يوليو 6, 2023

تخرّج ٤٠ شابّة وشابًّا من الدورة الثالثة لتنشئة الكوادر المسيحيّة في لبنان

تخرّج ٤٠ شابّة وشابًّا من الدورة الثالثة لتنشئة الكوادر المسيحيّة في لبنان

ابرشية طرابلس المارونية

رعى مكتبا الرئيسات العامّات والرؤساء العامّين في لبنان، وبالتعاون مع أبرشيّة طرابلس المارونيّة حفل تخرّج 40 شابّة وشابًّا من الدورة الثالثة لتنشئة الكوادر المسيحيّة في لبنان (CLeF – Christian Leadership Formation)، بعنوان: “تضيئون في العالم كالنيّرات” (فيليبي 2: 15)، في مسرح المكرّم البطريرك الياس الحويّك في دير العائلة المقدسة – عبرين. حضر حفل التخرّج كلّ من راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف رئيسة مكتب الرئيسات العامّات في لبنان الأمّ العامّة ماري أنطوانيت سعاده ،رئيس مكتب الرؤساء العامّين في لبنان الأباتي أنطوان ديب، الرئيس العامّ السابق للرّهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة الأبّاتي نعمة الله الهاشم).

بالإضافة إلى وفود وممثّلين عن رؤساء الأحزاب المسيحيّة في لبنان المشاركة في التنشئة: النائب سليم الصايغ عن حزب الكتائب اللبنانيّة، النائب أنطوان حبشي عن حزب القوّات اللبنانيّة، السيّد منصور فاضل عن التيّار الوطنيّ الحرّ، السيّدة كارول دحدح عن تيّار المردة، السيّد علاء شمعون عن حزب الوطنيّين الأحرار والسيّد سامر بو عرّاج عن “مشروع وطن”، رؤساءَ ومُمثِّلي الجمعيّاتِ الكنسيّةِ والإنسانيّةِ والكشفيّةِ والهيئاتِ الاجتماعيّةِ المختلفة، والمحاضرين والمدرّبين الّذين ساهموا في أعمال هذه التنشئة.

استهلّ الاحتفال بالنشيد الوطنيّ اللبنانيّ وبالوعد الذي تلاه خرّيجو الدورة الثالثة من التنشئة، وبكلمة ترحيب من الرئيسة العامّة الأمّ ماري أنطوانيت سعاده، الّتي هنّأت الخرّيجين وأكّدت متوجّهة إليهم: “نحن مؤمنون بأنّكم ترغبون في بناء مجتمع أفضل، ومؤمنون بأنّكم قادرون على بنائه بثباتكم ومحبّتكم لبعضكم البعض وانفتاحكم على عمل الرّوح القدس في قلوبكم. ننظرُ إليكم، فنردّد مع النبيّ أشعيا: “اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا” (أشعيا 9: 2).

صلاتنا أن تتحقّق فيكم هذه النبوءة من أجلِ خلاص هذا الوطن لمجد الله. ووصيّتُنا: سيروا في النّور وأضيئوا في العالم كالنيّرات”. ولكي لا تضيعَ محطّاتُها المُضيئةُ في متاهاتِ الذّاكرة، وتذهبَ شيئًا فشيئًا طيَّ النّسيان، كانَ لا بُدَّ من توثيقِ المسيرةِ مِن بداياتِها. لذلكَ، تمَّ إعدادُ وثائقيٍّ عن CLeF حمل عنوان : “وَمَضات”.

ثمّ كانت كلمة افتتاحيّة للمطران يوسف سويف، شدّد فيها على رسالة الشبيبة ودورهم وأهميّة الخبرة الّتي عاشتها الشبيبة من مختلف الجماعات الرّسوليّة مع الشبيبة الملتزمة حزبيًّا خلال هذه الدورة. وجاء في كلمته: “نحن بحاجة إلى قراءة مسيحيّة لواقعنا الاجتماعيّ والسياسيّ. اسمحوا لي في هذا المساء أن أهنّئ كلّ الأحزاب الّتي شاركت مشاركة مقتنعة وواعية وناضجة في هذه التنشئة. هذه المشاركة من خلال نخبة من الشباب والصبايا إلى جانب كلّ الكوادر المسيحيّة الأخرى في الجماعات الرسوليّة المسيحيّة الأخرى، تؤكّد أنّنا مدعوون لننطلق من بيئتنا ومن ثمّ الانفتاح على القريب والاتّحاد في خدمة الوطن الّذي هو بحاجة إلى شبيبة بفكر متجدّد مبني على الإيمان والحبّ والخير العامّ وكرامة الإنسان”.

وأضاف: “الربّ يقود هذه المسيرة حتّى نحقّق في لبنان خطوة لم تتحقّق بعد منذ 1975، ولكن بذورها موجودة في هذه الدورة الثالثة، وهي “تنقية الذاكرة”. ومن الضروري أن تتوسّع ليس فقط على الشرائح المسيحيّة، بل أيضًا الإسلاميّة، والوطنيّة الجامعة، وإلّا نحن معرّضون في كلّ لحظة إلى الفتنة وإلى المحنة الّتي تهدّد وجودنا ودورنا ورسالتنا”.

ثمّ عرضَ الخرّيجون على الحاضرين مشاريعهم المقبلة الّتي استوحوها من تعليم الكنيسة الإجتماعيّ وتعهّدوا بإنجاحها معًا. بعدها كانت كلمة تهنئة وتوصيات أخيرة لقدس الأب العامّ نعمة الله الهاشم، قال فيها: “أشعر اليوم بالفرح الممزوج بالفخر. نحن ننتمي إلى مجتمع يُظهر علامات تعافي، ومن علامات التعافي هي هذه المبادرة الّتي أنتم أساسها. مجتمع فيه كنيسة تعرف أن تبادر وأن تخاطب شبيبتها وتحاورهم وتقدّم لهم هذه التنشئة. فرح الانتماء لمجتمع فيه جمعيّات ومؤسّسات وأحزاب عندها الجرأة أن تبيّن عطشها للجذور واللقاء بالآخرين دون أيّ عِقَد. فرح الانتماء إلى مجتمع يضمّ منشّئين كالذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة.

وبشكل خاصّ فرح الانتماء إلى مجتمع يضمّ شبيبة مثلكم مستعدّة للالتزام واللقاء بالآخرين والانطلاق بمبادرات جديّة كمبادرة تنقية الذاكرة، مبادرات تبني المجتمع إذا كانت مبنيّة على إيمانكم الثابت وتعليم الكنيسة، ويمكنها أن تكون أداة التغيير الأولى”.

في الختام، تسلّم الخرّيجون شهاداتهم وكتاب “كومبنديوم عقيدة الكنيسة الإجتماعيّة”، وتشارك الحضور نخب المناسبة.

‫شاهد أيضًا‬

الاثنين الثاني من زمن العنصرة

سفر أعمال الرسل 4 : 5 – 12 يا إِخْوَتِي، إِجْتَمَعَ في أُورَشَلِيمَ رُؤَسَاءُ ٱلشَّع…