عيد القدّيسَين يواكيم وحنّة والدَي مريم العذراء
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس ٥ : ٢٢ – ٣٢
يا إِخوَتِي، أَيَّتُها النِّسَاء، إِخْضَعْنَ لأَزوَاجِكُنَّ كَمَا لِلرَّبّ؛
لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ المَرْأَة، كَمَا أَنَّ المَسِيحَ هُوَ رَأْسُ الكَنِيسَة، وهُوَ مُخَلِّصُ الجَسَد.
كَمَا تَخْضَعُ الكَنِيسَةُ لِلمَسِيح، فَلْتَخْضَعِ النِّسَاءُ لأَزوَاجِهِنَّ في كُلِّ شَيء.
أَيُّهَا الرِّجَال، أَحِبُّوا نِسَاءَكُم، كَمَا المَسِيحُ أَيْضًا أَحَبَّ كَنِيسَتَهُ، فَبَذَلَ نَفسَهُ عَنْهَا،
لِكَي يُقَدِّسَهَا مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ المَاءِ والكَلِمَة،
حَتَّى يَزُفَّهَا إِلى نَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَة، لا وَصْمَةَ فيهَا ولا تَجَعُّد، أَو مَا يُشْبِهُ ذَلِكَ، بَلْ لِتَكُونَ مُقَدَّسَةً لا عَيْبَ فيهَا.
كَذلِكَ على الرِّجَالِ أَيْضًا أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُم حُبَّهُم لأَجْسَادِهِم. فَالَّذي يُحِبُّ ٱمْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.
فَمَا مِنْ أَحَدٍ أَبْغَضَ جَسَدَهُ البَتَّة، بَلْ هُوَ يُغَذِّيهِ ويَحْنُو عَلَيْه، كَمَا يُغَذِّي المَسِيحُ الكَنِيسَةَ ويَحْنُو عَلَيْهَا،
لأَنَّنَا أَعْضَاءُ جَسَدِهِ، مِنْ لَحْمِهِ وعِظَامِهِ.
«فَلِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وأُمَّهُ، ويَلْزَمُ ٱمْرَأَتَهُ، فيَصِيرُ ٱلٱثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا».
إِنَّ هذَا السِّرَّ لَعَظِيم. وإِنِّي أَقُولُ هذَا بِالنَّظَرِ إِلى المَسِيحِ والكَنِيسَة.
إنجيل القدّيس لوقا ٣ : ٢٣ – ٣٨
كانَ يَسُوعُ في نَحْوِ الثَّلاثِينَ مِنْ عُمْرِهِ، عِندَما بَدَأَ رِسَالتَهُ. وكانَ النَّاسُ يَحْسَبونَهُ ٱبنَ يُوسُفَ ٱبنِ عَالي،
بنِ مَتَّاتَ، بنِ لاوي، بنِ مِلْكِي، بنِ يَنَّى، بنِ يُوسُف،
بنِ مَتَّتِيَّا، بنِ عَامُوس، بنِ نَحُوم، بنِ حِسْلي، بنِ نَجَّى،
بنِ مَحَت، بنِ مَتَّتِيَّا، بنِ شِمْعي، بنِ يُوسُف، بنِ يَهُوذَا،
بنِ يُوحَنَّا، بنِ رِيشَا، بنِ زُرُبَّابِل، بنِ شَأَلتِيئِيل، بنِ نِيري،
بنِ مِلْكي، بنِ أَدِّي، بنِ قُوسَم، بنِ إِلمَادَم، بنِ عِير،
بنِ يَشُوع، بنِ إِليعازَر، بنِ يُورِيم، بنِ مَتَّات، بنِ لاوِي،
بنِ شِمْعُون، بنِ يَهُوذَا، بنِ يوسُف، بنِ يُونَام، بنِ إِليَاقِيم،
بنِ مِلْيَا، بنِ مِنَّا، بنِ مَتَّات، بنِ نَاتَان، بنِ دَاوُد،
بنِ يَسَّى، بنِ عُوبِيد، بنِ بُوعَز، بنِ سَلْمُون، بنِ نَحْشُون،
بنِ عَمِينَادَاب، بنِ أَدْمِين، بنِ عَرْني، بنِ حَصْرُون، بنِ فَارَص، بنِ يَهُوذَا،
بنِ يَعقُوب، بنِ إِسْحق، بنِ إِبراهِيم، بنِ تارَح، بنِ نَاحُور،
بنِ سَرُوج، بنِ رَعُو، بنِ فَالِج، بنِ عابِر، بنِ شَالَح،
بنِ قَيْنَان، بنِ أَرفَكْشَاد، بنِ سَام، بنِ نُوح، بنِ لامِك،
بنِ مَتُوشَالَح، بنِ أَخْنُوخ، بنِ يَارِد، بنِ مَهْلِلْئِيل، بنِ قَيْنَان،
بنِ أَنُوش، بنِ شِيت، بنِ آدَم، ٱبْنِ الله.
النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)
القدّيس لاوُن الكبير (؟ – نحو 461)، بابا روما وملفان الكنيسة
«نَسَبُ يَسوعَ المسيح اِبنِ داودَ ابنِ إِبْراهيم» (مت 1: 1)
لن يفيدنا بشيء أن نقول إنّ ربّنا يسوع، ابن العذراء مريم، هو إنسان حقًّا إذا لم نكن نؤمن أنّه أصبح كذلك بالطريقة التي أعلنها الإنجيل المقدّس.
عندما تكلّم القدّيس متّى عن “نَسَبِ يَسوعَ المسيح اِبنِ داودَ ابنِ إِبْراهيم” (مت 1: 1)، فإنّه رسم ذلك النسب منذ بدء الإنسانيّة جيلاً تلو جيل وصولاً إلى “يوسُف زَوجَ مَريمَ الَّتي وُلِدَ مِنها يسوع وهو الَّذي يُقالُ له المسيح” (مت 1: 16).
أما القدّيس لوقا، فإنّه رسم النسب بصورة معاكسة بدءًا من الرّب يسوع المسيح وصولاً إلى بداية الجنس البشري، وبرهن بذلك أن آدم الجديد كما القديم هما من طبيعة بشريّة واحدة.
لقد كان ممكنًا بالتأكيد لقدرة ابن الله اللامتناهية أن تظهر، بهدف تعليم البشر وتبريرهم، بنفس الطريقة التي ظهرت فيها للآباء والأنبياء تحت شكل بشري؛ مثلاً عندما صارعت يعقوب (تك 32: 25)، أو حينما تكلّم الله مع إبراهيم قابلاً ضيافته ومتناولاً الطعام الذي قدّمه إليه (تك 18).
غير أنّ هذه الظهورات لم تكن سوى علامات وصور للإنسان تعلن حقيقته المستقاة من جذور أسلافه. غير أنّ سرّ خلاصنا، المُعَدّ منذ ما قبل الدهور ومنذ الأزل، لا يمكن لأيّ صورة أن تتمّه. فالرُّوح القدس لم يكن قد حلّ على العذراء وقدرة العلي لم تكن قد ظلّلتها (لو 1: 35).
والحكمة لم تكن قد ابتنت لها بيتًا لكي يقيم ويتجسّد فيه كلمة الله، ولكي تتّحد طبيعة الله بطبيعة العبد في شخص واحد، ولكي يولد في الزمان خالق الزمان، ولكي يتجسّد بين الخلائق مَنْ به خُلق كلّ شيء.
لو لم يتّخذ آدم الجديد جسدنا الخاطئ والقابل للفساد، ولو لم يتنازل هو، المتّحد جوهريًّا بطبيعة الآب، ويتّخذ طبيعة أمّه ويشابه طبيعتنا بكلّ شيء، ما خلا الخطيئة، فإنّ البشريّة كانت لا تزال ترزح سجينة إلى الآن تحت قبضة الشيطان، وكنّا لا نستطيع أن نفرح بالانتصار المظفّر للرّب يسوع المسيح لأنّ ذلك الانتصار كان سيحدث خارج إطار طبيعتنا.
هكذا إذًا، فإنّ أنوار سرّ خلقنا الجديد تفيض علينا من خلال مشاركة الرّب يسوع المسيح الرائعة لنا في طبيعتنا.
عيد مار يعقوب أخو الربّ والرسول
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 5 : 20 – 21 . 6 : 1 – 7 يا إخوَتِي، …