ديسمبر 13, 2018

تساعيّة الميلاد المجيد

تساعيّة الميلاد المجيد

اليوم الأوّل

يا بهيًّا في الحسن أفضل من بني البشر، يا من ارتضيت، بمحبّتك لنا، أن تصير إنسانًا لتظهرَ لنا جمال لاهوتك الخفيّ بحسن الهيئة الظّاهرة في الجسد الَّذي أخذته من مريم البتول، وبهذا اجتذبت النّاس إلى محبّتك الإلهيّة، يا حبيب الآب وسرور قلبه الوحيد، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تضرم محبّتك في قلوبنا وتنير عقولنا بأشعّة نعمتك السّماويّة، لكي نحبّك من كلّ القلب والنّيّة، ونحبّ الكلّ فيك ومن أجلك، يا من أنت وحدك تستحقّ محبّة كلّ القلوب، آمين.

الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم الثّاني

يا رجاء الآباء وانتظار الشّعوب، الّذي بميلادك منحت الرّجاء لبني البشر، وجمعت الرّعاة والمجوس وكلّ المؤمنين باسمك القدّوس بلذّة رجائك، وأتيت بهم ليسجدوا لك السّجود اللّائق، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تبعدنا بنعمتك من التّعلّق بالأرضيّات والاتّكال الكاذب على سعينا الذّاتيّ. واجعلنا لا نتّكل إلّا على تدبيرك الأبويّ وعنايتك الإلهيّة. واجذب قلوبنا وعقولنا إلى التّأمّل بخيراتك السّماويّة لنشتاق ونتوق إليها وحدها، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم الثّالث

يا قائدًا عجيبًا قد اقتاد الشّعوب إلى طاعته، بعذوبة محبّته، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك، أن تعلّمنا الطّاعة الكاملة لوصاياك المقدّسة، وتجعلنا نطيع رؤساءنا بإقناع العقل وتسليم القلب وبكلّ نشاط الرّوح وفرح النّفس، آمين.

الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم الرّابع

يا خمرَ العذارى وسوسن النّقاوة، الذي من لمس جسمك فقط تطهّر الأجساد وتتعفّف النّفوس، يا من بحلولك في حشا والدتك جعلتها أطهر البتولات والبتولين، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تمنحنا عفّة النّفس والجسد ونقاوة الأعمال والأفكار معًا، لكي نخدمك بقلب نظيف وجسم عفيف جميع أيّام حياتنا، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم الخامس
أيّها الرّفيع المتسامي، يا من تركت عزّة لاهوتك وأحببت حقارة طبعنا البشريّ لتصير لنا نموذجًا بالتّواضع، والاحتقار، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أنّْ تمنحنا تواضع القلب واحتقار الذّات لكي نطوي كلّ علوّ بتشامخ ضدّ معرفتك، ونعرف ذلّنا ونعظّمك أيّها القدّوس وحدك العظيم اسمك، ولك يليق المجدُ والعزّة والقوّة، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم السّادس
يا كلمةَ الله الخارجة من فم الله لتكون حياة لكلّ إنسان، يا من صرت خبزًا حيًّا وولدت في بيت لحم قرية الخبز، لتشبع جوعنا، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تمنحنا جوعًا شديدًا إلى خبز جسدك ودمك الطّاهر، لكي نتقدّم إلى خدمة مذابحك وتناول أسرارك المقدّسة بالاستعداد اللّائق، وتجعلها لخلاصنا للحياة الأبديّة، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم السّابع
يا وحيد الأُقنوم وذا الطّبعين، يا من أخبرتنا بما سمعت من الآب، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تمنحنا إيمانًا حيًّا وأعمالًا صالحة تناسب إيماننا القويم. ولا تسمح بأن نعدم أجر إيماننا بأفعالنا السّيّئة، بل اجعلنا مثمرين بصدق الاعتقاد وصحّة الأعمال معًا، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.


اليوم الثّامن
يا ملك المشورة العظيمة، الذي ناسبت بين عزّة قوّتك الباهرة وفطانة السّلوك البشريّ، حين هربت إلى مصر من وجه هيرودس، وأنت الإله العزيز القدير، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أنْ تهبنا الحكمة لكي نتدبّر أعمالنا متقيّدين بخدمتك الإلهيّة كلّ أيّام حياتنا. آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

اليوم التّاسع
أيّها الغنيّ بطبيعته، الذي أحببت فقر بشريّتنا لمّا صرت إنسانًا مثلنا، لأنّك مع كونك سليل الملوك ووريث داود الجليل، اكتفيت من ثروته الملوكيّة بمغارة ومذود حقير، نسألك بحقّ ميلادك الطّاهر وبشفاعة والدتك والقدّيس يوسف صفيّك أن تمنحنا محبّة الفقر الاختياريّ، وتجعلنا نكتفي بما هو ضروريّ لقيام حياتنا فقط، مبتعدين عن البذخ وحبّ سعة العيش جميع أيّام حياتنا، آمين.
الأبانا، السّلام، المجد.

‫شاهد أيضًا‬

للسنة الخامسة على تولّي المطران بولس عبد الساتر مقاليد أبرشيّة بيروت المارونيّة يوم روحيّ في دير مار مارون عنّايا

لمناسبة السنة الخامسة على تولّي المطران بولس عبد الساتر مقاليد أبرشيّة بيروت المارونيّة، ا…