يونيو 8, 2022

سميّة الميس… “بكّرتي كتير”

المصدر: النهار

سميّة الميس… "بكّرتي كتير"

المصدر: النهار

هذا الموت الذي يأتيك على غفلة مؤلم وقاسٍ؛ خسارة تلو الأخرى، وآخرها كانت الشابة، ابنة برّ الياس، سميّة الميس التي توقّف قلبها فجأة، لتُضاف إلى قائمة ضحايا توقّف القلب المفاجىء. فقد غدرها قلبها من دون سابق إنذار، وخلّف صدمة، وألماً لا يُضاهيه ألم.

سميّة هاشم الميس ترحل بصمت. هذه الشابة التي ذاقت مرارة الخسارة بموت والدتها، ثمّ والدها، رحلت بشكل مفاجىء، ولا كلمات تواسي هذا الرحيل، بل الدموع وحدها ترثيها اليوم.

كانت سميّة تعمل موظفة في قسم شؤون الطلاب في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الرابع، لكن الموت خطفها من محبّيها، وخطفها من هذه الحياة التي كانت تتمسّك بها بالرغم من كلّ شيء.

في 3 حزيران، طلب مازن على صفحته في موقع فايسبوك “الدعاء لسميّة”، التي كانت تُعالج في مستشفى رزق، لكن يبدو أن قلبها لم يصمد فأسلمت الروح.

وقد نعت الجامعة اللبنانية سميّة في بيان، جاء فيه: “بمزيد من الرضى والتسليم بقضاء الله وقدره، ينعى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسّام بدران وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية البروفسور كميل حبيب ومديرة الكلية  – الفرع الرابع الدكتورة رنا شكر الموظفة في قسم شؤون الطلاب المأسوف على صباها المرحومة سميّة الميس.

وتتقدم الجامعة اللبنانية من عائلة الراحلة وزملائها بأحر التعازي، سائلة المولى عزّ وجلّ أن يتغمدها بواسع رحمته، وأن يلهم ذويها ومُحبيها السكينة والصبر والسلوان”.

وكتب زملاؤها: “من جديد، يستفيق فرعنا الرّابع في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية على فاجعة وفاة أبنائه. من جديد نودّع أحبّاء غادرونا فجأة، وبدون أيّ سابق إنذار. الآنسة الشابة سميّة الميس، الموظفة الدؤوبة والنشيطة في قسم شؤون الطلاب، وداعاً لروحك الطاهرة. فليكن ذكرك مؤبّداً”.

لا نعرف حتى السّاعة سبب توقّف القلب المفاجىء، ولكن من باب التوعية، يهمّنا تسليط الضوء على أسباب توقّف القلب المفاجئ عند الشباب، والتي قد تكون مرتبطة بخلل في كهرباء القلب.


اختصاصيّ في أمراض القلب والأوعية الدمويّة وكهرباء القلب

وفي حديث سابق، يشرح الاختصاصيّ في أمراض القلب والأوعية الدمويّة وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، ورئيس شعبة كهرباء القلب في جمعية القلب اللبنانية،  الدكتور مروان رفعت، بأن “أسباب توقّف القلب الفجائي عند الشباب كثيرة، منها:

* اعتلال عضلة القلب الضخامي وهو مرض وراثي.

* خلل تنسج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم.

* متلازمة فترة QT الطويلة.

متلازمة بروغادا

* متلازمة وولف باركسون وايت

* ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل

* عيوب خلقية للشرايين التاجية

* العامل الوراثي

* العيوب الخلقيه للقلب.

تُصيب هذه المشكلة فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12- 35 عاماً، حين يكون سبب الوفاة ناجماً عن خلل في كهرباء القلب وعدم انتظام دقّاته.


أعراض تحذيرية

يُميّز  رفعت بين الجلطة، وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب. لذلك، تكمن أهمّية تشخيص الحالة وعدم إهمال أيّ عارض، لا سيّما أن العارض الأول قد يكون الأخير، ومن أهمّ هذه الأعراض:

– الإغماء

– الدوخة

– تسارع في دقات القلب

– غثيان

– ألم في الصدر.


كيف يُمكن علاج كهرباء القلب؟

يشدّد الدكتور رفعت على “أهمية الكشف المبكر والتأكّد من التاريخ العائليّ للشخص، وإجراء الفحص السريري، وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تُشخّص حالة المريض، وبالتالي يُحدّد نوع العلاج”.

أمّا بالنسبة إلى العلاجات فيُمكن تقسيمها وفق الآتي:

* أدوية دقات تنظيم القلب

* زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

* الكيّ: وهنا يتمّ إدخال قثطار لتحديد موقع الاعتلال وكيّه.

‫شاهد أيضًا‬

الكاردينال ماتيو زوبي يختتم زيارته إلى أوكرانيا بتكليف من البابا فرنسيس

أصدرت دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي بيانا حول زيارة الكاردينال ماتيو زوبي إلى أوكراني…