‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

الخميس الثاني من زمن العنصرة

الإنجيل اليومي

سفر أعمال الرسل 5 : 1 – 11

يا إِخْوَتِي، إِنَّ رَجُلاً ٱسْمُهُ حَنَنِيَّا ٱتَّفَقَ مَعَ زَوْجَتِهِ سَفِيرَةَ وبَاعَ مِلْكًا لَهُ.
وَٱخْتَلَسَ قِسْمًا مِنَ ٱلثَّمَنِ بِعِلْمٍ مِنْ زَوْجَتِهِ، وأَتَى بِٱلبَاقِي وأَلْقَاهُ عِنْدَ أَقْدَامِ ٱلرُّسُل.
فَقَالَ بُطْرُس: «يَا حَنَنِيَّا، لِمَاذَا مَلأَ الشَّيْطَانُ قَلْبَكَ، لِتَكْذِبَ عَلى ٱلرُّوحِ ٱلقُدُس، وتَخْتَلِسَ قِسْمًا مِنْ ثَمَنِ ٱلحَقْل؟
أَمَا كَانَ ٱلحَقْلُ بَاقِيًا لَكَ، لَوِ ٱسْتَبْقَيْتَهُ؟ وبَعْدَ أَنْ بِعْتَهُ، أَمَا بَقِيَ ثَمَنُهُ رَهْنَ سُلْطَانِكَ؟ فَلِمَاذا نَوَيْتَ في قَلْبِكَ هذَا ٱلأَمْر؟ أَنْتَ لَمْ تَكْذِبْ عَلى ٱلنَّاسِ بَلْ عَلى ٱلله!».
فَلَمَّا سَمِعَ حَنَنِيَّا هذَا ٱلكَلام، سَقَطَ ومَات. فَٱسْتَولى خَوْفٌ شَدِيدٌ عَلى جَمِيعِ ٱلَّذِينَ سَمِعُوا بِذلِكَ.
وقَامَ ٱلشُّبَّانُ فَكَفَّنُوه، وحَمَلُوهُ إِلى ٱلخَارِجِ ودَفَنُوه.
وبَعْدَ نَحْوِ ثَلاثِ سَاعَاتٍ دَخَلَتْ أَيْضًا زَوْجَتُهُ، وهِيَ لا تَدْرِي بِمَا جَرَى،
فَسَأَلَهَا بُطْرُس: «قُولِي لِي، أَبِهذَا ٱلمِقْدَارِ بِعْتُمَا ٱلحَقْل؟». فَقَالَتْ: «نَعَم بِهذَا ٱلمِقْدَار!».
فَقَالَ لَهَا بُطْرُس: «لِمَاذَا ٱتَّفَقْتُمَا عَلى أَنْ تُجَرِّبَا رُوحَ ٱلرَّبّ؟ هَا إِنَّ أَقْدَامَ ٱلَّذِينَ دَفَنُوا زَوْجَكِ عَلى ٱلبَاب. وسَيَحْمِلُونَكِ أَنْتِ أَيْضًا!».
فَسَقَطَتْ فَجْأَةً عِنْدَ قَدَمَي بُطْرُسَ ومَاتَتْ. ودَخَلَ ٱلشُّبَّانُ فوَجَدُوهَا مَيْتَة، فَحَمَلُوهَا إِلى ٱلخَارِجِ ودَفَنُوهَا بِجَانِبِ زَوْجِهَا.
فَٱسْتَولَى خَوْفٌ شَدِيدٌ عَلى ٱلكَنِيسَةِ كُلِّهَا، وعَلى جَمِيعِ ٱلَّذِينَ سَمِعُوا بِذلِكَ.


إنجيل القدّيس يوحنّا 15 : 18 – 21

قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «إِنْ يُبْغِضْكُمُ العَالَم، فَٱعْلَمُوا أَنَّهُ أَبْغَضَنِي قَبْلَكُم.
لَوْ كُنْتُم مِنَ العَالَمِ لَكَانَ العَالَمُ يُحِبُّ مَا هُوَ لَهُ. ولكِنْ، لأَنَّكُم لَسْتُم مِنَ العَالَم، بَلْ أَنَا ٱخْتَرْتُكُم مِنَ العَالَم، لِذلِكَ يُبْغِضُكُمُ العَالَم.
تَذَكَّرُوا الكَلِمَةَ الَّتِي قُلْتُهَا لَكُم: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ. فَإِنْ كَانُوا قَدِ ٱضْطَهَدُونِي فَسَوْفَ يَضْطَهِدُونَكُم أَيْضًا. وإِنْ كَانُوا قَدْ حَفِظُوا كَلِمَتِي فَسَوْفَ يَحْفَظُونَ كَلِمَتَكُم أَيْضًا.
غَيرَ أَنَّهُم سَيَفْعَلُونَ بِكُم هذَا كُلَّهُ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، لأَنَّهُم لا يَعْرِفُونَ الَّذي أَرْسَلَنِي.

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)

القدّيس أثناسيوس (295 – 373)، بطريرك الإسكندريّة وملفان الكنيسة

عن تجسّد الكلمة، 27-29

«لكِن، لأَنَّكم لَستُم مِنَ العالَم إِذ إِنِّي اختَرتُكم مِن بَينِ العالَم»

ما إن هُزِمَ الموت مِن قِبَل المخلِّص وسُمِّرَ على الصليب، كما على خشبة العار، حتّى صار كلّ الّذين يسيرون مع الرّب يسوع المسيح يدوسون الموت بأقدامهم. وعندما يشهدون للرّب يسوع المسيح، يسخرون من الموت ويهزؤون به ويردّدون ما كُتب في شأنه: “فأَينَ يا مَوتُ نَصْرُكَ؟ وأَينَ يا مَوتُ شَوكَتُكَ؟” (1كور15: 55؛ راجع هو 13: 14)… هل إنّ هذا برهان ضعيف للنَّصر الّذي حقّقه مخلّصنا عليه، عندما يحتقر المسيحيّون، فتيانًا وفتيات، هذه الحياة الحاضرة ويستعدّون للموت بدلاً من أن ينكروا إيمانهم؟ يخشى الإنسان طبيعيًّا الموت وانحلال جسده؛ ولكن، وهذا أمر غريب تمامًا، إنّ الّذي لبس الإيمان بالصليب يحتقر هذا الشعور الطبيعيّ، ولأجل المسيح، لا يعود يخشى الموت…

إنّ الموت الّذي كان في الماضي قويًّا جدًّا وبالتالي مهيبًا جدًّا، صار الآن محتَقَرًا إذًا بعد مجيء المخلّص، وبعد موته الجسديّ وقيامته، فمن الواضح أنّ الموت قد أُبيد وهُزِم بالرّب يسوع المسيح المرفوع على الصليب. عندما تظهر الشمس بعد الليل وتنير كامل سطح الأرض، فإنّه من غير الممكن أن يُشكّ أبدًا أنّ الشمس الّتي تنشر كلّ نورها في كلّ مكان هي ذاتها الّتي طردَتْ الظلمات وأنارَتْ كلّ شيء. وهكذا… فمن الواضح أنّ المخلّص الّذي ظهر بجسده، هو ذاته ذاك الّذي دمّر الموت والّذي يُظهِر كلّ يوم انتصاره عليه في تلاميذه… عندما نرى رجالاً ونساءً وشُبّانًا يركضون ويرمون بأنفسهم للموت من أجل الإيمان بالرّب يسوع المسيح، من قد يكون غبيًّا هكذا، من سيكون غير مؤمن إلى هذا الحد، من سيكون لديه روحًا أعمى إلى هذا الحدّ حتّى لا يفكّر ويفهم أن الرّب يسوع المسيح الّذي يشهد له الناس، يُوَفَّرُ ويعطي لكلّ واحد الانتصار على الموت بتدمير قوّته في كلّ واحدٍ من أولئك الّذين يؤمنون به ويحملون علامة صليبه؟

‫شاهد أيضًا‬

بمبادرة من شبيبة كاريتاس لبنان افتتاح حديقة عامة في البترون…

بمبادرة من شبيبة كاريتاس لبنان وبالتعاون معMiddle East worriorz clubوبلدية البترون وجمعية …