في…