سبتمبر 16, 2021

قالت “دخيلكم” قبل أن تسقط أرضاً وهذا ما حصل مع كريستال

المصدر: "النهار" - ليلي جرجس

لا أعرفها لكن صورتها هزّتنا جميعاً. لا أعرف قصّتها إلا أنها أبكت كثيرين؛ فبعض الوجوه يصعب نسيانها، بالرغم من أنها كانت بعيدة عن حياتنا. عروس جديدة لم يمضِ على زواجها الشهر و20 يوماً، أهي سخرية الحياة؟ أهو قبح الموت؟ أهو القدر الذي خطف ابنة الـ25 عاماً في ليلة ميلادها؟ أطفأت شموعها، وانطفأ عمرها هكذا. بنفخة سكت كلّ شيء… حتى قلبها توقّف عن الخفقان، وخذلها في يوم عيدها!

ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي بصورها وقصتها التي صدمت كثيرين. “شردوقة” أودت بحياة كريستال!

أبهذه البساطة رحلت؟!

ما أسخف الحياة، وما أقساها!

تتوالى الأسئلة، ولا يتسنّى لك الوقت للتفكير كثيراً، فتغوص في كلمات محبّيها، وتحزن أكثر.

منذ الشهرين تقريباً، زُفّت كريستال عروساً من بيت أهلها، واليوم عروس البيت ستجمع كلّ محبّيها وزوجها وعائلتها لوداعها. غادرت بصمت محدثةً استياءً وغضباً على رحيلها القاسي، فما حصل موجع وصادم، والكل يُسلّم بـ”مشيئة الله”.

تناقلت المواقع الإلكترونيّة أن سبب وفاة كريستال كان “شردوقة”. لم نعرف أكثر من ذلك. ولكن في اتصال بعمّها (والد زوجها) أنطوان فارس، كشف لـ”النهار” عن أنّ كريستال لم تمت بسبب “الشردوقة” كما قيل وإنما نتيجة أزمة قلبيّة، إذ توقّف قلبها فجأة، وسقطت أرضاً. نُقلت إلى المستشفى، ونجحت المحاولات في إنعاش قلبها قبل أن يتوقّف في ساعات الصباح الأولى.

كانت تحتفل بعيد ميلادها مع زوجها. وبعد أن اطفأت شموعها، شعرت بأنها ليست بخير، وقالت “دخيلكم” قبل أن تسقط أرضاً. لم تكن تشكو من شيء، لكنّها رحلت فجأة، وأحدثت ضربة قاسية جداً. يقول فارس إنّها “كانت مع زوجها جيمي تحتفل بعيد ميلادها. كانت الساعة العاشرة والنصف تقريباً عندما سقطت قبل أن يسارع جيمي وعمّه، الذي يسكن في البناية نفسها، لنقلها إلى أقرب مستشفى”.

وأضاف: “موتها كان ضربة قاسية كتير، نحنا جماعة مؤمنين، وما فينا ألا نتخطّى الظروف بقوّة ربّنا. الوضع صعب جداً. ابني جيمي حالته حالة، عريس جديد يجد نفسه اليوم يودّع شريكة عمره على غفلة. 5 سنوات من الحبّ قبل أن يُكلّلا حبّهما بزواج منذ شهر و20 يوماً. يعيش جيمي وكريستال في الرميله، وتمّ نقلها إلى مستشفى “سبلين” قبل أن تفارق الحياة”.

وعن سبب تناقل البعض بأنها توفيت بـ”شردوقة”، يؤكد عمّها فارس أن “الناس تناقلت الخبر من دون معرفة، لكن الحقيقة أن كريستال توفيت نتيجة أزمة قلبية. قصّتها ضجّت كثيراً، وتفاعل الناس مع قصّتها بشكل كبير. واليوم ما نطلبه الإيمان لتخطّي هذه المصيبة التي ألمّت بالعائلة فـ “الضربة قاسية”.

وحول “الشردوقة” التي قيل إنها سبب وفاة كريستال، كتب المسعف جوني مخيبر في الصليب الأحمر على صفحته في فايسبوك: “اليوم فَلِّت كريستال مزهر. أكتر شي بيِقهر بهالفلّة إنو السبب كان شردوقة وقلبا وقف. شغلة صغيرة أخدت بنت بعدو الربيع مزّهّر بحياتا.

عندي حلم صغير، تما ترجع تصير هالقصص مع غير ناس ونخسر كريستال جديدة، الدورات الإسعافية مهمّة، ردّة الفعل اللي بتعملا بسرعة قدام هيك حالة بتخلّص حياة كتار.

بشجّع الكل يكسب هالتقنيات، كرمال مجتمع يكون قادر يساعد، أقرب مركز صليب أحمر، جمعوا بعض، طلبوا دورات، كل واحد قادر يكون مسعف ولَو مش لابس هالبدلة”.

الرسالة التي وجهها جوني مؤثرة، فنحن نحتاج فعلاً إلى توعية ومعرفة في الإسعافات الأوّليّة، سواء أكانت “شردوقة” أم #توقف قلب مفاجئاً “حيث تساعد في إنقاذ المريض أو أقلّه المحاولة.

كيف يُفسّر الطب توقّف القلب المفاجئ؟

يوضح الاختصاصيّ في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور مروان رفعت في حديث سابق لـ”النهار” أن “الخلل في كهرباء القلب والموت المفاجئ عند الشباب يصيب فئة الذين تراوح أعمارهم بين 12 و35 عاماً. لكننا نسمع مؤخّراً ببعض حالات الوفاة لأولاد لم يتخطّوا الـ8 سنوات. ولهذه الحالة الطبيّة في هذه السنّ أسباب جينيّة أو تشوّهات خلقيّة منذ الولادة”.

أما عن الأسباب المسؤولة عن الخلل في كهرباء القلب فيمكن إيجازها بالآتي:

  • اعتلال عضلة القلب الضخامي Hypertrophic Cardiomyopathy وهو مرض وراثيّ.
  • خلل تنسُّج البطين الأيمن المحدث لاضطراب النظم
  • متلازمة بروغادا
  • متلازمة فترة QT الطويلة
  • متلازمة وولف باركسون وايت
  • ﺗﺴﺮع البطين ﻋﺪﻳﺪ اﻷﺷﻜﺎل CPVT
  • عيوب خلقية للشرايين التاجية
  • العامل الوراثي
  • العيوب الخلقية للقلب.

أعراض تحذيرية

يُميّز رفعت بين الجلطة، وهي كناية عن انسداد في شرايين القلب، وبين خلل كهرباء القلب. لذلك من الأهمية بمكان تشخيص الحالة وعدم إهمال أيّ عارض، لا سيّما أن العارض الأول قد يكون الأخير. ومن أهمّ هذه الأعراض:

  • الإغماء

  • الدوخة

  • التسارع في دقّات القلب

  • الغثيان

  • الألم في الصدر

كيف يمكن

علاج كهرباء القلب؟

يشدّد رفعت على أهمّية “الكشف المبكر والتأكّد من التاريخ العائلي للشخص وإجراء الفحص السريري وفحص القلب وتخطيطه كهربائياً، وعلى أساسها تشخّص حالة المريض، قبل أن يحدّد نوع العلاج”.

أما بالنسبة إلى العلاجات، فيمكن تقسيمها وفق الآتي:

  • أدوية دقّات تنظيم القلب

  • زرع جهاز لتفادي خطر الوفاة المفاجئة

  • الكيّ: وهنا يتمّ عملية القسطرة لتحديد موقع الاعتلال وكيّه.

ويختم رفعت قائلاً: “رسالتنا اليوم ليس فقط زيادة التوعية حول مشكلة كهرباء القلب، وإنّما الحضّ على أهمّية توفير جهاز مزيل الرجفان القلبيّ AED في الأماكن العامّة والجامعات والنوادي الرياضيّة لإنقاذ أرواح الشباب الذين يواجهون توقّف القلب المفاجئ. ومن المهمّ الإشارة إلى أنه يُمكن لأيّ شخص استخدام هذا الجهاز إذا جرى تدريبه عليه”.

 

غدًا في 22 من الشّهر رعيّة مار شربل- عمّان تصلّي أيضًا

رئيسة مؤسسة “السنة المائة” تشدد على أهمية قيم التضامن والتعاون والمسؤولية

اليوم الثّالث من مؤتمر “الإيمان والكلمة”: لدراسة تشكيل أجندات إعلاميّة في الأبرشيّات

أين نحن اليوم من تلاوة مسبحة الورديّة؟

رسالة حياة للمونسنيور بو هدير: ها أنت اليوم في حياة السّماء تقطف ثمار الحبّ الأبديّ

أطفال لبنان شاركوا بصلاة المسبحة مع أطفال العالم في دير المعيصرة

الكرسي الرسولي يؤكد أن الفساد يشكل عائقا في وجه تحقيق النمو وضمان الأمن

الكرمليّون الحفاة في لبنان ينعون المونسنيور توفيق بو هدير

راعويّة الشّبيبة للأب توفيق بو هدير: أبونا توفيق منحبّك!

‫شاهد أيضًا‬

غدًا في 22 من الشّهر رعيّة مار شربل- عمّان تصلّي أيضًا

تحتفل رعيّة القدّيس شربل المارونيّة- عمّان- الأردنّ، يوم غد في الثّاني والعشرين من الشّهر،…