‫الرئيسية‬ البابا اليوم العالمي للبيئة: البابا فرنسيس يدعو إلى العمل من أجل عالم أفضل ومجتمع أكثر إنسانية
يونيو 5, 2020

اليوم العالمي للبيئة: البابا فرنسيس يدعو إلى العمل من أجل عالم أفضل ومجتمع أكثر إنسانية

الفاتيكان نيوز

يإمكاننا تغيير المسار، ولا يمكننا تجاهل جراح الأرض وضرورة العناية بها وبأخوتنا الضعفاء والمهمشين، هذا محور رسالة لقداسة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

بعث قداسة البابا فرنسيس اليوم 5 حزيران يونيو رسالة إلى رئيس كولومبيا إيفان دوكي ماركيز وذلك لمناسبة اليوم العالمي للبيئة والذي كان يُفترض الاحتفال به هذا العام في العاصمة الكولومبية بوغوتا، إلا أن هذا الاحتفال سيتم عبر التقنيات الافتراضية بسبب وباء فيروس كورونا.

وتحدث الأب الأقدس في بداية رسالته عن تحدٍ يذكِّرنا بأنه وأمام الصعاب تُفتح دائما طرق جديدة كي نكون معا كعائلة بشرية كبيرة.

توقف البابا فرنسيس بعد ذلك عند حماية البيئة واحترام التنوع البيولوجي في كوكبنا مؤكدا أن هذه قضايا تعنينا جميعا ولا يمكننا أن نكون أصحاء في عالم مريض، وشدد على أن الجراح التي تصيب أمنا الأرض هي جروح تنزف فينا أيضا. أكد الأب الأقدس بعد ذلك أن العناية بالأنظمة البيئية تستدعي التطلع إلى المستقبل، نظرة ليست لحظية تتطلع إلى المكاسب السريعة والسهلة، بل نظرة تهتم بالحياة وتعمل على حمايتها من أجل خير الجميع.

واصل البابا فرنسيس رسالته مشيرا إلى أن حاضر الكوكب يجب أن يكون ملزِما لنا وأن يجعلنا شهودا على خطورة الوضع، ولا يمكننا الصمت أمام الثمن الكبير لتدمير واستغلال النظام البيئي. ليس هذا وقت إبعاد النظر بلا مبالاة عن علامات مواصلة تعرض الأرض للنهب والانتهاك بسبب الجشع، وباسم التطور في حالات كثيرة.

وأكد الأب الأقدس في رسالته أن بإمكاننا تغيير المسار والالتزام من أجل عالم أفضل وأكثر صحة لنسلمه للأجيال القادمة. يتوقف كل شيء علينا، قال البابا فرنسيس، إن أردنا بالفعل.

هذا وذكّر قداسة البابا بمرور خمس سنوات على صدزر الرسالة العامة “كن مسبَّحًا التي تلفت الانتباه إلى صرخة الأرض، ودعا في هذا السياق إلى المشاركة في السنة الخاصة التي أعلنها قداسته للتأمل في ضوء هذه الوثيقة، وهكذا يمكننا جميعا معا أن نكون أكثر وعيا بالعناية بالبيت المشترك وحمايته، وأيضا بأكثر أخوتنا وأخواتنا ضعفا وتهميشا في المجتمع.

وفي ختام رسالته إلى رئيس جمهورية كولومبيا إيفان دوكي ماركيز لمناسبة الاحتفال عبر الشبكة باليوم العالمي للبيئة، شجع البابا فرنسيس المشاركين في الاحتفال في مهمتهم راجيا توصلهم إلى نتائج تعزز بناء عالم يمكن العيش فيه بشكل أفضل ومجتمع أكثر إنسانية.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس: لنشجع بعضنا البعض لكي نحلم أحلامًا كبيرة

“لنبنِ مستقبلاً يغتني فيه البعد المحلي والبعد العالمي بشكل متبادل وحيث يمكن أن يزدهر…