ديسمبر 6, 2019

رتبة الخطبة والإكليل (القسم الأول)

أولاً: رتبة الخطبة
(يُحتفل عادة برتبة الخطبة في بيت الخطيبة. تُهيّأ مائدة عليها غطاء أبيض، ويوضع الصليب والانجيل وصينية عليها الخاتمان، وتضاء شمعتان. يلبس المحتفل البطرشيل ويبدأ الصلاة).
وقوف
 

صلوات البدء
المحتفل: ألمجد للآب والابن والروح القدس، من الآن والى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: أيُّها الربُّ يسوع، يا من اخترت البيعة وخَطَبتَها بِنعمتك، بارك هذه الخطبة التي يعقدها الآن …. و … إحفظهُما بأمانِكَ وسلامِكَ، ولتكن خطبتهما بداية طريقٍ تقودُهما الى عهد الزواج المقدَّس والوحدةِ في الحياة، يا ربّنا وإلهنا لك المجدُ ولأبيكَ وروحكَ القدّوس، الآن والى الأبد.
الشعب: آمين.                                                                             

جلوس

الشعب: (يرتل المزمور أو يتلوه بين جوقين)

من المزمور 36

*يا رب الى السماء محبّتك       والى الغيوم أمانتك.
**عدلك مثلُ الجبال              وأحكامكَ غَمرٌ عظيمٌ.
**الّلهمَّ ما اثمَنَ محبَّتَك!          إنَّ بني البشرِ بظلِّ جناحَيكَ يعتصمون.
**يرتوونَ من فيضِ بيتِكَ،       لأنَّ عندكَ يُنبوعَ الحياة، وبنورِكَ نُعايِنُ النور.
*/** ألمجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القدُسِ
من الآنَ والى أبدِ الآبِدين.

تبادل الرضى
وقوف
المحتفل: أيّها الابن الحبيب… أتريدُ ان تعقدَ هذه الخطبة على … بِرِضاكَ الكامِل؟
الخطيب: نعم، يا أبانا.
المحتفل: وأنتِ ايَّتُها الإبنةُ المؤمِنة… أتريدينَ أنَ تعقُدي هذه الخطبةَ على … بِرِضاكِ الكامِل؟
الخِطّيبة: نعم، يا أبانا.

بركة الخطبة

المحتفل: (يضم الخطيبان يُمنَيهما ويضعانِهِما على كتاب الإنجيل، ويغطّيهما المحتفل ببطرشيله، ويضع يُمناه فوقهما، قائلاً):
باسمِكَ ايُّها الآبُ الضابِطُ الكلّ، وباسم ابنِكَ الحبيب ربِّنا يسوعَ المسيح، وباسمِ روحِكَ الحَيِّ القدّوسِ نُبارِكُ + خِطبَةَ … و…؛ فليَملُكْ عليهِما أمانَكَ وسلامَكَ، بِشفاعَةِ أمِّ اللهِ مريمَ وجميعِ القدّيسين.

تبريك الخاتمين

المحتفل: (يُبارك الخاتَمين، قائلاً):
أيُّها الآبُ الخالِقُ والصانِعُ الكُلَّ، يا مَن بِنِعمتِكَ جعلتَ الخاتَمَ رمزاً للخِطبَةِ والأمانة. أُبسُطِ الآنَ يمينَكَ القديرةَ وبارِك + هَذينِ الخاتَمَينِ اللذَينِ نُعطيهِما لولديك… و… علامةً لِخِطبَتِهِما وسوراً لجَسَدَيْهِما. قدِّسهُما، ولتُشرِقُ عليهِما نِعمَتُكَ، فيفرَحا ويُرَتِّلا المجدَ والشُكرَ لكَ ولابنِكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد.
الشعب: آمين.

تسليم الخاتم للخطّيب والخطّيبة

المحتفل: أُبسُطْ يا ربَّنا يسوعَ المسيحِ يمينَ رحمَتِكَ وامنَحْ، معَ هذَينِ الخاتَمَينِ، النعمَةَ والبركَةَ للخطّيب… والخطّيبة… قدِّسهُما واحرُسهُما بِعنايتِكَ الإلهيَّةِ جميعَ ايامِ حياتِهِما، الى الأبد.
(يُلبِس المحتفل الخطّيب خاتمه والخطّيبة خاتمها، بإصبع اليمين، ويبارك الخطّيبين).
صلاة الختام
المحتفل: أيُّها الربُّ يسوعُ المسيحُ بارك+ بنعمتِكَ الخطّيبين … و…، والأهلَ والأصدِقاءَ والحاضرينَ جميعاً، وأفِضْ عليهِم مواهِبَكَ السماويَّةَ، ومعهم نرفعُ المجدَ إليكَ وال أبيكَ وروحِكَ القدّوس، الآنَ والى الأبد.
الشعب: آمين.

توقيع السجلّ

(يُسجّل الكاهن المحتفل عقد الخطبة في السجلّ الخاصّ بذلك ويوقّع عليه، بينما ينشد الشعب نشيداً يُناسِب المقام. راجع صفحة المزامير والتراتيل صفحة 71).
 
ثانياً: رُتية الإكليل

خدمَةُ الكلِمَة
(يدخل العروسان الى الكنيسة مع إشبينهما، والشعب ينشد نشيد الدخول، ثمّ يقفان مع إشبينهما امام باب الدرابزين. يستقبل المحتفل العروسين وإشبينيهما، ثمّ ينتقل مع المعاونين الى يمين المذبح حيث يحتفلون بخدمة الكلمة).
وقوف

صلوات البدء

المحتفل: المجدُ للآب والابنِ والروحِ القُدُس، من الآن والى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: أهِّلنا، أيُّها الربُّ الاله، لأنْ نبدأ بتمجيدِكَ وننتهيَ بشُكرِكَ، فَنُقَرِّبَ لكَ في قيامِنا أمامَكَ السجودَ الواجِبِ لسيادَتِكَ، لكي نتمنطَقَ بأمانِكَ ونتبارَكَ بسلامِكَ، ويُحفَظَ ابناؤُكَ هؤلاء، لا سيَّما العروسان… و…، ويحتموا بصليبِكَ، يا ربَّنا وإلهنا لكَ المجدُ الى الأبد.
الشعب: آمين.
 
من المزمور 128 (127)
جلوس

الشعب (بين جوقين)

* طوبى لكلِّ مَن يتّقي الربّ ويسلُكُ في طُرقِهِ.
** إذا أكلتَ أيُّها الانسانُ من تعبِ يديكَ، فلكَ الهناءُ والخير.
* مِثلَ كرمةٍ مثمِرَةٍ تكونُ امرأَتُك في جوانِبِ بيتِكَ.
** ومِثلَ أغراسِ الزيتونِ يكونُ بَنوكَ حولَ مائدَتِكَ.
* هكذا يُبارِكُ الربَّ الذينَ يتَّقونَهُ.
*/** المجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القدُسِ من الآن والى أبدِ الآبدين.
 
صلاة الغفران
وقوف

المحتفل (يضع البخور قائلاً): لمجدِ الثالوثِ الأقدَسِ وإكرامِهِ.
(عند “صلاة الغفران” يضع المحتفل بخوراً كالعادة، ثم يكلّف شماساً أو كاهناً ليقوم بالتبخير. وفي حال عدم وجود شماس أو كاهن للقيام بالتبخير، يبخّر المحتفل نفسُه، ويكلّف من يتلو “صلاة الغفران”.
يبخّر الصليب ثلاثاً: في الوسط واليمين واليسار، والمذبح والمائدة والأكاليل والمحتفل والمعاونين والشعب، وعند الانتهاء من التبخير يجلس الشعب).

المحتفل: لنرفعنَّ التسبيحَ والمجدَ والإكرامَ الى العريسِ السماويِّ، الذي خطبَ البيعَةَ ابنةَ الشعوبِ بحبِّهِ، وطهَّرَها وقدَّسها بصليبِهِ، فجعلَها له عروساً مجيدة، ودعا الى عُرسِها الأنبياءَ والرُّسُلَ والشُّهداءَ والقدّيسين. الصالح الذي له المجدُ والإكرامُ على هذا التكليلِ المباركِ وكلَّ ايامِ حياتِنا الى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: ايُّها الربُّ الإلهُ الخالِقُ والمُتقِنُ الكلّ، يا مَن بيدَيكَ المقدَّستَيْنِ أخذتَ تُراباً من الأرضِ وجبلتَ آدَمَ على صورةِ عظَمَتِكَ البهيَّة، وكوَّنتَ أُمَّنا حوّاءَ بمراحِمِكَ الأزليَّة من ضلعهِ، ثمَّ، قلتَ لهُما: إنميا واكثُرا واملأا الأرض؛ يا مَن بارَكتَ الآباءَ الأوَّلين، الأبرارَ والصدّيقين، الذين تزوَّجوا بروحِ البرارَة، فتبارَكَ نسلُهُم وكَثُرَ، وكانَ مِنهُم الأبرارُ والكهنًَةُ والمُلوكُ والأنبياءُ والرسُلُ والشهداءُ والقدّيسون.
نسألُكَ، الآن،أيُّها الربُّ المحبُّ البشر، أن تُبارِكَ هذَينِ العروسين… و… ، ثبِّتهُما في الرَّجاءِ والحبِّ والإيمان. ليَكُنْ زواجُهُما ميموناً، وامنَحْهُما ثمارَ البِرِّ وأبناءَ البركة. أعضُدهما وأغنِهِما بكلِّ الخيرات. إحفظهُما في تقواكَ لسنسنَ طويلة. ولتَحِلَّ علَيهِما يمينِكَ، وليَحفَظهُما صليبُكَ الحيّ، ولتُحِطْ بِهِما الملائِكَةُ القدّيسون فنرفَعَ معهُما المجدَ والشُكرَ إليكَ والى روحِكَ الحَيِّ القدّوسِ، الآنَ والى الأبد.
الشعب: آمين.                                                                        
جلوس 

لحن: فيوستو

(يرتلون هذه الترتيلة أو غيرها من المزامير والتراتيل الواردة في الملحق صفحة 71)
هللويا، ربِّ احفظْ كنيستَكْ    فهي العروس المُثلى
قّدِّم لها نِعمَتَكْ            كي تبقى الوجهَ الأغلى
فيكَ تُضحي مسرورةْ        أنتَ الختنُ المحبوبُ
يُلبِسْها ابهى صورَة        روحُ التقوى المحجوبُ
 
المحتفل: مباركٌ أنتَ يا ربَّنا يسوعَ المسيح، يا من فرَّحتَ العروسينِ في وليمَةِ قانا الجليلْ. إقبَل هذا البخورَ ةبارِك العروسَين … و… وإشبينَيهِما والمدعوّيينَ كافَّةً، الرجالَ والأطفالَ والأنسِباءَ والعذارى، كما باركتَ الأبرارَ وبنيهِم، ونرفَعَ إليكَ المجدَ يا ربَّنا وإلهَنا، الآنَ والى الأبَد.
الشعب: آمين                                                                       
 وقوف


 قديشات آلوهو

المحتفل والجوق الأول:  قديشات آلوهو، قديشات حيلتونو، قديشات لومويوتو. (3 مرات)
الجوق الثاني: إتراحام علينْ (3 مرات)

تتبدّل هذه اللازمة مع الزمن الطقسي:
زمن الميلاد: مشيحو دتليد من بت داويد. إتراحام علينْ (3 مرات)
زمن الدنح: مشيحو دتعمد من يوحنُن. إتراحام علينْ (3 مرات)
زمن القيامة: مشيحو دقُم من بيت ميتي. إتراحام علينْ (3 مرات)

الجماعة: أيُّها الربُّ القدّوس الذي لا يموت، قدّس أفكارنا ونقِّ ضمائرنا فنسبّحَكَ تسبيحاً نقياً، ونصغي الى كُتُبِكَ المقدَّسة. لك المجدُ الى الأبد.
جلوس                                               
 
مزمور القراءات: رمرمين
(أو ترتيلة أخرى مشابهة، صفحة 73)

الجوق الثاني:
ربِّ، صُنْ بالصليبِ      العَروسَيْنِ، الاشبينَيْنْ
بالكهنوتِ الحبيبِ         بارِكهُم ملءَ القلبَيْنْ
 
المحتفل والجوق الأول:
في الحقولِ والمُدْنِ        الخِصْبُ مِلءُ العَينَيْنْ
بارِكْ بالحُبِّ المُغني      العَروسَيْنِ، الاشبينَيْنْ
 
الجماعة:
ربِّ يا مَنْ تَقَبَّلْ           قِدماً خِدمَةَ الأبرارْ
يا حنونُ تقبَّلْ             واستجِبْنا كالأبرارْ
 
القراءات
(راجع ملحق القراءات لاختيار قراءة من ثلاث صفحة 45)
 

الارشاد
المحتفل: (الارشاد – يمكن للمحتفل الاستعانة بالإرشاد المكتوب صفحة 57)
جلوس

بعد الارشاد: الطلبات

الشماس: أيضاً وأيضاً ودائماً الى الربِّ فلنطلُبْ:
لأجلِ أمانِ وسلامِ البيعةِ المقدَّسةِ وجميعِ ينيها، الى الربِّ فلنطلُبْ!
الشعب: يا ربُّ ارحَم.
الشماس:  لأجلِ هذا التكليل ليتبارَكَ ويتقدَّسَ بِحلولِ الروحِ القُدُسِ، الى الربِّ فلنطلُبْ!
الشعب: يا ربُّ ارحَم.
الشماس: لأجلِ العروسَين …. و … ليمنَحهما الربُّ مواهِبَ روحِهِ القدّوس، ويثبِّتهُما على الايمانِ والرجاءِ والمحبَّة، فيعيشا في تفاهمٍ ووفاقٍ ومحبّة، الى الربِّ فلنطلُبْ!
الشعب:  يا ربُّ ارحَم.
الشماس: لأجلِ جميعِ العائلاتِ لتحيا على مثالِ العائلةِ المقدَّسةِ في الناصرة، وتشهدَ للإنجيلِ المقدَّسِ في حياتِها اليوميَّة والعائليَّة، الى الربِّ فلنطلُبْ!
الشعب:  يا ربُّ ارحَم.                                                               
وقوف

المحتفل: (يتوجه المحتفل من عن يمين المذبح، الى المائدة الموضوعة في الخورس خلف الدرابزين، ويقف العروسان تجاهه، بينما يرتل الجميع):

الجميع: هللويا
وُسعَ الكونِ ما كانَ    ولن يكونا
كالعروسِ بيعة         الفادي الأمينَةْ
جمالُها                 مِلءُ الجمالِ
عريسُها                كلُّ الكمالِ
أمضى فادينا العهدَ    بالدمِّ القاني
والبيعَةْ تشدو المجدا   طولَ الأزمانِ
هللويا                  وُسعُ الأكوانِ
(أو ترتيلة أخرى موافقة من التراتيل في الملحق صفحة 71)
 
الرضى المتبادل ثم العهد ومباركة الزواج والتكليل
المحتفل (متوجهاً الى العريس):
ايُّها الابنُ الحبيب…، أتريدُ أمَةَ الله هذه … الواقفة هنا، زوجةً لكَ، بحسبِ تعاليم الكنيسةِ المقدّسة؟
العريس: نعم، يا ابانا.
المحتفل (متوجهاً الى العروس):
وأنتِ أيَّتها الابنة المؤمنة…، اتريدين عبدَ الله هذا… الواقف هنا، زوجاً لكِ، بحسب تعاليم الكنيسة المقدّسة؟
العروس: نعم، يا أبانا.
المحتفل:  أعلِنا عهدَكُما هذا أمام اللهِ والكنيسة الحاضرة.
العروسان: (يضم العروسان يمينهما، ويضعانهما على الانجيل المقدّس ويُعلنان):
نحنُ الواقفَين هنا أمامَ اللهِ وأمامَ هذا المذبحِ المقدَّسِ والصليبِ والانجيلِ الطاهِر، وأمامَ الكنيسة وأمامَكَ يا أبانا، نًعلِنُ عهدَنا هذا، ونَعِدُ بأن نكونَ أمينَينِ لهُ مدى حياتِنا، ونسألُ اللهَ أن يُعيننا ويُبارِكَنا، لكي نَفيَ بوَعدِنا هذا؛ ونطلُبُ منكَ يا أبانا، ومن جميعِ المُشارِكينَ مَعَنا، أن تُصَلّوا منْ أجلِنا.
الشعب: كيرياليسون (ثلاث مرات).
المحتفل (يُغطي يُمنى العروسين بذيلِ بطرشيله، فوق الانجيل المقدّس، ويضعُ صليبَ اليد فوق البطرشيل، ويقول):
باسمِ الثالوثِ الأقدَسِ، الآبِ والابنِ والروحِ المُحيي، نَسِمُ ونختِمُ + هذينِ العروسَين. ونحنُ بالسُلطانِ المُعطى لنا، وبصلواتِ والِدَةِ اللهِ مَريَم والأنبياءِ والرُسُلِ والشُهداءِ والقديس (شفيع الكنيسة) وجميعِ القدّيسين، نبارِكُ زواجَ ابننا… على ابنَتِنا…. بيدِ اللهِ وكَلِمَتِهِ، وبذلِكَ العهدِ الذي قامَتْ به السماءُ والأرضُ والجبالُ والتِلالُ والبَحرُ واليَبَس، على أن لا فِراقَ لأحدِهِما عن الآخر، طَوالَ ايّامِ حياتِهما.
الشعب: آمين.
 

مباركة الخاتَمَين وتسليمِهما للعروسَين
المحتفل (يُبارِك الخاتَمين، قائلاً):
أيُّها الآبُ الخالِقُ والصانِعُ الكُلَّ، يا مَن بِنعمَتِكَ جعلتَ الخاتَمَ رَمزاً للأمانةِ المتبادَلَة، أُبسُطِ الآنَ يَمينِكَ القديرَة، وبارِك +هَذَينِ الخاتَمَينِ اللذَينِ نُعطيهِما لولَدَيكَ … و… علامةً لِزَواجِهِما وسوراً لجسَدَيهِما. قدِّسهُما، ولتُشرِقْ علَيهِما نِعمَتُكَ، فيفرحا ويُرتِّلا المجدَ والشُكرَ لكَ ولابنِكَ وروحِكَ القُدّوس، الآنَ والى الأبَد.
الشعب: آمين.
المحتفل (يُلبِس المحتفِل العريس خاتمَهُ، والعروس خاتمها، بإصبَعِ يدِ الشمال ويُبارِك العروسَين):
لِتَحُلَّ علَيكُما، أيُّها العروسان، يمينُ رَبِّنا يسوع المسيحِ معَ خاتَمِ زواجِكُما. + ولتَفِضْ علَيكُما بركَةُ نِعمَتِهِ التي تُغني جميع المحتاجين. وليَكُنْ هذا الخاتَمُ سوراً لكما، وعلامةَ الاتِّحادِ والحبِّ بينَكُما طَوالَ ايّامِ حياتِكُما، يا ربَّنا وإلهنا لكَ المجدُ الى الأبد.
الشعب:  آمين.                                                                             
جلوس

مباركة الإكليلَينِ والتَكليل

مباركة الإكليليَين

المحتفِل: ألمجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُس، من الآنَ والى الأبَد.
الشعب: آمين.
المحتفل: اللهُ الذي كَلَّلَ الأرضَ بالزهورِ المتنوِّعة، الربُّ الذي زيَّنَ السماواتِ بالنيِّراتِ المُختلِفَةِ، ووضَعَ فيها الشمسَ والقمَرَ والكواكِبَ الكثيرة، الربُّ الذي أحاطَ البحرَ بالأرضِ، كإكليلٍ لها؛ اللهُ الذي كَلَّلَ الملوكَ والكهَنَةَ والأنبياءَ والرُّسُلَ والشُهداءَ والقدّيسينَ، هوَ، يَبسُطُ يَمينَهُ المملوءَةَ مراحِم، ويُبارِك + هَذَينِ الإكليلَينِ ببرَكَتِهِ السماويَّة، بصلواتِ والِدَةِ اللهِ مريمَ وجميعِ القدّيسين.
الشعب:  آمين.

تكليل العريس

المحتفل (يرفرفُ بالإكليل ثلاثاً فوق رأس العريس، قائلاً):
يُكَلِّلُكَ الربُّ بإكليلِ البرارَةِ، ويُزَيِّنُكَ بمواهِبِ الروحِ القُدُسِ.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يضعُ الإكليل على رأسِ العريس، ثمّ يبسط يدهُ مع الصليب فوقَ رأسِهِ، قائلاً):
الربُّ الإلهُ الذي كلَّلَ الآباءَ القدّيسينَ بإكليلِ البرِّ وكَلَّلَ الملوكَ وعظَّمَهُم، هو يَرفُقُ بِكَ + ايُّها العريس …، ويمينُهُ المملوءَةُ مراحِمَ تُكَلِّلُكَ. وبِما أنَّكَ قصَدتَ الى البيعَةِ المُقدَّسةِ، تَطلُبُ منها البركةَ والمعونَةَ، فليُعطِكَ الربُّ مراحِمَ نِعمَتِهِ، ويحفَظْكَ ويُبارِكْكَ، لِتحيا بالسَعادَةِ جميعَ أيامِ حياتِكَ.
الشعب: آمين.
 
تكليل العروس
المحتفل (يرفرفُ بالإكليل ثلاثاً فوق رأس العروس، قائلاً):
يُكَلِّلُكِ الربُّ بإكليلِ البرارَةِ، ويُزَيِّنُكِ بمواهِبِ الروحِ القُدُسِ.
الشعب: آمين.
المحتفل (يضعُ الإكليل على رأسِ العروس، ثمّ يبسط يدهُ مع الصليب فوقَ رأسِها، قائلاً):
الله الذي كَلَّلَ جميعَ النِساءِ القِدّيساتِ، هو يُبارِكُك + ايَّتها العروس … بيَمينِهِ الإلهيَّة، ويُفيضُ عَليكِ المراحِم، ويُبَجِّلُكِ بإكليلِ المجدِ، فتكونينَ كرمةً مباركةً في البيعةِ المُقدَّسةِ، تُثمِرُ ثِماراً روحانيَّة، وليُعطِكِ الربُّ الإلهُ أن تظلّي بفرَحٍ معَ زوجِكِ، فيسودَ الأمانُ والحُبُّ بينكُما، وأن تَلِدي البنينَ المبارَكينَ الذينَ يُرضونَ الله، بصلواتِ والدةِ اللهِ مريم وجميعِ القدّيسين.
الشعب: آمين.

البركة للإشبينَين

المحتفل: (يتوجّه الى الاشبينَين قائلاً):
أيُّها الملكُ الذي إكليلُهُ لا يُنزَع وسُلطانُهُ لا يزول ولا يتغيَّر، ومُلكُهُ يَثبُتُ الى الأبدِ؛ بارِك + بنِعمَتِكَ وحُنوِّ لاهوتِكَ هَذَين الإشبينَين الشاهِدَينِ على هذا التَكْليل، إحفَظهُما بصَليبِكَ الظافِر، وساعِدهُما في كلّ شيء، فيستحقّا منكَ المكافأةَ الصالِحَةَ، عندما يُدعى كلُّ إنسانٍ الى أمامِ عدَلِكَ، ويَخرُجا للقائِكَ بالفَرَحِ ومِصباحاهُما مُضيئانِ بأعمالِ البِرّ، يا ربَّنا وإلهَنا لكَ المجدُ والشكرُ الى الأبَد.
الشعب: آمين.
 
نشيد الإكليل
لحن: مار افرام
يا مسيحاً قد اشرَق                 منْ مريمَ بِكراً حَقّ
مِنْ زَرْعِ داودَ بانْ                  في جسدِ ابْنِ الإنسانْ
إخترتَ البيعَهْ، ربِّ                 خِطّيبَةً بالحُبِّ
نالَتْ مَهرَها الطاهِر                جِسماً ودَماً غافِرْ
أغنِ، رَبِّ، عَبدَيكَ                 منْ خيراتِ كَفَّيكَ
بارِكْ بيتاً قد شاداهْ                 بالإيمانِ يا ابنَ اللهْ
بالبوقِ والمِزمارِ                   والدُفِّ والقيثارِ
أطلِقوا الأناشيدَا                    لِلثالوثِ تمجيدا
آبٌ، إبنٌ، روحٌ حَقّ                ثالوثٌ حَيٌّ مُطلَقْ
لائِقٌ بِهِ الشُكران                   طولَ الدَهْرِ والأزمانْ

(أو أي ترتيلة أخرى موافقة من ملحق التراتيل صفحة 71)
جلوس

رفعُ الإكليلَين
المحتفل (يمسك المحتفل بالصليب فوق رأس العريس ويباركه قائلاً):
اللهُ الذي مسكِنُهُ في السمواتِ وسُلطانُهُ في كلِّ الأرضِ، هو يبارِكًكَ + أيُّها العريس… ويُكثِرُ جناكَ مِنْ تعبِ يديكَ، وليَكُن بيتُكَ حَصيناً، ولتَكُنْ إمرأتُكَ كريمَةً في عينيكَ، ومِثلَ عمودِ النارِ داخِلَ بيتِكَ، فتفرَحَ بخيراتِكَ جميعَ ايامِ حياتِكَ وتتمتَّعَ بِثِمارِ اتعابِكَ، وينتَصِبَ بنوكَ أمامَكَ كأرزِ لُبنانَ الطَيِّبِ الشَذا، وليوفِّرِ اللهُ غِناكَ من المُقتنياتِ ومنْ كُلِّ ما تُنبِتُهُ الأرضُ من خيراتٍ، فتُفَرِّجَ كُربَةَ مَنْ يَدنونَ مِنْكَ، وتَسلُكَ في طريقِ الحقِّ جميعَ أيامِ حياتِكَ. وهُنا وهُناكَ ترفَعُ إليهِ المجدَ والشُكرَ الى الأبَد. (يرفع الاكليل عن رأس العريس).
الشعب: آمين.
المحتفل  (يمسك المحتفل بالصليب فوق رأس العروس ويباركها قائلاً):
اللهُ الذي فَرَّحَ الصِدِّيقينَ بِثِمارِ بِرِّهِم، وابهَجَ الأبرارَ بأجيالِهِم، وملأَ البَرايا بِكُلِّ المَحاسِن، هوَ يُغنيكِ + ايَّتُها العروس … بالأعمالِ الصالِحَة، ويُوَطِّدُ فيكِ حَقَّهُ، فتلِدينَ بنينَ يُرضونَهُ، ويُضيءُ مِصباحُكَ أمامَهُ في يومِ مجيئهِ، وتكونينَ معَ زوجِكِ والِدَينِ صالِحَينِ تَدَّخِرانِ الخَيراتِ والمسَرّاتِ لأولادِكما، بصلواتِ والدةِ اللهِ مَريَمَ وجميعِ القدّيسين. (يرفع الإكليل عن رأس العروس).
الشعب: آمين.
المحتفل (يبارك المحتفل الجميع قائلاً):
اللهُ الذي أرسَلَ ابنَهُ الوحيدَ ربِّنا يسوعَ المسيح، فتجَسَّدَ وخَلَّصَ الشُعوبَ كافّةً بِصليبِهِ، هو يُبارِكُ العريسَ… والعروسَ… معَ إشبينَيهِما وأهلِهِما، ويَحفَظُ هذا الجمعَ  الحاضِرَ بصليبِهِ الظافِر، فيعيشَ العروسانِ حياتَهُما الزوجيَّةَ بالبرارة، وَيبلُغانِ، في العالَمِ الذي لا يزولُ، ميناءَ الحياةِ الأبديَّة.
الشعب: آمين.

البركة الختاميّة
وقوف

المحتفل: فَلْيُرافِقكُم اللهُ من هَيكَلِهِ المقدَّس، وَيَحفَظْ أجسادَكُم ونُفُوسَكُم، وليَكُن لكم سوراً يُنَجّيكُم طَوالَ أيّامِ حياتِكُم. ولتَصحَبكُم جميعاً بَرَكةُ الثالوثِ الأقدَسِ الآبِ + والابنِ + والروحِ القدس + الإلهِ الواحِدِ، لهُ المجدُ الى الأبد.
الشعب: آمين.

نشيد الختام
(راجع ملحق التراتيل صفحة 71)
 
توقيع السجلّ والتهنئة
(يوقّع العروسان وإشبينَيهما أسماءَهُم على السجلّ الكنسيّ، ويوقّع المحتفِل. وفي الخِتام يُهنّئ المحتفِل العروسَين والإشبينَين والأهل، إذ يقبّلون الصليب الذي يحمله بيده؛ ثمّ، يخرج العروسان مع الاشبينين والأهل من الكنيسة، على أصوات الأناشيد).
 
الاشتراك في القداس الإلهيّ
(إذا شاء المحتفل بالاتفاق مع العروسَين الاحتفال بالقدّاس الإلهيّ، يتابع القدّاس من عند قسم “ما قبل النافور”، برتبة الصعود الى المذبح).
 
زيّاح ايقونة العذراء مريم
(إذا شاء المحتفل والعروسان الاحتفال بزيّاح إيقونة العذراء مريم، يصير الزياح على النحو التالي:
توضع إيقونة العذراء مريم وتبخَّر، ثم يُسلّمها المحتفل الى العروسَين، فيحملانِها بزيّاح في الكنيسة، ويدوران بها دورة واحدة في الكنيسة. وعند الانتهاء، يسلّمان بركة الإيقونة الى المحتفل فيعطي بها البركة، ثمّ يقدّمها الى العروسين، ليأخذاها معهما الى بيتهما الجديد).

‫شاهد أيضًا‬

كورونا يفجع رعيّة القليعة ويخطف خادمها!

خطف فيروس كورونا صباحًا خادم رعيّة القليعة المونسنيور منصور الحكيم، بعد خدمة دامت أكثر من …