أبريل 29, 2022

عوده استقبل كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأوّل، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات

عوده استقبل كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأوّل، والتّفاصيل؟

إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عوده بعد ظهر الخميس 28 نيسان/ إبريل 2022 قداسة كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأوّل الذي قال بعد الزّيارة:

«يسرّني كثيرًا أن ألتقي مرّة جديدة بأخي الرّوحيّ، سيادة متروبوليت بيروت المطران الياس عوده. نحن نعرف بعضنا منذ سنوات، كطلّاب لاهوت، ككهنة، كأساقفة لبيروت. كنّا معًا دائمًا. صلّينا معّا، شاركنا في اجتماعات مسكونيّة معًا، تشاركنا الأفكار وعملنا معًا، وتشاركنا الاهتمامات والأفراح. أنا سعيد جدًا أنّنا لا زلنا هنا في لبنان، كلّ منّا مع مسؤوليّته المختلفة، لكنّ لدينا مسؤولية مشتركة، مهمّة مشتركة، عمل مشترك: خدمة كنيسة الله. هذا هو عملنا المشترك وسنستمرّ بالقيام به بمسؤوليّة كبيرة وبجهود متجدّدة.

خلال هذه الزيارة تباحثنا بشكل خاصّ في وضع بلدنا لبنان. نحن لبنانيّون، وكلبنانيّين يأتي وطننا قبل كلّ شيء وفوق كلّ اعتبار. بكلّ شيء، أعني أنّه يجب أن نؤيّد كلّ المساعي، كل المبادرات التي تهدف إلى تقوية لبنان على كافة الأصعدة. لبنان بلد مجموعات. الوجود المشترك للمسيحيّين والمسلمين يشكّل الهويّة الفريدة للبنان وعلينا المحافظة على ذلك. العيش المشترك هو ما يجعل من لبنان لبنان، ويعطيه هويّة فريدة. على الرّغم من كلّ المشاكل والحساسيّات علينا أن نبقى معًّا: أوّلًا كمسيحيّين، وثانيًا مسيحيّين ومسلمين معًا. لدينا مسؤوليّات مشتركة. هناك قواسم مشتركة مرتبطة بلبنان، وعلينا أن نقف معًا فيها، ولدينا خصوصيّات مرتبطة بنا كمجموعات، لكن أوّلًا علينا أن نقوّي قواسمنا المشتركة. لبنان بلد مهمّ جدًا في البلاد العربية ونحن نتوقّع من أشقائنا العرب أن يساعدوا لبنان للانخراط في مسيرة للتّعافي والإصلاح والتّجدّد».

‫شاهد أيضًا‬

سوريا الكاردينال زيناري: “٩٠% من السكان يعيشون تحت مستوى الفقر”

سوريا الكاردينال زيناري: “٩٠% من السكان يعيشون تحت مستوى الفقر” – Vatica…