ديسمبر 27, 2023

عيد استشهاد القدّيس إسطفانوس أوّل الشهداء

الإنجيل اليومي

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 11 :1 – 9

يا إخوَتِي، لَيْتَكُم تَحْتَمِلُونِي قَليلاً لأَنْطِقَ بِالجَهَالَة! نَعَم، ٱحْتَمِلُونِي!
فإِنِّي أَغَارُ عَلَيْكُم غَيْرَةَ ٱلله، لأَنِّي خَطَبْتُكُم لِرَجُلٍ وَاحِدٍ هوَ المَسيح، لأُقَدِّمَكُم إِلَيهِ عَذْرَاءَ طَاهِرَة.
لكِنِّي أَخَافُ لَعَلَّكُم، كَما أَغْوَتِ ٱلحَيَّةُ بِمَكْرِهَا حَوَّاء، كَذلِكَ تُفْسَدُ أَفْكَارُكُم وتَتَحَوَّلُ عَنْ بَسَاطَتِهَا وإِخْلاصِهَا لِلمَسِيح!
فلَو جَاءَكُم أَحَدٌ يُبَشِّرُ بِيَسُوعَ آخَرَ غَيْرِ الَّذي بَشَّرنَاكُم بِهِ، أَوْ نِلْتُم رُوحًا آخَر غَيْرَ الَّذي نِلْتُمُوه، أَو إِنْجِيلاً آخَرَ غَيْرَ الَّذي قَبِلْتُمُوه، لَكُنْتُم تَحْتَمِلُونَهُ رَاضِين!
وأَظُنُّ أَنِّي لَمْ أَنْقُصْ في شَيءٍ عَنْ أَكَابِرِ الرُّسُل.
فإِنْ كُنْتُ سَاذَجًا في كَلامِي، فَلَسْتُ كَذلِكَ في مَعْرِفَتِي، ولَقَدْ بَيَّنَّا لَكُم ذَلِكَ في كُلِّ شَيءٍ أَمَامَ الجَمِيع.
أَتُرَاني ٱرْتَكَبْتُ خَطِيئَة، لأَنِّي وَاضَعْتُ نَفْسي لِتَرْتَفِعُوا أَنْتُم، عِنْدَمَا بَشَّرتُكُم بإِنْجِيلِ ٱللهِ مَجَّانًا؟
لَقَدْ سَلَبْتُ كَنَائِسَ أُخْرَى، آخِذًا مِنْهَا النَّفَقَةَ لِخِدْمَتِكُم.
ولَمَّا كُنْتُ عِنْدَكُم، وأَنا مُعْوِز، لَم أُثَقِّلْ عَلى أَحَدٍ مَنْكُم، لأَنَّ عَوَزِي قَد سَدَّهُ الإِخْوَةُ الَّذينَ جَاؤُوا مِنْ مَقْدُونِيَة. وقَد حَرِصْتُ في كُلِّ شَيءٍ أَلاَّ أُثَقِّلَ عَلَيْكُم، وسَأَحْرَصُ أَيْضًا.

إنجيل القدّيس متّى 23 : 29 – 39 . 24: 1 – 2

قالَ الربُّ يَسوعُ: «أَلوَيلُ لَكُم، أَيُّهَا الكَتَبَةُ والفَرِّيسِيُّونَ المُراؤُون! لأَنَّكُم تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاء، وتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الأَبْرَار،
وتَقُولُون: لَو كُنَّا في أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُم في دَمِ الأَنْبِيَاء.
فَأَنْتُم تَشْهَدُونَ على أَنْفُسِكُم أَنَّكُم أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاء.
فَٱمْلأُوا أَنْتُم أَيْضًا كَيلَ آبَائِكُم!
أَيُّهَا الحَيَّاتُ نَسْلُ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّم؟
لِذلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيكُم أَنْبِيَاءَ وحُكَمَاءَ وكَتَبَة، فَتَقْتُلُونَ بَعْضَهُم وتَصْلِبُون، وتَجْلِدُونَ بَعْضَهُم في مَجَامِعِكُم، وتُطَارِدُونَهُم مِنْ مَدينَةٍ إِلى مَدِيْنَة،
حَتَّى يَقَعَ عَلَيْكُم كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ على الأَرْض، مِنْ دَمِ هَابِيلَ البَارِّ إِلى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَكِيَّا، الَّذي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ المَقْدِسِ والمَذْبَح.
أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: سَيَقَعُ كُلُّ ذلِكَ عَلى هذَا الجِيل!
أُورَشَليم، أُورَشَليم، يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِيْنَ إِلَيْهَا! كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلادَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، ولَمْ تُريدُوا!
هُوَذَا بَيتُكُم يُتْرَكُ لَكُم خَرابًا!
فَإِنِّي لأَقُولُ لَكُم: لَنْ تَرَوْني مِنَ الآنَ إِلى أَنْ تَقُولُوا: مُبَارَكٌ الآتي بِٱسْمِ الرَّبّ!».
وخَرَجَ يَسُوعُ مِنَ الهَيْكَلِ ومَضَى. فَدَنَا مِنهُ تَلامِيذُهُ يُلْفِتُونَ نَظَرَهُ إِلى أَبْنِيَةِ الهَيْكَل.
فَأَجَابَ وقَالَ لَهُم: «أَلا تَنْظُرونَ هذَا كُلَّهُ؟ أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَنْ يُتْرَكَ هُنَا حَجَرٌ عَلى حَجَرٍ إِلاَّ ويُنْقَض».

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، بطريرك أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة وملفان الكنيسة

العظة 74

«أورَشَليم، أورَشَليم، يا قاتِلَةَ الأنبياء وراجِمَةَ المُرسَلينَ إليكِ»

توجَّهَ المخلِّص إلى مدينة أورشليم ذاتها بهدف تعليم المُستَمعين إليه: “أورشليم، أورشليم”، تكرار عبَّرَ عن كامل رحمتِه وحبِّه… لقد أنبأ بدمار هذه المدينة وبالآلام التي سوف يُسبِّبها لها الرومان، كما تذكّر في الوقت عينه، دماء الشهداء التي سُفِكَتْ والتي سوف تُسفَك بعد. لذا، أضافَ قائلاً: “يا قاتِلَةَ الأنبياء وراجِمَةَ المُرسَلينَ إليكِ”… كيف يمكنكِ أن تَخلُصي يومًا، ما دُمْتِ لا تسمحينَ لأيّ طبيب بالوصول إليك؟… وهو لم يقُلْ لها: “أنتِ التي قَتلْتِ أو أنتِ التي رَجمْتِ” بل “أنتِ يا قاتِلَةَ ويا راجِمَةَ” أي إنّكِ بطَبيعتِكِ قاتِلَة وراجِمَة للقدّيسين. في الواقع، لقد عامَلَتْ الرسل كما عامَلَتْ الأنبياء سابقًا.

بعد أن توجَّهَ إلى تلك المدينة القاتِلَة وبعد أن كشفَ لها عن شناعة الجرائم التي ارتكبَتْها، أضافَ المخلِّص قائلاً كمَن يعتذر: “كم مَرَّةٍ أرَدْتُ أن أجمَعَ أبناءَكِ!” وكأنّه كان يقول: “أنتِ لم تَفلَحي بإطفاء شعلة حبّي لك من خلال ارتكاب تلك الجرائم كلّها، بل أردْتُ أن أضمَّكِ إليّ بطريقة حميمة، ليس لمرّة أو لمرّتين، لكن بمناسبات عدّة”. وليُعبِّرَ لها عن عظمةِ حنانِه، لم يَترَدَّد في تشبيه نفسِه بالدجاجة.

ثمّ تَنبّأ لهم بالعقاب الذي لطالما كانوا يَخشَونَه، دمار الهيكل والمدينة: “هُوَذا بَيتُكم يُترَكُ لكم قَفْرًا”. كما أنّ الجسد يبردُ ويَنتَن ويتحلَّل بعد انفصالِه عن النفس، هكذا الأمر بالنّسبة لهيكلنا الداخلي الذي ستعمّه الاضطرابات والعصيان حتّى دماره الكامل بعد انفصاله عن الروح القدس.

‫شاهد أيضًا‬

الاثنين الثالث من الصوم الكبير

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 4 : 9 – 16 يا إخوَتِي، صادِقَةٌ هيَ الكَلِمَة…