‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

العبسيّ ترأّس اجتماع نوّاب الكاثوليك: ليشكّل انتخاب رئيس جديد مدخلاً لحلّ الأزمات المتراكمة

العبسيّ ترأّس اجتماع نوّاب الكاثوليك ليشكّل انتخاب رئيس جديد مدخلاً لحلّ الأزمات المتراكمة

تيلي لوميار/ نورسات

ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ الاجتماع الدّوريّ لنوّاب الطّائفة في المقرّ البطريركيّ في الرّبوة، حضره النّوّاب ميشال موسى نيقولا صحناوي سامر التّوم ملحم رياشي وغسّان عطالله، وغاب الوزيران جورج كلّاس وهكتور حجّار والنّائب ميشال ضاهر بداعي السّفر. إستعرض خلاله المجتمعون الشّؤون الوطنيّة والاقتصاديّة والسّياسيّة، كما أطلعهم العبسيّ على تفاصيل زيارته الأخيرة إلى الفاتيكان.

وصدر عن المجتمعين بيانًا أشار إلى أنّ اللّقاء الدّوري مع صاحب الغبطة هو لمتابعة الملفّات الّتي تعني أبناء الطّائفة كما أبناء الوطن. وتركّز البحث بشكل أساسيّ على الملفّ الرّئاسيّ الّذي بات يشكّل عبئًا ضاغطًا على الأوضاع السّياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة، ودعوا في هذا السّياق إلى الإسراع بانتخاب رئيس جديد للبلاد على أن يشكّل انتخابه مدخلاً لحلّ الأزمات المتراكمة بعد إعادة الاحترام إلى مواد الدّستور الّتي تؤكّد على انتخاب الرّئيس وإعادة العمليّة السّياسيّة إلى مسارها الطّبيعيّ.  

توقّف المجتمعون عند الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة والصّحّيّة المتردّية والنّاجمة عن الفراغ على مستوى الدّولة وإداراتها، فضلاً عن استمرار حجز أموال المواطنين وإذلالهم في تفاصيل حياتهم اليوميّة.  

شدّد النّوّاب على ضرورة احترام التّوازنات الطّائفيّة في ما يتعلّق بالإدارة، ونذكر في هذا السّياق بأنّ بتعيينات المراكز الشّاغرة العائدة لأبناء الطّائفة عندما يكتمل العقد الدّستوريّ بانتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة جديدة. خصوصًا إدارة تلفزيون لبنان الّتي تحرّكت بعد بيان المطارنة الأخير مع ضرورة الأخذ بالاعتبار الكفاءات.  

وكان العبسيّ قد التقى راعي أبرشيّة الفرزل وزحلة للرّوم الملكيّين الكاثوليك ابراهيم ابراهيم ورئيس جمعيّة تجّار زحلة زياد سعادة وشقيقه جورج اللّذين نقلا له دعوة للمشاركة في افتتاح فاعليّات شهر التّسوّق الّذي سيقام في أسواق المدينة.

‫شاهد أيضًا‬

يا ستّي لوين رايحة بهالتلج والبرد؟

هالصورة بلبنان وتحديداً بضيعة إهدن… إهدن هي شال العدرا ع كتافها… يا ستّي لوين رايحة بهالتل…