يونيو 15, 2023

الخميس الثالث من زمن العنصرة

الإنجيل اليومي

سفر أعمال الرسل 7 : 9 – 16

يا إِخْوَتِي، قالَ إِسطِفَانُس: «حَسَدَ الآبَاءُ ٱلأَوَّلُونَ يُوسُف، فَبَاعُوهُ إِلى مِصْر. وكَانَ ٱللهُ مَعَهُ.
فَأَنْقَذَهُ مِنْ جَمِيعِ مُضَايِقِيه، وآتَاهُ حُظْوَةً وحِكْمَةً عِنْدَ فِرْعَون، مَلِكِ مِصر، فَأَقَامَهُ فِرعَونُ وَالِيًا عَلى مِصْر، وعَلى كُلِّ بَيْتِهِ.
وحَدَثَتْ مَجَاعَةٌ وضِيقٌ شَدِيدٌ فِي كُلِّ مِصْرَ وبِلادِ كَنْعَان، فَلَمْ يَعُدْ آبَاؤُنَا يَجِدُونَ قُوتًا.
وسَمِعَ يَعْقُوبُ أَنَّ في مِصْرَ قَمْحًا، فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا آبَاءَنَا مَرَّةً أُولى.
وفِي ٱلمَرَّةِ ٱلثَّانِيَةِ تَعَرَّفَ يُوسُفُ إِلى إِخْوَتِهِ، وظَهَرَ لِفِرْعَونَ أَصْلُ يُوسُف.
ثُمَّ أَرْسَلَ يُوسُفُ فَٱسْتَدْعَى أَبَاهُ يَعْقُوب، وجَمِيعَ عَشِيرَتِهِ، وكَانُوا خَمْسَةً وسَبْعِينَ نَفْسًا.
فَنَزَلَ يَعْقُوبُ إِلى مِصْر، وفِيهَا مَاتَ هُوَ وآبَاؤُنَا.
ثُمَّ نُقِلُوا إِلى شَكِيم، وَوُضِعُوا في ٱلقَبرِ ٱلَّذِي كَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدِ ٱشْتَرَاهُ بِثَمَنِ فِضَّةٍ مِنْ بَنِي حَمُّور، أَبِي شَكِيم


إنجيل القدّيس يوحنّا 16 : 20 – 24

قالَ الربُّ يَسوع: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّكُم سَتَبْكُونَ وتَنُوحُون، أَمَّا العَالَمُ فَسَيَفْرَح. أَنْتُم سَتَحْزَنُونَ ولكِنَّ حُزْنَكُم سَيَتَحَوَّلُ إِلى فَرَح.
أَلمَرْأَةُ تَحْزَنُ وهِي تَلِد، لأَنَّ سَاعَتَهَا حَانَتْ. ولكِنَّهَا مَتَى وَلَدَتِ ٱلطِّفْلَ، لا تَعُودُ تَذْكُرُ ضِيقَهَا، لِفَرَحِهَا أَنَّ إِنْسَانًا وُلِدَ في العَالَم.
فَأَنْتُمُ الآنَ أَيْضًا تَحْزَنُون، إِنَّمَا سَأَعُودُ فَأَرَاكُم، وتَفْرَحُ قُلُوبُكُم، ولا يَنْزِعُ أَحَدٌ فَرَحَكُم مِنْكُم.
وفي ذلِكَ اليَوْمِ لَنْ تَسْأَلُونِي شَيْئًا. أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ مِنَ الآبِ بِٱسْمِي، يُعْطِيكُم إِيَّاه.
حَتَّى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا بِٱسْمِي شَيْئًا. أُطْلُبُوا تَنَالُوا فَيَكْتَمِلَ فَرَحُكُم.

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007).


القدّيس يوحنّا ماري فِيَنّي (1786 – 1859)، كاهن وخوري آرس

تعليم مسيحي حول الصلاة

«حتَّى الآن لم تَسألوا شَيئًا بِاسمي. إِسأَلوا تَنالوا فيَكونَ فَرحُكم تامًا»

اسمعوا يا أولادي: إنّ كنز المسيحيّ ليس على الأرض، بل في السَّماء (راجع مت 6: 20). لذا، يجب أن تكون أفكارنا حيث كنزنا. للإنسان مهمّة جميلة، أن يصلّي وأن يحبّ. أنتم تصلّون، أنتم تحبّون: هذه هي سعادة الإنسان على الأرض.

الصلاة ليست سوى اتّحادٍ مع الله. حين يكون قلبنا طاهرًا ومتّحدًا بالله، نشعر في داخلنا بعطر عذب، وبلُطفٍ مُسكِر وبنور مُبهِر. في هذا الاتّحاد الحميم، الله والنفس هما كقطعتين من الشمع ذائبتين معًا؛ لا يمكننا فصلهما أبدًا. كم هو جميل هذا الاتّحاد بين الله ومخلوقه الصغير. هذه سعادة لا يسعنا فهمها. لقد استحققنا ألاّ نصلي؛ لكنّ الله، بطيبته، سمح لنا بأن نحدّثه. فصلاتنا هي بخور يتقبّله الله بسعادة كبرى.

يا أولادي، إنّ قلبكم صغير، لكنّ الصلاة تُوَسِّعُه وتجعله قادرًا على أن يحبّ الله. بالصلاة، نتذوّق مُسبَقًا طعم السماء ونتعرّف على الملكوت. الصّلاة لا تحرمنا من العذوبة: فهي عَسَلٌ ينزل في النَّفس ويُطَرّي كلّ شيء. تذوب الآلام أمام الصلاة النَّابعة من القلب، كما الثَّلج أمام الشَّمس.

‫شاهد أيضًا‬

بمبادرة من شبيبة كاريتاس لبنان افتتاح حديقة عامة في البترون…

بمبادرة من شبيبة كاريتاس لبنان وبالتعاون معMiddle East worriorz clubوبلدية البترون وجمعية …