مارس 26, 2024

برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى البندقيّة

موقع الفاتيكان نيوز

ثلاث خطابات وعظة خلال حوالي ست ساعات سيقضيها البابا فرنسيس في البندقيّة. وسيزور البابا سجن للنساء في جزيرة جوديكا وسيلتقي بفناني معرض البندقية الدولي للفنون. وسيحتفل بالقداس في ساحة القديس مرقس، على أن يدخل بعدها إلى البازيليك لكي يكرِّم ذخائر القديس.

ستدوم حوالي ست ساعات زيارة البابا فرنسيس إلى البندقية، التي سيقوم بها يوم الأحد المصادف ٢٨ نيسان أبريل، بعد ثلاثة أيام من عيد القديس مرقس شفيع المدينة، حيث سيقوم الحبر الأعظم، وخلال الزيارة سيقوم الأب الأقدس بزيارة جناح الكرسي الرسولي في النسخة الستين لمعرض البندقية الدولي للفنون.

وفقًا للبرنامج الرسمي الذي صدر عصر الاثنين عن دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، سيقلع البابا عند الساعة ٦:٣٠ صباحًا من مهبط الطائرات المروحيّة في الفاتيكان ليهبط حوالي الساعة ٨ صباحًا في الساحة الداخلية لسجن النساء في البندقية، في جزيرة جوديكا، حيث سيستقبله البطريرك المونسنيور فرانشيسكو موراليا، والمديرة الإقليمية لإدارة السجون ماريا ميلانو فرانكو دراغونا، والمديرة مارياغرازيا فيليشيتا بريغولي، وقائدة شرطة السجون لارا بوكو. في الساحة الداخلية للسجن، في تمام الساعة ٨:١٥ صباحًا، سيلتقي البابا فرنسيس بالسجينات وسيلقي كلمة بحضور الموظفين الإداريين وضباط شرطة السجون والمتطوعين. وفي ختام اللقاء، سيحيي البابا السجينات شخصيا.

بعد اللقاء، عند حوالي الساعة ٨:٤٥ صباحًا، سيتوجّه البابا إلى كنيسة المجدلية (كابلة السجن)، حيث سيستقبله الكاردينال خوسيه تولينتينو دي ميندونسا، عميد دائرة الثقافة والتعليم، بالإضافة إلى المسؤول عن جناح الكرسي الرسولي في معرض البندقية الدولي للفنون. سيفتتح الكاردينال دي ميندونسا بتحية لقاء الحبر الأعظم مع الفنانين المشاركين في المعرض، عند الساعة التاسعة صباحًا، في كنيسة المجدليّة. وفي هذه المناسبة أيضًا، سيلقي البابا كلمة ويحيي السلطات والفنانين. وعند في الساعة ٩:٣٠ سيغادر جزيرة جوديكا ويصل إلى كنيسة سيدّة الصحة على متن قارب خفر السواحل.

في الساحة أمام الكنيسة سيلتقي البابا فرنسيس مع شباب البندقية وأبرشيات إقليم الفينيتو، وسيوجه كلمة لهم، ثم سيعبر برفقة وفد من الشباب الجسر العائم الذي يصل إلى ساحة القديس مرقس حيث سيكون باستقباله عند مدخل الساحة لوكا زايا، رئيس إقليم الفينيتو؛ داركو بيلوس، محافظ البندقية، وعمدة المدينة لويجي برونيارو.

وستُختتم زيارة البابا إلى المدينة بقداس إلهي عند الساعة ١١ صباحًا في ساحة القديس مرقس، تليه صلاة “إفرحي يا ملكة السماء”. وفي نهاية الاحتفال، وبعد شكر البطريرك موراليا، سيدخل الحبر الأعظم بشكل خاص إلى بازيليك القديس مرقس لكي يكرِّم ذخائره؛ ومن ثم، على متن قارب خفر السواحل، سيصل إلى مهبط طائرات المروحيات التابع للكلية البحرية “فرانشيسكو موروزيني” في جزيرة القديسة هيلينة حيث سيودع السلطات المدنية والدينية التي استقبلته لينطلق عند الواحدة بعد الظهر عائدًا إلى الفاتيكان حيث سيصل عند الساعة ٢:٣٠ من بعد الظهر.

‫شاهد أيضًا‬

الخميس التاسع من زمن العنصرة

سفر أعمال الرسل 19-29.23-40:35  يا إِخوتي، في ذَلِكَ ٱلوَقْت، حَدَثَتْ بَلْبَلَةٌ كَبيرَةٌ…