مارس 6, 2021

رئيس جامعة لومسا الإيطالية يعلق على خطاب البابا إلى السلطات المدنية في بغداد

موقع الفاتيكان نيوز

في أعقاب اللقاء الذي جمع البابا فرنسيس يوم أمس الجمعة بالسلطات المدنية وأعضاء السلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في القصر الرئاسي في بغداد أجرى راديو الفاتيكان مقابلة مع رئيس جامعة لومسا الإيطالية فرنشيسكو بونيني الذي سلط الضوء على أهمية خطاب البابا بالنسبة للسلام والأخوة والحوار والعدالة.

توقف بونيني عند أهمية الزيارة الي يقوم بها البابا فرنسيس إلى العراق مذكرا بأن البابا الراحل يوحنا بولس الثاني شاء أن ينطلق يوبيل الألفين الكبير من مدينة أور، مسقط رأس ابراهيم. وهذا يعني أن البابا فرنسيس يريد أن يتابع مسيرة سلفه البابا فويتيوا، وذلك في ضوء الحوار.

وذكّر بأن البابا دعا الجميع في خطابه يوم أمس إلى الحوار البنّاء من أجل تحقيق السلام في أرض شهدت حرباً تلو الأخرى خلال العقود القليلة الماضية، وهي تنعم اليوم بسلام نسبي، مع أن ركام داعش ما يزال موجودا تحت الرماد.وقال بعدها رئيس جامعة لومسا إن البابا فرنسيس شجع القادة والمسؤولين العراقيين على السير معاً في درب الأخوة، مذكرا بأن التعاليم الدينية الأصيلة تدعونا إلى الرسوخ في القيم: قيم السلام والمعرفة المتبادلة والأخوة الإنسانية والعيش المشترك. وذكّر بونيني بأن الحوار والحقوق وإدراك الهوية الذاتية عوامل مترابطة فيما بينها، لافتا إلى أن احترام الشخص الآخر، هو ركيزة للحوار، وهذه هي العقدة الرئيسة.

وأكد أن عالمنا اليوم هو بأمس الحاجة إلى الحوار، كما أن الاختلافات الدينية يمكن أن تكون مورداً. وكي تتكلل جهود الحوار بالنجاح لا بد أن ننظر إلى وجه الشخص الآخر بعيداً عن الأحكام المسبقة. وأضاف أن مسيرة الحوار التي انطلقت في أبو ظبي بُنيت على أساس النبي ابراهيم.

وها هو البابا يقدّم المثال الصالح على أمل أن يعطي الثمار المرجوة.هذا ثم قال السيد بونيني إن العراق يتوق اليوم إلى السلام والأمان، ويريد البابا أن يُظهر للكل أن كلمة سلام ليست مجرد خطاب رنانٍ، بل إنها هدف واقعي وملموس. وعلينا أن نسعى جميعا إلى تحقيق هذا الهدف، في إطار الاحترام المتبادل. كما أن فكرة التعددية الدينية والعرقية والثقافية تكتسب أهمية كبرى.

وختم رئيس جامعة لومسا الإيطالية حديثه لإذاعة الفاتيكان بالقول إن هذا الهدف واقعي بيد أن بلوغه يعتمد على الإرادة والقدرات. 

البابا فرنسيس يؤكد حزنه لوفاة الأمير فيليب وتعازيه القلبية للملكة اليزابيث والعائلة المالكة

البابا فرنسيس: لنطلب نعمة أن نصبح شهودًا للرحمة

منظمة “جسر إلى” تشدد على ضرورة الحفاظ على رسالة زيارة البابا فرنسيس إلى العراق

الأب ميلو: “فرح الحب” رسالة محبّة من البابا إلى العائلات

البابا فرنسيس يدين أعمال العنف في كولومبيا ويؤكد قربه من المتألمين

البابا فرنسيس وعبادة القربان المقدّس

الإيمان هبة تريد أن تكون مرغوبة ومحبة تريد أن تكون محبوبة

البابا فرنسيس: الصلاة من أجل الآخرين هي أول طريقة لكي نحبّهم وهي تدفعنا إلى القرب الملموس

البابا فرنسيس: “اغتنموا كل فرصة لكي تكونوا شهودًا لفرح الرب القائم من بين الأموات وسلامه”

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يؤكد حزنه لوفاة الأمير فيليب وتعازيه القلبية للملكة اليزابيث والعائلة المالكة

بعث قداسة البابا فرنسيس السبت 10 نيسان أبريل برقية تحمل توقيع أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان…