أكتوبر 3, 2020

بالفيديو.. مشاهد روحانية رائعة من دير “سيّدة النورية”!

بعدسته الساحرة وعينه الثاقبة، يواصل الراهب الماروني الأب إيلي قرقماز مسلسل إبداعاته بالفيديوهات التي ينشرها عبر قناته الخاصة على “يوتيوب” للمزارات الدينية والأديرة التي تزّين لبنان جبلاً وساحلاً وبقاعاً.



في آخر إبداعاته المرئية نشر الأب قرقماز فيديو من دير “سيدة النوريّة” في منطقة حامات البترونية شمال لبنان، حيث أحاطت عدسته كامل الدير من الداخل والخارج بمشاهد تحبس الأنفاس والأنظار، وترحل بالمشاهد إلى عالم آخر من الإيمان والتأمّل في الله. 

دير النورية أو دير سيِدة النور يتربّع على قمّة جرف صخريٍ أخاذ المنظر يراقب شاطئ لبنان الشمالي، وهو معلم أرثوذكسي عجائبي، بني بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر، بشكل رواق يحيط بباحته الداخلية، وهو يقع على بعد 15 كم جنوبي مدينة طرابلس. كنيستُه بازيليكية التصميم، لها جناح واحد ذو فاصل أيقوني حديث من المرمر.

وعلى خاصرة الدير درج حاد العلو يؤدي الى مغارة في الصخر يضربها الهواء ويواجهها البحر، أسطورتها أعطت اسمها للدير: كاد بحاران يغرقان في البحر الهائج، حين ظهرت لهما العذراء منورة وقادتهما بأمان الى الشاطئ.

ويقول مصدر آخر إنّ تأسيس الدير يعود إلى عام 550م وقد سمي دير سيدة المنيرة لأنّ والدة الإله كانت تنير الجبل في ليالي العواصف ليرى البحّارة الصخور فيتجنبوها وفي عام 1917 جدد المطران بولس أبو عضل كنيسة الدير كما أسّس مدرسة داخلية في عام 1921.