أكتوبر 21, 2021

اليوم الثّالث من مؤتمر “الإيمان والكلمة”: لدراسة تشكيل أجندات إعلاميّة في الأبرشيّات

تيلي لوميار/ نورسات

واصل المؤتمر الدّوليّ التّاسع “للإيمان والكلمة” المنعقد في روسيا برعاية البطريرك كيريل أعماله لليوم الثّالث على التّوالي، وطغت عليه مواضيع أساسيّة تتزامن مع المجتمع المعاصر وعصر الرّقمنة.

إستهلّت الجلسات الأولى بإعطاء دروس ماجستير في فيسبوك، تيك توك، التّصوير وكيفيّة التقاط الصّور الفوتوغرافيّة في ما يتعلّق بالنّشاطات الكنسيّة والاحتفالات، الباطل في عصر الرّقمنة، الفضاء الإعلاميّ في أوكرانيا، كما أقيمت طاولة مستديرة تناول فيها المجتمعون موضوع تعاون الكنيسة والدّولة في مواجهة جائحة كورونا مع إعطاء أمثلة على ذلك.

في حين، تناول كبار الخبراء في الإعلام بجلسات الحوار، خلال فترة ما بعد الظّهر، مواضيع أساسيّة شملت كيفيّة إعداد وتشكيل أجندات إعلاميّة في الأبرشيّات لمتابعة النّشاطات مع عرض أفلام وثائقيّة تساعد بمعرفة تشكيلها، مساعدة ضحايا الكنيسة، وعرض أفلام وثائقيّة اجتماعيّة هادفة ومناقشتها بطريقة موضوعيّة وغيرها من المواضيع الّتي تهمّ الإعلام المسيحيّ.

أمّا دورة الماجستير الّتي تشمل تفاصيل العمل على الإنستغرام فقد قدّمها عميد كنيسة الشّهيد المنتصر في قرية ناخابينو التّابعة لأبرشيّة أودينتسوفو القسّ بافيل أوستروفسكي، حيث تحدّث عن استراتيجيّات التّرويج لصفحات الإنستغرام وأكّد أنّ كلّ شخص يبدأ التّواصل عبر الإنستغرام عليه أن يقرّر ما هو الهدف والغاية منه وإلى أيّ جمهور يوجهه، وأعطى أمثلة عن النّشاطات الكنسيّة الّتي يجب نشرها أو عدم نشرها”.

أمّا في ما يتعلّق بالرّقابة على وسائل الإعلام والإنترنت السّياديّ فأشار رئيس شركات kribrum أشمانوف إلى “أنّ الإنترنت السّياديّ هو أسطورة يتمثّل جوهره بما يسمّى “قانون الإنترنت السّياديّ” الّذي تمّ تبنّيه في روسيا العام 2019 والّذي أثار ردّة فعل سلبيّة حادّة من المجتمع اللّيبراليّ في مقاومة حرمان روسيا من الإنترنت من الخارج”.

وعن أهمّيّة الإنترنت السّياديّ قال: “تشمل السّيادة الرّقمية الحماية من الهجمات الإلكترونيّة والقرصنة الخارجيّة”، وأعطى اشمانوف مثال عن الصّين حيث يستخدم السّكّان الأدوات الرّقميّة حصريًّا من إنتاجهم كالشّبكات الاجتماعيّة وغيرها.

مقابل ذلك، اعتبر تيورينكوف أنّ “الإنترنت السّياديّ هو أحد المكوّنات الرّئيسيّة للأمن القوميّ لأيّ بلد”.

‫شاهد أيضًا‬

إليكم قصة كيارا بيتريلو

ترجمة موقع ابونا : خادمة الله كيارا كوربيلا بيتريلو، الأم الشابة المبتسمة التي توفيت بسبب …