أكتوبر 7, 2021

الكرسيّ الرّسوليّ يشارك في إكسبو دبي، إليكم التّفاصيل!

تيلي لوميار/ نورسات

مع بداية شهر ت1/ أكتوبر، أعلن المجلس الحبريّ للثّقافة في بيان، عن مشاركة الكرسيّ الرّسوليّ في المعرض العالميّ إكسبو 2020 في دبي منذ الأوّل من الجاري ولغاية 31 آذار/ مارس 2022.

متّخذًا لقاءين تاريخيّين رمزًا له: لقاء القدّيس فرنسيس والسّلطان كامل قبل 800 عام، ولقاء البابا فرنسيس والإمام الأكبر أحمد الطّيّب في أبو ظبي في 4 شباط/ فبراير 2019.

وأوضح المجلس الحبريّ أنّ هذا الجناح يسعى إلى أن يكون لقاءً بين الجمال والعلم والإيمان في ضوء الأخوّة والحوار بين الثّقافات وبين الأديان، وقد اختار للمناسبة “تعميق التّواصل” موضوعًا له، للتّشديد على أهمّيّة بناء علاقات أكثر تضامنًا بشكل دائم بين الشّعوب والثّقافات والأديان، مع الإشارة إلى أنّه يندرج ضمن الموضوع العامّ لإكسبو 2020: “تواصل العقول، صنع المستقبل”.

أمّا عن تصميم الجناح فلفت البيان إلى أنّه من تصميم المطران توماش ترافني والمعماريّ جوسيبي دي نيكولا. وفيما خصّ مضمونه فهو يتضمّن، بحسب ما نقل موقع “فاتيكان نيوز”، نسخة من عمل الفنّان جوتو “فرنسيس يلتقي السّلطان” والّذي يوجد في بازيليك أسيزي.

النّسخة الصّادرة عن المكتبة ودار النّشر الفاتيكانيّة لوثيقة الأخوّة الإنسانيّة والّتي تتضمّن نصوصًا بالعربيّة والإنجليزيّة إلى جانب مداخلتَي الشّيخ محمّد بن راشد آل مكتوم والبابا فرنسيس. ويقدّم الجناح أيضًا نسخة من “خلق آدم” من كابلة السّيستين للفنان ميكيلانجيلو، هذا إلى جانب النّسخ الأصليّة لبعض المخطوطات الهامّة في المكتبة الرّسوليّة الفاتيكانيّة”.

وذكّر البيان في هذا السّياق بأنّ هذا هو المعرض العالميّ الأوّل الّذي يُعقد في أحد بلدان الشّرق الأوسط ذات الأغلبيّة المسلمة.

وإختتم مشيرًا إلى الاحتفال في 19 آذار/ مارس المقبل، في اليوم الوطنيّ للكرسيّ الرّسوليّ، وإلى انتهاء وشيك لتطبيق يمكن أن يستفيد منه مَن لا يتمكّنون من زيارة المعرض.

‫شاهد أيضًا‬

سوريا الكاردينال زيناري: “٩٠% من السكان يعيشون تحت مستوى الفقر”

سوريا الكاردينال زيناري: “٩٠% من السكان يعيشون تحت مستوى الفقر” – Vatica…