المتروبوليت عوده استقبل رئيس حركة التّغيير الأستاذ إيلي محفوض

تيلي لوميار/ نورسات

إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عوده، قبل ظهر اليوم، رئيس حركة التّغيير إيلي محفوض يرافقه القاضي بيتر جرمانوس.

بعد الزّيارة، محفوض: “تشرّفنا اليوم بلقاء سيّدنا الياس وكانت مناسبة لتقديم التّهاني بالأعياد وبدور الكنيسة خاصّةً هذا الصّرح العظيم.

يتكرّم علينا سيّدنا الياس كلّ أسبوع بنفحة من الوطنيّات الكبيرة الّتي أعلم أنّها تساهم بمزيد من الصّمود لدى اللّبنانيّين. أمّا بما يتعلّق بالموضوع السّياسيّ، للأسف، هناك أقلّيّة تجرّنا إلى المهوار في هذا البلد ومن طيّر المصارف في لبنان والمستشفيات والجامعات ومن نسف كلّ فلسفة الاقتصاد الحرّ في لبنان، لا يمكنه اليوم أن يساهم بأيّ إنقاذ على هذا المستوى. المواجهة لا تكون فقط مع الّذين أضرّوا بلبنان، والظّاهرين أنّهم انقلابيّين، إلى جانب هؤلاء هناك من يساهم ومن يساعد حتّى يُضرب الشّعب اللّبنانيّ.

الجملة الأهمّ الّتي سمعتها من سيّدنا الياس اليوم هي “ضرورة صمود أهلنا في لبنان وأنّ لبنان ليس ممرّ طريق لكي نتركه عندما يمرض، تمامًا كما عندما يكون الأب والأمّ في حالة مرض لا نتركهم ونرحل”.

لا تخافوا من الميليشيات ولا تعتادوا على وجودها ولا تتأقلموا مع حالة وجود الميليشيا. علينا أن نواجه في كلّ زمان ومكان، والشّعب هو دائمًا أقوى من كلّ سلاح. علينا أن نتغلّب على عقدة الخوف، صحيح نحن اليوم في دولة ضعيفة والميليشيا اليوم هي أقوى من هذه الدّولة لكن هذا الموضوع بحاجة لكوكبة من الصّمود والمقاومة وصرنا نرى ونلمس عند اللّبنانيّين بأنّهم لا يخافون ممّا يُحاك للبنان.

للأسف، أقول لكم بأنّنا سنشهد ابتداءً من اليوم صعودًا جنونيًّا لكلّ شيء، على مستوى الاقتصاد، على مستوى الدّولار، على مستوى أسعار المواد الحياتيّة الّتي هي على تماس مباشر مع المواطنين.

لن أطلب منكم شدّ الأحزمة لأنّه ما عاد هناك من أحزمة لشدّها، نحن بمرحلة هبوط دراماتيكيّ باتّجاه مسار انحداريّ رهيب وعلى ما قيل الجهل ثمّ الشّرّ ثمّ جهنّم، هذا هو وضعنا اليوم.

في المرحلة القادمة نحن ذاهبون إلى انتخابات، هي ليست وحدها ستنقذ الوضع لكنّها جزء من مدماك سنضعه أمامنا وأدعو كلّ من يؤمن بأنّ على لبنان أن يرجع حرًّا، سيّدًا ومستقلًّا، بأن لا يصوّتوا لكلّ من يقف بجانب الميليشيا ولكلّ من ولاؤه خارج لبنان.

نريد أن يرجع المطار مطارًا لبنانيًّا وليس مطار لطهران. نريد أن يرجع المرفأ كما كان وليس ساحة للتّفجيرات وهذه لن تعود إذا لم نكن موحّدين حول رؤية واحدة ألا وهي استعادة لبنان الحرّيّة والسّيادة والاستقلال”.

ساكو: الوحدة تتطلّب من جميع الكنائس التّوبة والتّجدّد والاحترام

بيتسابالا: يجب أن نجد طرقًا وأساليب مناسبة لمواصلة الازدياد في محبّة كلمة الله

العبسيّ مكرّمًا المحامي طرابلسي: ولاؤه لوطنه ولكنيسته أكسبه ثقة النّاس

العبسيّ بحث شؤونًا كنسيّة ووطنيّة مع سيبتيري ومع عدد من الزّوّار في الرّبوة

المطران معوّض: كنائس لبنان مدعوّة إلى التّضامن مع الشّعب المتألّم وإعلاء الصّوت النّبويّ للمسؤولين من أجل إنقاذ لبنان

مقابلة مع الأب غابريال هاشم حول كتيّب أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

في مقدّمة لأسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين، هذا ما يقوله المطران معوّض!

الأباتي نجم في عيد أب الرّهبان: لنشكر الله على هذه الصّحراء علّها تكون لنا فرصة للعودة إلى الذّات

المطران برايان فاريل: وحدة المسيحيين عامل لا غنى عنه من أجل بناء عالم المستقبل

‫شاهد أيضًا‬

ساكو: الوحدة تتطلّب من جميع الكنائس التّوبة والتّجدّد والاحترام

ترأّس بطريرك الكلدان الكاردينال لويس روفائيل ساكو مساءً صلاة ختام أسبوع الصّلاة من أجل وحد…