مارس 17, 2023

السينودس، إنشاء اللجنة التحضيرية للجمعية العامة

السينودس، إنشاء اللجنة التحضيرية للجمعية العامة

موقع الفاتيكان نيوز

يرأس اللجنة الكاردينال غريتش الذي عين الأعضاء، وسيشارك في الأعمال أيضًا منسق الجمعية العامة المقبلة، الكاردينال هوليريخ. كذلك دعت أمانة السينودس جميع المجالس الأسقفية ورؤساء الكنائس الشرقية إلى اختيار المزارات التي ستتمُّ فيها في ٣١ من شهر أيار مايو عشيّة صلاة مريمية استعدادًا للجمعية العامة.

هناك سبعة أعضاء، من بينهم راهبة، في اللجنة التحضيرية للجمعية العامة العادية للسينودس. الهيئة، التي أنشئت وفقا للمادة ١٠، الفقرة. ١-٢ من الدستور الرسولي “Episcopalis Communio”، أُنشئت أمس الأربعاء وسيترأسها الكاردينال ماريو غريتش، الأمين العام لسينودس الأساقفة. وأعضاء اللجنة هم: الأب اليسوعي جياكومو كوستا، المنسق؛ المونسينيور تيموثي جون كوستيلو؛ المونسينيور دانيال فلوريس؛ الأخت شيزو هيروتا؛ المونسنيور لوتشيو مواندولا؛ البروفيسور داريو فيتالي. أما أمين السرِّ فهو المونسنيور توماس ترافني. وسيشارك في أعمال اللجنة أيضًا، منسق الجمعية العامة المقبلة، الكاردينال هوليريخ.

بالتزامن مع إنشاء اللجنة التحضيرية، اقترحت الأمانة العامة للسينودس، يوم الأربعاء ٣١ أيار مايو، الذكرى الليتورجيّة لزيارة القديسة مريم العذراء لنسيبتها أليصابات في نهاية الشهر المريمي، لإقامة عشيّة صلاة مريمية في جميع أنحاء العالم استعدادًا للجمعية العادية العامة السادسة عشرة لسينودس الأساقفة. والهدف منها، نقرأ في المذكّرة الصادرة عن أمانة سرِّ السينودس، هو “توعية شعب الله على أهمية المسيرة القائمة وحث المؤمنين على مرافقتها بالصلاة” ووضع “العملية السينودسيّة بأسرها في الكنيسة تحت حماية العذراء مريم ولاسيما عمل الجمعية العامة بشكل خاص”.  

والدعوة التي وجّهها الكاردينال غريتش إلى رؤساء الكنائس الشرقية الكاثوليكية ورؤساء المجالس الأسقفية، هي لإقامة “وقفة صلاة مكثفة تعبر عن جمال التدين الشعبي حول المزارات المريمية”، التي سيتم اختيارها من قبل المجالس الأسقفية الفردية في كل بلد. على أن تشمل الصلاة مشاركة الدعوات الكنسية المختلفة (العلمانيون، الكهنة، والمكرسون). كذلك تُدعى الجماعات الرعوية الفردية، بالاتفاق مع أسقفها الأبرشي، إلى إقامة وقفة صلاة أيضًا في اليوم عينه من أجل أعمال السينودس.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس نُقل إلى مستشفى في روما

رويترز أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) الأربعاء بأن البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الذ…