مايو 2, 2022

بطريرك الكنيسة السريانية يُكرِّس كنيسة سيدة الشهداء في ستوكهولم

موقع الفاتيكان نيوز

بطريرك الكنيسة السريانية يُكرِّس كنيسة سيدة الشهداء في ستوكهولم

تكريس كنيسة سيدة الشهداء في ستوكهولم كلمة الخوري ادريس حنّا شعبو راعي الكنيسة

قام غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك الكنيسة السريانية بتكريس كنيسة سيدة الشهداء في ستوكهولم بحضور الكردينال أندرس أربوريليوس أسقف ستوكهولم مع المطارنة يوسف عبا من بغداد بطرس موشي من بغديدي الموصل والمطران رامي قبلان الزائر الرسولي للسريان الكاثوليك في اوروبا مع اساقفة كلدان وأوكران وخوارنة سريان أرثوذكس وكاثوليك مع جمع غفير من المؤمنين. بعد صلاة التكريس ابتدأ القداس الالهي وختاماً تمّت مباركة نصب الشهيد في حديقة الكنيسة تذكاراً لشهداء السريان ١٩١٥ وبقية الشهداء.

وقد تخلل الاحتفال كلمة للخوري ادريس حنّا شعبو راعي كنيسة الشهداء في ستوكهولم استهلّها شاكرًا الحضور على تلبيتهم الدعوة وعناء مشقّات السفر للمشاركة في اليوم المبارك لتكريس كنيسة الشهداء وقال إنه بيت الرب يسوع للقداسة ونمو الإيمان ، على مثال شهدائنا القديسين الذين ضحّوا بحياتهم على مثال يسوع ، واليوم بالذات نستذكر حادثاً أليماً قبل ١٢ سنة ( الأحد ٢ ايار ٢٠١٠ ) في مثل هذا اليوم الا وهو حادث تفجير باصات الطلبة من اهل بغديدي والقرى المجاورة كاد ان يودي بحياة ألف طالب سرياني لولا تضحية الشاب رديف المحروك الذي تدخّل من محل عمله وهرع لإنذار وإبعاد باصات الطلبة لاكتشافه فكرة الإرهابيين فضحّى بنفسه وخلّص ألف طالب والذين انصاب منهم اكثر من ٢٠٠ إصابات في وجوههم وكذلك فقدان الشابة ساندي.

تابع الخوري ادريس حنّا شعبو يقول لذلك رفعنا صورة رديف بين الشهداء في الكنيسة لأنه مرادف ليسوع! وهنا أبدي رغبتي لرفع إسم الشهيد رديف الى أعلى السلطات الكنسية لتكريمه بما يليق. نفس السنة ٢٠١٠ نستذكر مذبحة كنيسة سيدة النجاة التي راح ضحيتها حوالي ٥٠ شهيد بينهم أبونا وسيم وابونا ثائر ومئات الجرحى وآلاف المنكوبين. كنيسة الشهداء هي لتحكي قصة مأساة شعبنا المسيحي المضطهد في وطنه والذي شتّته الإرهاب الأسود منذ أيام الكنيسة الأولى مروراً بسيفو ١٩١٥ وحتى اليوم كنيسة الشهداء ليكونوا قدوة لأطفالنا وشبابنا في هذا العالم المظلم فنتبع يسوع على خطاهم. فما من حب أعظم من أن يبذل الإنسان نفسه عن أحبّائه.

وخلص الخوري ادريس حنّا شعبو إلى القول شكراً سيدنا اندرس على ثقتكم الكبير، شكرا سيدنا البطريرك على دعمكم الدائم، شكراً للجان الكنيسة القديمين والجدد، والشكر لكل المتبرعين للكنيسة ولكل من زّين ورتّب وتعب في الكنيسة بيت الرب فأنا عاجز عن شكركم لذلك أطلب من الرب يسوع أن يكافئكم أضعاف تعبكم ويبارك حياتكم وحياة أبنائكم.

‫شاهد أيضًا‬

إليكم قصة كيارا بيتريلو

ترجمة موقع ابونا : خادمة الله كيارا كوربيلا بيتريلو، الأم الشابة المبتسمة التي توفيت بسبب …