يوليو 23, 2021

بالتّفاصيل- برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى بوادبست وسلوفاكيا وشعارها!

تيلي لوميار - نورسات

أعلنت دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ الأربعاء، عن برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى بودابست وسلوفاكيا من الثّاني عشر وحتّى الخامس عشر من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، تحت عنوان: “مع مريم ويوسف على الدّرب نحو يسوع”.

وجاء في البرنامج بحسب “فاتيكان نيوز” أنّ “البابا سيغادر يوم الأحد في الثّاني عشر من أيلول سبتمبر من مطار فيوميتشينو في روما ليصل إلى مطار بودابست الدّوليّ حيث سيتمّ الاستقبال الرّسميّ. بعدها سيلتقي الأب الأقدس رئيس جمهوريّة المجر ورئيس الوزراء في متحف الفنون الجميليّة في بودابست على أن يلتقي بعدها بأساقفة البلاد في المتحف عينه وبممثّلي المجلس المسكونيّ للكنائس وبعض الجماعات اليهوديّة في المجر. وعند السّاعة الحادية عشرة والنّصف سيحتفل قداسة البابا فرنسيس بالقدّاس الإلهيّ في ساحة الأبطال في بودابست ليتوجّه بعدها في تمام السّاعة الثّانية والنّصف إلى مطار بودابست الدّوليّ للمغادرة حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرّسمي قبل أن يغادر البابا المجر متوجِّهًا إلى سلوفاكيا حيث سيصل إلى مطار براتيسلافا الدّوليّ عند السّاعة الثّالثة والنّصف من عصر الأحد، حيث سيقام استقبال رسميّ بعدها سيتوجّه قداسته إلى مقر السّفارة البابويّة في براتيسلافا ليعقد لقاء مسكونيًّا على أن يلتقي بعده وبشكل خاصّ بأعضاء الرّهبانيّة اليسوعيّة.

أمّا يوم الاثنين الموافق الثّالث عشر من أيلول سبتمبر فسيتوجّه قداسة البابا فرنسيس الى القصر الرّئاسيّ في براتيسلافا حيث ستتمُّ مراسم الاستقبال الرّسمي ليقوم بعدها الأب الاقدس بزيارة مجاملة لرئيس الجمهورية في القاعة الذهبية في القصر الرئاسيّ في براتيسلافا على أن يلتقي بعدها السّلطات وقادة المجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ في حديقة القصر الرّئاسيّ. بعدها سيتوجّه الحبر الأعظم إلى كاتدرائيّة القدّيس مارتينوس حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرّسين والإكليريكيّين وأساتذة التّعليم المسيحيّ. عند السّاعة الرابعة من عصر الإثنين سيقوم البابا فرنسيس بزيارة خاصّة إلى مركز “بيت لحم” على أن يلتقي بعدها بالجماعة اليهوديّة في براتيسلافا في ساحة ريبني ناميستيي قبل أن يعود إلى مقرّ السّفارة البابويّة حيث سيلتقي بعدها رئيس البرلمان ورئيس الوزراء أيضًا.

أمّا يوم الثّلاثاء الموافق الرّابع عشر من شهر أيلول سيتوجّه الأب الأقدس إلى مدينة كوزيتشيه حيث سيترأّس قداسته القدّاس الإلهيّ بحسب اللّيتورجيا البيزنطيّة في ساحة ميستسكا شبورتوفا هالا آبريشوف. عند السّاعة الرّابعة من عصر الثّلاثاء سيتوجّه البابا فرنسيس إلى حيِّ لونيك التّاسع في مدينة كوزيتشيه حيث سيلتقي جماعة الرّوم على أن يلتقي بعدها الشّباب في استاد لوكوموتيفا في كوزيتشيه قبل أن يعود إلى السّفارة البابويّة في براتيسلافا.

يوم الأربعاء الموافق الخامس عشر من أيلول سبتمبر سيتوجّه البابا فرنسيس إلى مزار شاشتين الوطنيّ حيث سيحتفل بالقدّاس الإلهيّ مختتمًا زيارته الرّسوليّة إلى سلوفاكيا قبل أن يتوجّه إلى مطار براتيسلافا الدّوليّ حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرّسميّ قبل أن يغادر عائدًا إلى إيطاليا.”

إضافة إلى برنامج الزّيارة، قُدّم الشّعار الخاصّ بها، والّذي يستعيد موضوع الزّيارة: “مع مريم ويوسف على الدّرب نحو يسوع”. وعن تفاصيل الرّسم، يُبرز الجانب الأسفل من الرّسم دربًا داخل قلب، وهي ترمز إلى الدّرب نحو الصّليب، وهو يذكّر بمحبّة القدّيس يوسف والعذراء مريم شفيعة سلوفاكيا ليسوع.  أمّا النّجوم السّبعة فهي إشارة إلى الإسم الّذي ينسبه التّقليد الشّعبيّ إلى العذراء مريم: “سيّدة الأحزان السّبعة”. فيما تحمل عناصر الشّعار ألوان الأبيض والأزرق والأحمر ألوان العلم السّلوفاكيّ والأبيض والأصفر لوني علم الفاتيكان.

وعن العنوان “مع مريم ويوسف على الدّرب نحو يسوع” فيشرح المنظّمّون في بيان لهم أنّ “العذراء مريم، أمَّ الله قد أحبّت يسوع المسيح من كلِّ قلبها وكانت دائمًا بقربه، بغضّ النّظر عن الآلام والأخطار، والمؤمنون في سلوفاكيا يكرّمون العذراء الأمّ الحزينة ويطلبون مساعدتها منذ قرون.

وإنّ البابا فرنسيس في رسالته الرّسوليّة “Patris Corde” قد لفت الانتباه إلى قلب القدّيس يوسف الأبويّ الّذي يدعونا مثاله إلى اللّجوء إلى يسوع والبحث عنه في حياتنا اليوميّة. وبالتّالي فإنّ العائلة المقدّسة تشجّعنا على المضيِّ قدمًا على الدّرب نحو يسوع. وختامًا يعبّر الموضوع عن الصّلاة لكي تتمكّن زيارة البابا فرنسيس الى سلوفاكيا من أن تُعزّز الإيمان وتجدِّد الرّغبة في اتّباع خطى الرّبّ يسوع الّذي “لم يأتِ لِيُخدَم، بَل لِيَخدُمَ ويَفدِيَ بِنَفسِه جَماعَةَ النَّاس.”

 

رسالة البابا فرنسيس إلى المشاركين في المؤتمر اللاهوتي الدولي

مجلة “الحضارة الكاثوليكية”: حوار البابا فرنسيس مع اليسوعيين خلال زيارته الرسولية

البابا فرنسيس يصلّي من أجل الأشخاص المحتجزين ظلماً في دول أجنبية

البابا فرنسيس: إذا أردنا أن نتبع يسوع، علينا أن نسير الدرب الذي رسمه، درب الخدمة

مسؤولو الحركات والجمعيات عقب لقاء البابا فرنسيس: الأب الأقدس يدعونا إلى ارتداد رعوي

البابا فرنسيس يوجه رسالة فيديو إلى المشاركين في المؤتمر الدولي حول حماية الأطفال المنعقد في وارسو

البابا فرنسيس يستقبل مسؤولي لجان التعليم المسيحي التابعة لمجالس الأساقفة الأوروبيين

البابا فرنسيس: أحمل الجميع في قلبي

البابا فرنسيس: نقول إننا نريد أن نخدم الله والآخرين، ولكن في الأفعال نخدم “الأنا”

‫شاهد أيضًا‬

رسالة البابا فرنسيس إلى المشاركين في المؤتمر اللاهوتي الدولي

“عند التأمل في المصلوب، نرى كل بُعد بشريٍّ تُعانقه رحمة الله” هذا ما كتبه البا…