نوفمبر 29, 2019

فحص الضمير على نور كلمة الله

الخطايا ضد محبة الله :

هل أحبّ الربّ من كلّ قلبي؟ هل هو أساس حياتي؟ هل عندي إيمان عميق بالله؟ هل أنا مؤمن بمحبته رغم الصعوبات؟ هل أحتقر إيماني بفكري أو بحديثي؟ هل غذّيت إيماني بكلام الله وبتعليم الكنيسة ؟ هل ألتجئ إلى العبادات الباطلة ؟ هل أنتمي إلى البدع والمنظّمات السريّة ؟ هل أمارس السحر والعرافة والشعوذة والخرافات ؟ هل أخللت بواجباتي الدينيّة؟ هل قطعت الرجاء من رحمة الله ؟ هل اتّكلت على رحمة الله لأتمادى في الشرّ؟ هل أهملت صلواتي صباحاً ومساءً أو صلّيتها بفتور مشتّت الفكر؟ هل أخللت باحترام بيت الله والأشخاص المكرّسين له؟ هل أقرأ الإنجيل باستمرار، وأستنير فيه بأقوالي وأعمالي؟ هل حلفت صدقاً أو حلفاً كاذباً؟ هل جدّفت؟ هل اشتغلت أيّام الآحاد والأعياد دون مسوًغ؟ هل كنت سبباً لغيري في عدم تقديس يوم الربّ؟ هل تخلّفت عن الاشتراك بالقدّاس أيّام الأحاد والأعياد؟ هل شاركت بالقدّاس بانتباه، وحضرته كاملاً؟ هل عندي لامبالاة دينيّة وكسل روحي؟

الخطايا ضد الآخرين :

هل قلّلت الاحترام أو الطاعة لوالديِّ؟ هل أساعدهما، أخدمهما، أحبّهما؟ هل أعرضت عن مساعدتهما روحيّاً وماديّاً؟ كيف أبني علاقتي مع إخوتي في المنزل؟ هل هنالك خصام، غيرة، تنافس، عدم محبّة، خلاف؟ نحن كأهل هل نعطي المثل الطيّب لأولادنا ، هل نتفهّم أوضاعهم ونصغي إليهم؟ هل نتذّمر أمامهم؟ هل نتحلّى بالصبر في علاقتنا بهم؟ هل نعتني بتربيتهم من كلّ النواحي؟ … هل أنظر إلى الآخرين ، إلى كلّ الناس كأنّهم إخوة لي أبناء الله الأب الواحد؟ هل أحترم الآخرين من كلّ قلبي أم لا أبالي بهم؟ هل أشتهي الضرر لغيري ؟ هل قتلت أحداً؟ هل احترمت الحياة في الآخرين؟

هل اجهضت؟ هل طلبت من طبيب بقتل مريض قريب أم بعيد، أو هل أهملت مريض حتّى الموت؟

 هل اشتهيت الموت لنفسي أو لغيري ؟ هل أتاجر بالمخدّرات؟ هل سبّبت شكّاً أو كنت سبب عثرة للقريب باقوالي أو أعمالي ؟ هل أكره أحداً ؟ هل أشهّر بصيت غيري وأفتري على أحد؟ هل عندي نميمة أو دينونة باطلة ؟ … هل أهزء بالآخرين؟ هل جرحت احداً باقوالي؟ هل أرى المسيح في كلّ مكان ؟ هل توقّفت على أفكار مضادة للطهارة؟ هل سمحت لنفسي بشهوة، نظر، كلام، أو عمل ضدّ الطهارة؟ وحدي أو مع غيري؟ هل قمت بواجبات الزواج حسب إرادة الله؟ هل تجنّبت أسباب الخطيئة (مطالعات، مشاهد، عشرة رديئة)؟ … هل للقريب في ذمّتي حقّ؟ هل آخذ أموالاً أو أغراضاً لا حقّ لي فيها؟ هل رددت المسلوب وعّوضت عن الضرر؟ هل آخذ ربحاً غير مشروع؟ هل عندي تبذير؟ إذا كنت ربّ عمل هل أظلم العامل بالأجر الذي أعطيه؟ هل أعمل بدقّة وأمانة وحبّ واتّقان؟ هل أساعد المحتاجين ماديًّا ومعنويًّا؟ هل عندي غشّ في عملي، في الإمتحانات؟ هل عندي تزوير؟ تملّق؟ هل أشهد بالزور؟ هل كذّبت؟ هل تكلّمت بحقّ القريب؟ هل اتّهمت باطلاً؟ هل عندي مديح كاذب؟ إذا أراد أحد أن يتصالح معي ، فهل أنا مستعد أن أسامحه واغفر لهُ؟ هل أتعاطى المقامرة؟ السكر؟

الخطايا ضد الذات :

هل أعمل من أجل راحتي الشخصيّة فقط؟ هل أنا متكبّر؟ أناني؟ غضوب؟ شتّام؟ هل أتيت عملاً عن بخل؟ عن حسد، عن شراهة، عن كسل، أو سعياً للظهور؟ هل حاربت عاداتي القبيحة؟ كيف أقوم بمسؤولياتي في البيت والعمل والكنيسة والوطن؟ كيف أستعمل مواهبي ، وقتي وصحّتي؟اغلاق

زيارة البابا إلى العراق: مقابلة مع الأب أفرام عازار من الآباء الدومينيكان

زيارة البابا إلى العراق: مقابلة مع سامد جورج إيليا، عضو جوقة العطاء الكلدانية في البصرة

أسقف روما لم يرغب في أن يخذل أبناءه فجاء إليهم حاملا لمسته المـُحبة

“أيهَا الجِيلُ المُلْتَوِي غَيرُ المُؤْمِن، إِلى مَتَى أَكُونُ مَعَكُم وَأَحْتَمِلُكُم؟”

البابا فرنسيس: اقتربت لحظة العودة إلى روما. لكن العراق سيبقى دائما معي وفي قلبي

عظة البابا فرنسيس في القداس الإلهي في أربيل

البابا فرنسيس يزور الموصل ويرفع الصلاة على نية ضحايا الحرب

الراعي من بكركي: كيف يعيش موظّفون يُسَرَّحون، ورواتبُ تُدفع محسومةً أو لا تدفع؟

المطران سويف من بقرزلا العكارية: نتحد اليوم بصلواتنا ليحافظ لبنان على رسالة اللقاء والتنوع…

‫شاهد أيضًا‬

زيارة البابا إلى العراق: مقابلة مع الأب أفرام عازار من الآباء الدومينيكان

يوم السبت أجرى الأب جان بيار يمين مقابلة مع الأب أفرام عازار من الآباء الدومينيكان الذي تط…