ديسمبر 10, 2021

المطران خيرالله من إكليريكيّة غزير: من أجل كنيسة سينودسيّة

تيلي لوميار/ نورسات

حول المسيرة السّينودسيّة اجتمع راعي أبرشيّة البترون المارونيّة المطران منير خيرالله بالطّلّاب الإكليريكيّين في إكليريكيّة غزير، تلبية لدعوة مجلس إدارتها، وكان حديث عن مسيرة التّحضير للسّينودس الّذي دعا إليه البابا فرنسيس تحت عنوان: “من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة، مشاركة، رسالة“.

بداية تطرّق خيرالله إلى الدّعوة الموجّهة من البابا فرنسيس إلى كلّ الكنائس: دعوة الانطلاق من الأبرشيّات والكنائس المحلّيّة.

ثمّ أوضح روحيّة العمل في المسيرة السّينودسيّة وهدفها: إطلاق مشاورة واسعة لجمع خبرات الكنيسة في المسيرة السّينودسيّة المعاشة من خلال إشراك الرّعاة والمكرّسين والمؤمنين العلمانيّين القريبين والبعيدين بهدف “أن نصغي إلى صوت الله وإلى صوت شعب الله”.  

هذا وشرح اختيار البابا لثلاثة عناوين للسّينودس: شركة ومشاركة ورسالة، وثلاث عبارات ترافق “السّير معًا”: لقاء، إصغاء، تمييز.  

وفي الختام، توقّف عند المحاور العشرة في السّينودس شارحًا ماهيّة الانتماء إلى الكنيسة والمجتمع، الإصغاء، التّحدّث بشجاعة وصراحة، الاحتفال، المسؤوليّة المشتركة في الرّسالة، الحوار، الرّوح المسكونيّة، السّلطة والمشاركة، التّمييز واتّخاذ القرار، والتّنشئة على السّينودسيّة.

وتمنّى أخيرًا مطران أبرشيّة البترون المارونيّة النّجاح في المسيرة السّينودسيّة هذه.

‫شاهد أيضًا‬

الأب ميشال ابو طقّة: رحلت باكراً يا اخي ورفيق دربي وعزيز قلبي

رحلت باكراً يا اخي ورفيق دربي وعزيز قلبي الأب جوني مارون. بغيابك عنّا ستقسو علينا الأيام و…