سبتمبر 27, 2022

الكاردينال بارولين يحذر من التهديد النووي في إطار الحرب في أوكرانيا

الكاردينال بارولين يحذر من التهديد النووي في إطار الحرب في أوكرانيا

موقع الفاتيكان نيوز

شدد الكاردينال بييترو بارولين الاثنين في مداخلته في اللقاء رفيع المستوى لمناسبة اليوم الدولي للإزالة التامة للأسلحة النووية على ضرورة الالتزام من أجل تحقيق هذا الهدف، وأشار إلى التهديد النووي في إطار الحرب في أوكرانيا.

شارك أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين الاثنين ٢٦ أيلول سبتمبر في نيويورك في اللقاء رفيع المستوى لمناسبة اليوم الدولي للإزالة التامة للأسلحة النووية. وتحدث في مداخلته عن أن الحرب في أوكرانيا قد أعادت النزاع المسلح إلى أوروبا بشكل لم نشهده لأجيال، وأضاف أن التهديد النووي في إطار هذا النزاع قد كشف كيف يقترب العالم من هاوية حرب نووية، وهذا خطر له تبعات مدمرة بالنسبة للبشرية بأسرها ويؤكد كون الأسلحة تهديدا للأمن الدولي. وذكَّر أمين السر في هذا السياق بتشديد البابا فرنسيس على كون هدف إزالة الأسلحة النووية تحديا من جهة وواجبا أخلاقيا وإنسانيا من جهة أخرى، إلا أن أفعال الدول التي تملك هذه الأسلحة يجعلنا بعيدين عن بلوغ هذا الهدف حيث تصر هذه الدول على منطق الردع النووي من خلال تحديث ونشر ترساناتها النووية بدلا من الالتزام بنزع السلاح حسب الاتفاقية الخاصة بعدم انتشار الأسلحة النووية.

واصل الكاردينال بارولين مداخلته معربا عن أسف الكرسي الرسولي إزاء عدم التوصل إلى وثيقة متفق عليها في المؤتمر العاشر حول الاتفاقية المذكورة، وأيضا عن القلق أمام غياب التزامات جديدة هامة بما جاء في مسودة النص في حال الاتفاق عليها، وأضاف أن هذا لا يقربنا من عالم خالٍ من الأسلحة النووية. أعرب أمين السر من جهة أخرى عن الرجاء في أن تساهم الدول المالكة للأسلحة النووية في الجهود المذكورة في خطة العمل التي أعلنتها أطراف اتفاقية حظر الأسلحة النووية فيما يتعلق بمساعدة الضحايا ومواجهة التأثير البيئي.

وفي ختام مداخلته أكد الكاردينال بييترو بارولين على ضرورة الاهتمام بجوانب أخرى لنزع السلاح النووي مثل إطلاق مباحثات لبلوغ اتفاقيات حول المواد القابلة للانشطار. وذكَّر أمين السر هنا بما كتب البابا فرنسيس في الرسالة العامة Fratelli Tutti حين شدد على أن بلوغ هدف الإزالة التامة للأسلحة النووية يتطلب ردا جماعيا ومحددا يقوم على الثقة المتبادلة ويأخذ بعين الاعتبار التبعات الكارثية على الصعيد الإنساني والبيئي لاستخدام هذه الأسلحة.

‫شاهد أيضًا‬

إختتام التحقيق الرسمي في رفات خادم الله الكاردينال كريكور بيدروس الخامس عشر أغاجانيان

المصدر: بطريركية الأرمن الكاثوليك إختتام التحقيق الرسمي في رفات خادم الله الكاردينال كريكو…