ديسمبر 13, 2018

قداس أحد بشارة العذراء

نشيد الدخول

وقوف
الشعب:  أ – لحن: فْشِيطُو
هَلِلويا 
أليَومَ في الناصرة       جِبريلُ كَلَّم
ألبَتولَ الطاهِرَه         عَلَيها سَلَّم
فيكِ ابنُ الله              يَجعَلُ سُكناه
مِنكِ يَظهَر              ألإبنُ الأَطهَر
يُطَوِّبُكِ الخَلقُ            يا أُمَّ اللهِ
والعُلُوُّ والعُمقُ           كُلُّ الأَفواهِ
هَللويا                    نَشدوهُ الشُكران

هَلِلويا 
أليَومَ أَعطى اللهُ         الأَمرَ لِجِبريل
جاءَنا مُبَشِّراً             بِعِمّانوئيل
في الناصِرَه             قُدّامَ مَريَم
أَلطاهِرَه                 أَحنى وسَلَّم
إنَّ رَبّي مَعَكِ            فيكِ يا مَريَم
مِنكِ سَوفَ يُشرِقُ     ويَفدي العَالَم
هَللويا                   نَشدوهُ الشُكران

هَلِلويا 
أليَومَ أَعطى اللهُ         الأَمرَ لِجِبريل
جاءَنا مُبَشِّراً             بِعِمّانوئيل
في الناصِرَه              قُدّامَ مَريَم
أَلطاهِرَه                  أَحنى وسَلَّم
إنَّ رَبّي مَعَكِ            فيكِ يا مَريَم
مِنكِ سَوفَ يُشرِقُ     ويَفدي العَالَم
هَللويا                  نَشدوهُ الشُكران

هَلِلويا 
مَريَمُ أَخبِرينا            ما قالَ جِبريل
عِندَما بَشَّرَكِ            بِعِمّانوئيل
قالَت مَريَم              أَعطاني السَلام
نِلتُ السَلام             أَعطَيتُ السَلام
أَلسَلامُ في الأَرضِ     اليومَ مَزروع
يَشدو العُلوُ والعُمقُ     ربّي يَسوعُ 
هَللويا                   نَشدوهُ الشُكران

المحتفل: 
لبَيْتُوخْ أَلُوهو عِلِتْ                دخلت بيتك يا ألله
وَقْدُمْ بِيْمْ دِيْلُخْ سِغْدِتْ             وأمام عرشك سجدت   
مَلْكُو شْمَيُنُو حَسُوِلي خُولْ دَحْطِيت لُخْ    يا ملك المجد إغفر لي كل ما خطئت به إليك
الشعب: 
مَلْكُو شْمَيُنُو حَسُولَن خُول دَحْطَيْنَنْ لُخ    يا ملك المجد إغفر لنا كل ما خطئنا به إليك
المحتفل: 
صَلَوْ عْلَيْ مِطُولْ مُرَنْ             صَلّوا عنّي إكراماً لربّنا
الشعب: 
أَلُوهُو نْقَبِلْ قُورْبُنُخْ وْنِتْرَحَمِ عْلَيْنْ بَصْلُوتُخْ    قَبِلَ الله قربانك ورَحِمَنا بصلاتِك

صلوات البدء
المحتفـل: أَلمَجْـدُ لِلآبِ والاْبـنِ والـرُّوحِ القُـدُس مِـنَ الآنَ وإلـى الأَبـد.
الشعـب: آميــن. 
المحتفـل: يا ابنَ الآبِ السماوي، يا من حَسُنَ في عينَيكَ أن تكونَ ابنَ مريمَ البتول، فأَقْبَلَ جبرائيلُ رئيسُ الملائكةِ مبشّرًا، حاملاً سلامَ الآبِ الى المباركةِ بَينَ النساء، أَعِدَّنا لاستقبالِ ميلادِكَ المجيدِ بالفرحِ والابتهاجِ، فنرفعَ المجدَ والشكرَ اليك والى أبيكَ وروحِكَ القدّوس، إلى الأبد.
الشّعب: آمين.
المحتفل: ألسَّلام للبيعـةِ وَلِبنيهـــا.
الشعب: ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السّلام والرّجاءُ الصّالِح لِبَني البَشَر.

صلاة الغفران
المحتفـل: لِنَرْفَعَنَّ التَسْـبِيحَ والْمَجْدَ والإِكْرامَ إلـى الآبِ الَّـذي أَرْسَـلَ إلى الناصرةِ جبرائيلَ مبشّرًا؛ وإلى الإبْن ِ الَّذي حلَّ في مريمَ فصارَ هو البُشرى؛ وإلى الرُوح ِالّذي قدّسَ البتولَ وتمّمَ السرَّ العجيب. ألصَـالِـحِ الَّـذي لَـهُ الْمَجْـدُ والإِكْـرامُ فـي هـذا الْعِيدِ وكُـلِّ أَيّامِ حَيَاتِنا إلى الأبَد. 
الشعـب: آميــن.
المحتفـل: الْمَجْـدُ لَكَ، أَيُّها السامي، يا مَن شِئتَ أَن تَسكُنَ مع بني البشر. أنتَ القوّةُ الّتي حَلَّت في البتولِ الطاهرة، فظهَرتَ منها إلهًا مُتَجَسِّدًا! لذلك نهتفُ اليومَ قائلين: 
طوبى لكِ يا مريم، لأنّ ابنَ اللهِ اختارَكِ له أُمًّا!
طوبى لكِ، لأنّكِ عَتَقتِ آدَمَ أباكِ!
طوبى لكِ، لأنّكِ مَجدُ الشُعوبِ وفَخرُ الأجيال!
والآن، نَسأَلُكَ، يا كَلِمَةَ الله، على عِطر ِهذا البَخُور: إمنَحنا بِرَحمَتِكَ غُفرانَ الذُنوبِ ومواهِبَ الروح. هَبِ الرَعايا أَمانًا، والأَديارَ سلامًا، والكَهَنَةَ وَقارًا، والشَمامِسَةَ نَقاءً، والشُيوخَ جلالاً. وامنَح الوالِدَينِ كَرَمًا، والشُبّانَ عِفَّةً، والأَطفالَ تَربِيَةً. قَدِّسِ الرُهبانَ والراهِباتِ. أُنشُرِ الحَقَّ والمَحَبَّةَ في كُلِّ الأُقطار. أَرِحِ المَوتى في مَلَكوتِكَ الأَبَدي، فَنَرْفَـعَ الْمَجْـدَ والشُكْرَ إلَيكَ وإلى أَبِيـكَ وَرُوحِـكَ القُـدُّوس، إلـى الأبَـد.
الشعـب: آميــن.

جلوس
الشعب:  أ – لحن البخور: إِنُو نُو نُوهْرُو
أليومَ، تفرَحُ الأَقطار          يا ابن اللهِ في بُشراك
والبيعهْ مع جوقِ الأبرار     لا تنفكُّ عن نجواك
أليومَ رسولُ الآب            جاء حامِلًا بُشرى
فادي الكونِ والأحقاب       حلَّ في حِضنِ العذرا
        مُحيِي آدم التُراب!
يفرحُ اليومَ آشعيا            يشدو المجدَ والترنيم
إذ تمَّت نُبُوءًاتُهُ              في سرِّ الإبنِ العظيم:
ألعذراءُ تَحمِلُ               تَلِدُ عِمَّانوئيل
وهوَ الله معنا                حلَّ حقًّا بيننا
        باقٍ جيلًا بعدَ جيل
ألرُّوحُ القدْسُ يا مريم       يأتي يسكُنُ فيكِ
قُدرةُ القدُّوسِ الأعظم       تحميكِ وتُغنيكِ
ابنُكِ الطِفلُ المولود         وارثٌ عرش داود
مالِكٌ على يعقوب          مُلكًا حدَّهُ الخلود
        تِشدُوهُ كلُّ الشعوب!

المحتفـل: أَيَّتُها البَتولُ الطاهِرَةُ الّتي عَطَّرَتِ العالَمَ بِرائِحَةِ المَسيحِ الطَّيِّبَةِ، أَنتِ الغَمامَةُ الّتي سَكَبَتِ النَدى على المَسكونَة، ابتَهِلي مَعَنا إلى وَحيدِكِ لِيَقبَلَ بَخورَنا، ويُفيضَ عَلَينا، في ذِكرى بِشارَتِكِ، نِعَمَهُ السَماوِيَّة، فَنَشكُرَهُ وأباهُ وروحَهُ القُدّوس، الى الأَبَد. 
الشعـب:آميــن.

وقوف
قـَدِيشَـاتْ أَلـوهُـو
المحتفل والشعب: (ثلاثًا بالسريانية)
قـَدِيشَـاتْ أَلـوهُـو، قـَدِيشـاتْ حَيِلْتُونُو، قـَدِيشـاتْ لُومُويُوتُو
مْشِيحُو دِتِيْلِدْ مِنْ بَتْ دَوِيْدْ، إتـراَحَـم عْلَيـنْ. 
المحتفـل: أَيُّـها الرَّبُّ القُـدُّوسُ الَّـذي لا يَمُـوت، قَـدِّسْ أَفْكـارَنـا، وَنَـقِّ ضَمـائِرَنـا فَنُسَبِّحَـكَ تَسْبيحًا نَقِيًّا وَنُصْغِـيَ إلـى كُتُـبِـكَ المُقـدَّسَـة. لَـكَ المَجْـدُ إلـى الأَبَـدْ.
الشعـب: آميــن.  
 
القراءات
جلوس
 

مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ
الجوق الثاني:
في بُشراكَ الوديعهْ        يا كلمةَ الآبِ 
فاضتْ أفراحُ البيعهْ       سُرَّ جَـمْعُ الأحبابِ
الجوق الأوّل:
قد أرسلتَ جبرائيلْ        يا كلمةَ الآبِ 
حاملاً بُشرى الإنجيلْ     سُرَّ جَـمْعُ الأحبابِ
الجميع:
قدْ أجابَتْهُ البِكْرُ:           إِنِّي أمَةُ الرَّبِّ 
مِنِّي للّهِ الشُكْرُ             إِنَّني طَوْعُ الحُبِّ!

الرسائل
القارىء: فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرّسول إلى أهل غلاطية، وبارك يا سيّد.( 3/ 15 -22)
المحتفل: أَلمجدُ لِسيِّد بولس والرسل. ولتحِلَّ مراحمُ الله على القارىءِ والسامعين، وعلى هذه الرعيّة وأبنائها إلى الأبد!
القارىء: يا إخوتي،

أيّها الإخوة، إنّي أتكلَّم بِحَسَبِ العُرفِ البَشريّ: إنّ وصيَّة صحيحةً أَثبَتَها إنسان لا يستطيعُ أحدٌ أن يُبطِلُها أو يَزيدَ عليها. فمواعد الله قَد وُجِّهَت إلى إبراهيم “وإلى نَسلِه”، ولم يقُل: “وإلى أنسالِهِ” كما لو كان الكلام على كثيرين، بل هناك نَسلٌ واحد: “وإلى نَسلِكَ”، أيِ المسيح.
فأقول: إنَّ وصيَّةً أثبتَها الله فيما مضى لا تَنقُضُها شريعة جاءَت بعد أربعمائةٍ وثلاثين سنة فتُبطِلُ الموعد. 
فإذا كانَ الميراثُ يُحصَل عليهِ بالشَّريعة فإنَّه لا يُحصلُ عليه بالوعد. أمَّا إبراهيم فبِموجِبِ وَعدٍ أنعَمَ الله عليه.
فما شأن الشَّريعةِ إذًا؟ إنَّها أُضيفَت بداعي المعاصي إلى أن يأتي النَّسلُ الذي جُعِلَ له المَوعِد. أَعلَنَها المَلائِكةُ عن يَدِ وسيط، ولا وسيط لواحد، والله واحد.
أَفَتُخالِفُ الشَّريعةُ مواعد الله؟ حاشَ لَها! لأنّه لو أُعطِيَت شريعةٌ بوسعها أن تُحيي، لصحَّ أنَّ البِرَّ يُحصلُ عليه بالشَّريعة. ولكنَّ الكتاب أغلق على كلِّ شيء وجعله في حُكمِ الخطيئة، ليَتِمَّ الوَعد للمُؤمنينَ لإِيمانِهِم بيسوع المسيح. والتسبيحُ لله دائمًا.
وقوف
 

الإنجيل
الشعب: هللويـا وهللويا.
المرتّـل: أَلسَّلامُ عليكِ يا مَمْلوءَةً نِعةً ألرّبُّ معكِ، مُباركةٌ أنتِ في النساء (لو 1/ 28، 42)
الشعب: هللويا.
الشمّاس: أمـامَ بِشارَة مُخَلِّصِنا، المُبشِّرةِ بالحياةِ لِنُفوسِنا، يُقـدَّمُ البَخُور، إلى مراحِمِكَ يا رَبُّ نُصَـلّي.
المحتفل: السَّـــلامُ لِجَميعِكُـــم.
الشعب: ومَـعَ روحِــكَ.
المحتفل: من إنجيلِ ربِّنا يَسوعَ المسيحِ للقدّيس لوقا الّذي بَشَّـر العالـمَ بالحياة فلنُـصْغِ إلى بِشارَةِ الحياةِ والخلاصِ لِنُـفُـوسِنـا. (1/ 26 -38)
الشمّاس: كُونوا في السُّكوتِ، أيُّها السَّامِعُون، لأنَّ الإنجيلَ المُقدَّسَ يُتلى الآنَ عليكُم. فاسْمعوا وَمجِّدوا واشكُروا كلمة الله الحي.
المحتفل: قال الرَّبُّ يسوع: وفي الشَّهرِ السَّادِس، أَرسَلَ اللهُ الـمَلاكَ جِبرائيلَ إِلى مَدينَةٍ في الجَليلِ اسْمُها النَّاصِرَة، إِلى عَذْراءَ مَخْطوبَةٍ لِرَجُلٍ مِن بَيتِ داودَ اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ العَذْراءِ مَريَم. فدَخَلَ إلَيها فَقال: “إفَرحي، أَيَّتُها الـمُمتَلِئَةُ نِعْمَةً، الرَّبُّ مَعَكِ”. فداخَلَها لِهذا الكَلامِ اضطرابٌ شَديدٌ وسأَلَت نَفسَها ما مَعنى هذا السَّلام. فقالَ لها الـمَلاك: “لا تخافي يا مَريَم، فقد نِلتِ حُظوَةً عِندَ الله. فَستحمِلينَ وتَلِدينَ ابناً فسَمِّيهِ يَسوع. سَيكونُ عَظيماً وَابنَ العَلِيِّ يُدعى، وَيُوليه الرَّبُّ الإِلهُ عَرشَ أَبيه داود، ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أَبَدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِه نِهاية”. فَقالَت مَريَمُ لِلمَلاك: “كَيفَ يَكونُ هذا وَلا أَعرِفُ رَجُلاً ؟” فأَجابَها الـمَلاك: “إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سَينزِلُ عَليكِ وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلَكِ، لِذلِكَ يَكونُ الـمَولودُ قُدُّوساً وَابنَ اللهِ يُدعى. وها إِنَّ نَسيبَتَكِ أَليصابات قد حَبِلَت هي أَيضاً بِابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ الَّتي كانَت تُدعى عاقِراً. فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله”. فَقالَت مَريَم: “أَنا أَمَةُ الرَّبّ فَليَكُنْ لي بِحَسَبِ قَوْلِكَ”. وَانصرَفَ الـمَلاكُ مِن عِندِها. حقًّا والأمان لجميعِكُم.

الشعب: للمسيحِ يسوعَ التَّسبيحُ والبرَكات، مِن أجلِ كلامِه الحيِّ لنا.
المحتفل: (العظة)
                                        
وقوف
قانون الإيمان
الجميع: نؤمن بإله واحد، آب ضابط الكل خالق السماء والأرض كلّ ما يُرى وما لا يُرى وبربٍّ واحد يسوع المسيح أبن الله الوحيد المولود من الآب قبلَ كل الدهور إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساوٍ للآب في الجوهر، الذي به كان كلّ شيء الذي من أجلنا نحنُ البشر ومن أجلِ خلاصنا نزل من السماء وتجسّد من الروح القدس ومن مريم العذراء وصارَ إنساناً وصُلبَ عنّا على عهدِ بيلاطس البنطي تألّم ومات وقُبِرَ وقام في اليوم الثالث كما جاء في الكتب وصعِدَ إلى السماء وجلس عن يمين الله الآب وأيضًا يأتي بمجدٍ عظيم ليدينَ الأحياء والأموات الذي لا فناء لمُلكه. 
ونؤمن بالروح القدس الرّبّ المُحيي، المنبثق من الآب والإبن الذي هوَ مع الآب والإبن يُسجَد لهُ ويُمَجّد، الناطق بالأنبياء والرُسل وبكنيسة واحدة، جامِعة، مقّدَسة، رَسوليّة ونعترف بمعموديّة واحدة لمغفرة الخَطايا 
ونترَجّى قيامَة الموتى والحياة في الدهرِ الآتي، آمين.

ما قبل النافور
الصعود إلى المذبح

 وقوف
المحتفل: 
إِيْتِ لْوُتْ مَدْبْحِهْ دَلُوْهُا               أجيءُ إلى مذبحِ الله
وَلْوُتْ أَلُوْهُا دَمْحَدِ طَلْيُوْتْ           وإلى الله الذي يُبهِجُ شبابي
وِنُا بْسُوْغُا دْطَيْبُوتُخْ إِعُوْلْ لْبَيْتُخْ     بكثرةِ نعمتكَ أَدخُلُ بيتَكَ
وِسْغُودْ بْهَيْكْلُ دْقُودْشُخْ.             وأَسجُدُ في هيكلِ قُدْسِكَ.
الشعب: 
بْدِحْلْتُـْـوخ مُرْيُا دَبَرَيْـنْ         بمخافتِكَ، يا ربِّ، دبِّرني    
وَبَزَدِيْقُوتُــخْ أَلِفَيْنْ.              وبِبرِّكَ علِّمني
المحتفل: 
صَلَوْ عْلَيْ مِطُوْلْ مُرَنْ.        صلُّوا عنّي، إكرامًا لربِّنا
الشعب: 
أَلُوْهُا نْقَبِلْ قُوْرْبُنُخْ                قَبِلَ الله قُربانَكَ
وْنِتْرَحَـمْ عْلَيْــنْ بَصْلُوْتُخْ.        وَرَحِمَنا بصلاتِكَ

نقل القرابين وتقدمتها
الشعب: هللويـا.        
قـال الرّبّ إنَّني            ألـخُبزُ المُـحيي
الآتي مِن حضنِ الآبِ     قُوتـاً لِلـعالَـمْ
قَــبِــلَـنـي                  حِـضنُ الـعَذراء
الأُمِّ الـــنَّقـيّ               الـعذراءِ مَريَـم،
مِثـلَ حَبَّةِ القَمْـحِ          في الأرضِ الخَصبَهْ
صِرْتُ فـوقَ المذبَحِ     قــوتًا لـلبيعَهْ
هـلـلـويـــا               وخُبـزَ حَيـاه.
المحتفل: أيُّهـا الرّبّ الإلـهُ العظيـم، يـا مَـنْ قَـبِـلْـتَ قـرابيـنَ الأوَّليـن، إقبَـلْ مـا حَمَـلَ إليْـكَ أبناؤك مـنْ قَـرابين، حُبـًّـا لَـكَ وَلاسِـمِـكَ الـقُـدُّوس، أَجْـزِلْ عَـلَيـهِـم بَـرَكـاتِـكَ الروحِيـَّـة، وَبَـدَلَ عَـطايـاهُـمُ الـزائـلة، هَـبْ لَـهُـمُ الحَيـاةَ والمَـلَكُـوت.
الشعـب: آميــن.
المحتفل: لِذِكْـِر رَبِّنـا وإلهِنـا وَمُخَلِّصِنـا يَسـوعَ المَسيحِ وكُـلِّ تـدْبيـرِهِ الخَـلاصـيّ مِـن أجْـلِنـا. نـذكُـرُ، علـى هـذا القُـربـانِ المـوضـوعِ أَمـامَنـا، جَميـعَ الَّـذيـنَ حَـسنُـوا لـدى اللّـهِ مِـن آدَمَ حتّـى اليَـوم، ولا سيما الطُـوبـاويَّـة والِـدَةَ اللّـهِ مـريـم، ومار مارون ومـار… (شفيع الكنيسة) ومـار… (صاحب العيد). 
أُذكُـرْ الّلهُـمَّ، آبـاءَنـا وإخْـوَتَنـا الأحيـاءَ والأمـوات، أَبْنَـاءَ البِيعَـةِ المُقَـدَّسَـة، بخَـاصَّـةً مَـنْ تُـقَـدَّمُ عَـنْهُـم هـذه الذبيحة (يذكر من يشاء من الأحياء والأموات…) واذكُـرْ جَميـعَ المُشْتَـرِكيـنَ مَعَـنـا اليـومَ في هـذا القُـربـان.
الشعـب: آميــن.
المحتفل: (يبخّر ثلاثًا مثلّثة بينما الشعب ينشد)
لحن: لمريَمْ يُلْدَات آلوهُو
الشعب: هللويــا
لِوالــدةِ اللـــهِ              الأُمِ الــعَـذراء
الأنبيـاءِ والـرُّسـلِ         والــشُّــهَداء
والـخُداّمِ الـكَهنه،         جـوقِ الأبــرارْ
كُلِّ أولادِ الـبيـعَهْ         نُـحيِي الـتَّذكار.”

أو ترتيلة: 
عليك السّلام بلا ملل
(نظم: يوحنا عاصي)

عليك السّلام بلا ملل يا نجمة البحر والأمل 
يا والدة ربّ الأزل وهي بتول لم تزل
 
بحقّ السّلام الذي تلاه جبريل من قبل الإله
أعيدي سلامًا فقدناه بما قد فعلنا من الزلل
 
أنت الغنيّة في النِّعم ونحن بنوك في عدم
فرقّي لنا عند الندم فمن جاءك نال الأمل
 
صرتِ مدى الدهر أمّنا وفضل حنانك عمّنا
لذلك نلقي همّنا عليك فنصبح في جذل
 
فلا تقطعي عنّا الهبات حالًا وفي وقت الممات
يا أمّ معطينا الحياة باري البرايا من الأزل

نافـور مـار بـطــرس هــامـة الــرّســل

رتبة السّلام
جلوس
المحتفل: أَلمجـدُ للآبِ والابـنِ والـرُّوحِ القُدُس، مِنَ الآن وإلى الأَبد.
الشعب: آميــــن
المحتفل: أيّها الآب، إلهُ السَّلامِ وسيّدُ الأمـان، هب لنا جميعًا وأهِّلنـا أن نُعـانِـقَ بَعْضُـنـا بَعْـضًا، فـي نَسمَـةٍ مِـن مَحَبَّـتِـكَ لا تَنْـقَطِـع، بِقُـبْـلَـةٍ لا غِـشَّ فيـها، فَنَـرفَـعَ المَجْـدَ والشُّـكْرَ إليـكَ وإلـى ابْنـكَ الـوَحيـد، ورُوحِـكَ القُـدُّوس، الآنَ وإلـى الأبَـد.
الشعـب: آميــن.
المحتفل: أَلسلامُ لَكَ يا مذبَحَ الله، السَّلامُ للأسْرارِ المُقَدَّسَة المَوضُوعَةِ عَـلَيك، أَلسَّلام  لَكَم يا خدامَ الرُّوحِ القُـدُس.
الشمّاس: ليُعطِ كلُّ واحدٍ منّا السّلام قريبَهُ بمحبّةٍ وأمانةٍ تُرضي الله.
الشعب: للإخوة السّلامُ والمحبّةُ والإيمان، من الله الآب والرّبِّ يسوع المسيح. فليكُن إلهُ السَّلامٍ معكُم أجمعين. آمين. 
أو ترتيلة: طوبى للساعين إلى السَّلام فإنّهم أبناء الله يدعون.
المحتفل: أمامك، يا ربُّ، ننحَني، لِنَقْبَلَ مِنْكَ البَرَكَة والمَعـونَـةَ لِضَعْفِنـا لأنَّـكَ لِلجَميـعِ المَـلجَـأُ والمُعـين، وإليـكَ نَـرْفَـعُ المَـجْـدَ، وإلى ابنِكَ الوَحيد وَروحِكَ القُدّوس، الآنَ وإلـى الأبَـد.
الشعب: آميـن.
المحتفل: ويا ربّ، أضِىءْ بِوَجْهِكَ عَلينا الآن، وخَلِّصنا مِن كُلِّ شَرّ، وامْـحُ جَميـعَ مُـخـالَفـاتِنـا، فَنَـرْفَـعَ المَجْـدَ والشُّـكـرَ إليـكَ، وإلى ابنِكَ الوَحيد وَروحِكَ القُدّوس، الآنَ وإلـى الأبَـد.
الشعب: آميـن.

الصّلاة القربانيّة
وقوف
المحتفل: محبةُ اللهِ الآب ونِعْمةُ الابنِ الوحيد وَشَرِكـةُ وَحُـلُولُ الرُّوحِ القُـدُس معَ جَميعِـكُـم يا إخْـوَتي إلى الأبَـد. 
الشعب: ومع روحِــكَ.
المحتفل: لِتكنْ أفكارُنا وعُقولُنـا وقُلُوبُنـا مُرتَفِعَـةً الى العُلـى.
الشعب: إنَّهـا لَديـكَ يا اللـه.
المحتفل: لِنشـكرِ الرّبَّ مُتَهَّيِبين، وَنَسْـُجدْ له خاشِعيِن.
الشعب: إنـّه لَحَقٌ وواجِب.
المحتفل: حَـقًّـا إنَّـهُ لَـواجِـبٌ ولائـقٌ أنْ نُـمَـجِّـدَكَ وَنُـعَـظِّمَـكَ، يـا خَـالِـقَ جَميـعِ البرايا. إنَّا نمجِّدُك مع الملائكة بأصوات التسبيح هاتفين وقائلين:
الشعب: قـُدُّوسٌ، قـُدُّوسٌ، قُـدّوسٌ أنـتَ أيُّها الرّبُّ القَـوِيُّ إلـهُ الصَّبـاؤوت. ألسَّمـاءُ والأرضُ مَمْـلُـوءَتـانِ مِـنْ مَـجْدِكَ العَـظيـم. هُـوشَعـنا فـي الأعـالـِـي. مُبـارَكٌ الذي أتى وسوف يأتي باسْـمِ الـرَّبّ. هُـوشَعْنـا فـي الأعالـي. 
المحتفـل: إنَّـكَ القُـدُّوسُ، اللَّهُمَّ الآب، وكَثيـرُ المَـراحِـم، لأنَّـكَ بِحُـبِّـكَ لِلبَشَـر، أرْسَـلْتَ ابْنَـكَ إلـى العـالَـم، فَتَجسَّـدَ مِـنْ مَـرْيَـمَ البَتـولِ لِخَـلاصِنـا. 
المحتفل: (يأخذ الخبزَ بيدَيه، قائلاً):
في اليَومِ الَّذي قَبْلَ آلامِهِ المُحْيِيَة أخذَ الخُبْزَ بيَدَيهِ المُقَدَّسَتَيْن، وَبَارَكَ، وَقَدَّسَ، وَكَسَرَ وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا كُلُوا مِنْهُ جَمِيعُكُم، فَهذَا هُوَ جَسَدي، الَّذي مِن أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُكْسَرُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطايا وَلِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يأخذ الكأس بيديه، قائلاً):
كذلك على الكأْسِ المَمْزُوجَةِ خَمْرًا وَمَاءً بَارَكَ وَقَدَّسَ، وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا اشْرَبُوا مِنْهُ جَمِيعُكُمْ، فَهذَا هُوَ دَمِي، دَمُ العَهْدِ الجَديد الَّذي مِنْ أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُهْرَقُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا َولِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
وبهذا أوصاهُم وحضَّهُم قائلاً : كلّ  مرّةٍ تُـكَـمِّـلونَ هِذهِ الأسْـرار، تَـذْكُـرونَ مَـوتِـي وقِيـامَتـي حَتَّـى مجيئي.
الشعب: نَذكُرُ موتَكَ، يا ربّ، ونعترِفُ بقيامَتِكَ، وننتَظِرُ مجيئَكَ الثَّاني، ونطلُبُ منكَ الرَّحمَةَ والحنَان، ونسألُكَ مغفِرَةَ الخطايا. فلتَشـمَلْ مراحِمُكَ كُلَّنـا.
المحتفل: فيما نحن نذكر، يا ربُّ، مجيئك الخَـلاصـيَّ ومَجيئَـكَ الثَّـانـي، نُقَدِّمُ لَكَ التَّسبيح، مُبْتـهِـليـنَ ألاَّ تُسَـلِّمَنـا بسبب خَـطـايـانـا، يَـوْمَ تَـدِيـنُ الأبْـرارَ والخطأة، بَـلْ تَـرأَّفْ بِنـا وارْحَمْنـا، وأَشِـحْ بِـوَجْـهِـكَ عَـنْ خَـطـايـانـا، واعْضْدْنـا. لِـهـذا، تَضْـرَعُ إليـكَ بيعَتُـكَ ورَعيَّتُـكَ، وبِـكَ وَمَعَـكَ إلـى أَبيـكَ وَهْـيَ تَقـول :
الشعب: إرحَمنا، أيُّها الآب الضابطُ الكلَّ، ارحَمنـا.
المحتفل: نحـنُ أيضًا، يا رَبّ، أبناءكَ  الخطأَة ، فيما نقَـبِـل نِعَـمَـكَ، نَشْكُـرُكَ عَنْـها وَمِـنْ أَجْـلِـها كُـلِّـها.
الشعب: إيَّاكَ نُسَبِّح. إيَّاكَ نُمجِّد. إيَّاكَ نُبارِك. لكَ نسجُد. بكَ نعترِفُ ومنكَ نطلُب: فاشفِق أللّهمَّ علينا وارحمنا واستجب لنا. 
الشمّاس: ما أرهبها ساعةً، أحبّائي، يَنحدِرُ فيها الروحُ الحيُّ القُدُّوس، ويَحلُّ على هذا القُربانِ الموضُوعِ لِتَقديسِنا. فلنقِفْ مُصَلِّينَ خاشِعين.
المحتفـل: إسْتَجِبْنا يا رَبّ. إسْتَجِبْنا يا رَبّ. إسْتَجِبْنا يا رَبّ. وَلْيَـأْتِ رُوحُكَ الحَـيُّ القُـدُّوس وَيَحِـلَّ عَلَينا وعَلى هذا القُربان.
الشعب: كِيرياِليسُـون. كِيرِياِليسـُون. كِيرِيالِيسـُون.
المحتفل: (ينهضُ ويرسم إشارة الصليب على الأسرار):
فَيَجْعَلَ بحلولِهِ هذا الخبزَ + جسدَ المسيحِ إلهِنا.
الشعب: آمين.
المحتفل: وَيجعَل مَزيجَ هذِهِ الكَأسِ دَمَ المَـسيِحِ إلهِنـا.
الشعب: آميـن.
المحتفل: (يبسط يديه) 
فتكون هـذِهِ الأسـرارُ لِتنقِية نُفُـوسَ المُشْتَـركِيـنَ فيـها وأَجسـَادَهُـم، مِـن كُـلِّ خَـطِيئَـة، وللحياة الأبدية.
الشعب: آميــــن.
                    
جلوس
التذكارات
المحتفل: إقبَلْ، يا ربّ، ابتهالَنا وطِلْبَتَنا، وامنحِ الأمانَ لشعبِك والسلامَ لرعيّتكَ، واحفَظْ رُعاتَنا، مار … بابا روما، ومار … بطرس بطريركنا الأنطاكيّ، ومار … مطراننا، واعضُد الكهنةَ والشمامسةَ وخَدَمَة بيعتِك المقدّسة، ليكونوا متضرِّعينَ ومتوسِّلين إليكَ عنّا. نسألُكَ يا رَبّ !
الشعب: يا ربُّ ارْحَمْ !
الشمّاس: واذْكُر، يا ربّ، مَنْ طَلبوا أَن نذكُرَهم، ومَنْ راموا أن يُقرِّبوا فما استطاعوا، واذكر مَنْ يَعْضُدون بيعتك المقدّسة، كُن لهم سترًا وملجأً، لأَنَّك مخلّص الجميع. نسألُكَ يا رَبّ !
الشعب: يا رَبُّ ارْحَمْ !
الشمّاس: أُذكُر، يا ربّ، المسؤولين المَدَنِييِّن في بلادنا وفي العالم كلّه. ألقِ في ضمائرهم ما يعودُ على شعبك بالأمان والسَّلام. نسألُكَ يا رَبّ !
الشعب: يا رَبُّ ارْحَمْ !
الشمّاس: (بإمكانه إضافة بعض التذكارات في بعض المناسبات، بالتنسيق مع المحتفل).
الشعب: يا رَبُّ ارْحَمْ !
الشمّاس: واذكر، يا ربّ، البتول القدّيسة والدة الله مريم، ومعها جميع الأنبياء والرسل والشهداء والمعترفين: ومار … (شفيع الكنيسة): ومار …(صاحب العيد)، والقدّيسين كافّة. ساعدنا بصلواتهم، وأهِّلنا لحظّهم ونصيبهم. نسألُكَ يا رَبّ !
الشعب: يا رَبُّ ارْحَمْ !
الشمّاس: أذكر، يا ربّ، الآباء الأطهار والملافنة الّذين رقدوا واستراحوا بين القدّيسين، واذكر من اجتهدوا فحملوا بشارتك إلى العالم كلّه، وثبّتوا بيعتك المقدّسة في الإيمان المستقيم، أعضدنا بصلواتهم وثبّتنا في محبّتك. نسألُكَ يا رَبّ!
الشعب: يا رَبُّ ارْحَمْ !
المحتفل: إِجعَلْ، يا ربّ، ذِكرًا صالحًا لآبائنا وإخوتنا ومعلّمينا وجميع الموتى المؤمنين الرّاقدين هنا وفي كلّ مكان. إِغْفِر لنا ولهم الخطايا والزَّلاّت، لأَنَّهُ ما مِنْ أَحَدٍ بدونِ خطيئةٍ إلاّ ربُّنا وإلهُنا ومخلّصُنا يسوعُ المسيح، الّذي بواسطته نرجو أن نَنَالَ المراحمَ وغفرانَ الخطايا لنا ولهم.

الشعب: أَرِحْ أَللَّهُمَّ الموتى، واغفر خطايانا التي اقترفناها بمعرفةٍ وبغير معرفة.
المحتفل: سامِحْنا، أَللَّهُمَّ ، واغفِرْ لنا ولَهُم، فَيَتَمَجَّدَ بنا وبكلِّ شيءٍ اسمُكَ المبارَك مع اسمِ رَبِّنا يسوعَ المسيح وروحِكَ الحيِّ القُدُّوسِ الآنَ وإلى الأَبَد.
الشعب: كما كانَ وهو الآنَ هكذا يكونُ إلى الأَبَد. آمين.

الكسر والرسم والنضح والمزج والرفعة
(بينما يُرتّل الشعب نشيدًا ملائمًا: يا أبانا الحق … أو: فلنطلب … أو: كرازة اليوم (بروديقي)، يقوم المحتفل برتبة الكسر – وهو يرمز إلى الصلب والموت-، والنضح  – وهو يرمز إلى نضح الجسد بـالحياة المرموز إليها بالـدم -، والمزج – وهو يرمز إلى توحيد جسد المسيح ودمه، والرفعة   – وهي ترمز إلى قيامة المسيح وصعوده إلى السماء وإلى إكمال سرّ الفداء – على الشكل التالي: يأخذ القربان بيمينه ويكسره فوق الكأس إلى جزءين، ثم يكسر جزءً ا صغيرًا من طرف الجزء الباقي باليد الشمال، قائلاً سِرًّا):

المحتفل: آمنَّا وتقدَّمنا. نَختُم ونكسِرُ هذا القربان، الخبز السّماويّ جسد الكلمة الإله الحيّ.
(ويأخذ الجزء الصغير ويغطّسه في الكأس بشكل صليب قائلاً):
ونَرسم كأس الخلاص والشكران هذه بالجمرة الغافرة والملأى أسرارًا من العُلى.
(ويغمس الجسد في الدمّ ثلاثًا):
باسم الآب الحيّ للحياة، والابن الوحيد والقدّوس المولود منه ومثله الحيّ للحياة، والروحِ القُدُسِ مبدأ وغاية وكمال كلّ ما كان ويكون في السَّماء والأرض، الإله الواحد الحقّ المبارك، لا انقسام فيه، منه الحياة.
(وينضح القربان ثلاثًا بالجزء الصغير المغطّس بالكأس قائلاً):
يُرَشُّ دمّ ربّنا يسوع المسيح على جسده المقدّس باسم الآب والابن والروح القدس 
(ويُلقي الجزء الصغير في الكأس قائلاً):
وحَّدتَ يا رَبُّ لاهوتَكَ بناسُوتِنَا، وناسوتَنا بلاهُوتِكَ، حياتَكَ بموتِنا، وموتَنا بحياتِكَ، أَخَذتَ ما لنا ووَهَبتنا ما لَكَ، لتُحييَنا وَتُخَلِّصَنا، لك المجدُ إلى الأَبَد.

وقوف
المحتفل: (يضمّ المحتفل جزءَي القربان بيمينه فوق الكأس ويرفع الكلَّ. ويقول مع الشعب الواقف):
الجميع: يا قُـرْبانـًـا شَهِيًّا قُرِّبَ عَنَّا؛ يا ذبيحًا غَافِرًا قَرَّبَ ذاتهُ لأبيه؛ يا حَمَلاً صارَ لِنَفْسِهِ حَبْرًا مُقَرِّبًا؛ لِتَكُنْ، يا رَبُّ، طِلْبَتُنا بِمَرَحِمِكَ بَخُورًا، فَنـُـقَـرِّبَها بِكَ لأَبيك! لكَ المجْدُ إلى الأبَد.

الصلاة الربّيّة ورتبة التوبة
المحتفل: (يبسط يدَيه):
نضرعُ إليكَ أَللهمَّ الآب، مُعَزِّيَنا في ضَعْفِنا ومُشَجِّعَنا: نَقِّنا من كُلِّ خطِيئَة، وَاقبَلْ مِنَّا هذا القُربان، فنهتِفَ إِليكَ بنسَمَةٍ واحدَةٍ، ونُصلّي قائلين:
الجميع: (مع بسطِ الأيدي):
 أبانا الـّـذي فـي السماوات، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛ ليَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛ لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كما في السَّماءِ كذلِكَ على الأَرضْ. أَعْطِنا خُبزَنا كَفافَ يَوْمِنا. وَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وخطايانا، كما نَحنُ نَغْفرُ لِمَنْ خَطِئَ إلينا. ولا تُدخِلنا في التَجارِب، لكِن نَجِّنا من الشَرّير. لأَنَّ لَكَ المُلْكَ والقُوَّةَ والمَجْد، إلى أَبد الآبدين. آمين.
المحتفل (يبسط يدَيه):
لا تُدْخِلنا، يا ربّ، في امتحانِ التجارب، لأنَّنا لا قوّة لنا عليها، بل نجِّنا من كلّ شرّ، لأَنّ لك الملكوت والقدرة والمجد ولابنِكَ الوحيد، ولروحِكَ القدُّوس، الآن وإلى الأَبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يرسمُ إشارة الصليب): أَلسَلامُ لِجَمِيعِكُم.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
الشمّاس:(يحني الشعب رأسه): 
إِحْنُوا رُؤوسَكُم أَمامَ اللهِ الرَؤُوف، وأَمامَ مَذبَحِهِ الغافِر، وأَمامَ جَسَدِ مُخَلِّصِنَا وَدَمِهِ المُحيِي لِمَن يتناوَلُهُ، وَاقْبَلوا البركَة منَ الرَبّ.
المحتفل: (يبسط يدَيه):
بارك، يا ربّ، السَّاجدين لك، المُنحنين أمامك الضَّارعين إليك، وأَهِّلنا لمراحمك وغفران خطايانا، لأنَّك كثير المراحم وعلى كلّ شيء قدير. ونرفع المجد والشكر إِليكَ وإلى ابنِكَ الوحيد وروحِكَ القدُّوس، الآن وإلى الأَبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يرسم إشارة الصليب على الشعب):
 نِعمَةُ الثَالُوثِ الأَقْدَسِ الأَزليِّ المُتساوِي في الجَوهَر مَعَكُم يا إخوَتي إلى الأَبَد.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
الشمّاس: لينظُرْ كُلُّ واحِدٍ منَّا إلى اللهِ بتَهَيُّبٍ وخُشوع، وَلْيَسأَلْهُ الرَحمَةَ والحَنان.

الدعوة إلى المناولـة
المحتفل: (يرفع الصينيّة بيمينه والكأس بيساره، ويُعلن):
الأَقداسُ للقدِّيسِين بالكَمالِ والنَقاوَةِ والقداسَة.
الشعب: آبٌ واحدٌ قُدُّوسٌ، إبنٌ واحِدٌ قُدُّوس، رُوحٌ واحِدٌ قُدُّوس. تَبارَكَ اسْمُ الرَبّ، لأَنَّهُ واحِدٌ في السَّماءِ وعلى الأَرض: لَهُ المَجْدُ إلى الأَبَد.
الجميع: (يَستَعِدُّ المحتفل والشعب للمناولة، ويفتحون أيديهم بالتضرّع):
أَهِّلْنا، أَيُّها الرَّبُّ الإِلَه، أَنْ تتقدَّسَ أجسادُنا بجسَدِكَ القُدُّوس، وَتَتَنقَّى نُفوسُنا بدَمِكَ الغفور. وَلْيَكُن تَناوُلُنا لِمَغْفِرَةِ خَطايانَا وَلِلحَياةِ الجَديدَة، يا ربَّنا وإلهَنَا لكَ المَجْدُ إلى الأَبَد.

المناولة
الشعب:
الرَّبُّ راعيَّ

الرَّبًّ راعيَّ فلا يعوزني شيء في مراعٍ خصيبة يقيلني ومياه الراحة يوردني.
يَرُدُّ نَفْسي ويَهْدِيني إلى سُبُلِ البِرِّ مِنْ أَجْل اسمِهِ .
إِنِّي وَلَوْ سَلَكْتُ في وادي ظِلالِ المَوْت، لا أَخافُ سُوءاً لأَنَّكَ معي. عَصاكَ وعُكازُكَ هُما يُعَزيانِني .
تُهَيِّئُ أَمامي مَائِدَةً تُجاهَ مَضايِقِيَّ، وقَد مَسَحْتَ رأْسِي بالدُهنِ وكأْسي مُرْوِيَةٌ .
أَلجُودَةُ والرَحْمَةُ تَتبَعانِني جَمِيعَ أَيامِ حياتي، وسُكنايَ في بَيْتِ الرَبِّ طولَ الأَيام .

أَو: عساكِرُ السماء … مبارك …

المحتفل: (يتناول الجزء الكبير من الجسد):
جسدُ سيِّدنا يسوع المسيح يُعطى لي لمغفرة خطاياي وللحياة الأبديّة.
(ويشرب من الكأس):
دم سيّدنا يسوع المسيح يُعطى لي لمغفرة خطاياي وللحياة الأبديّة.
(الكهنة المشاركون يتناولون مباشرة؛ بعدهم، يتقدّم المؤمنون إلى المناولة، فينحني المؤمن ويرسم إشارة الصليب، ويناوله المحتفل قائلاً):
جَسَدُ سيّدِنا يسوعَ المسيحِ ودَمُهُ يُعطيان لك لمغفرة خطاياك وللحياة الأبديّة.
(أثناء المناولة: يُنْشَد: يا خبز الحياة … يا أبا الحق … لقد شاهدنا … أو غيره من الأناشيد والمزامير الموافقة للمناولة، كما يمكن إنشاد التراتيل السريانيّة التقليديّة التالية):

أ- لحن: إِنُو إِنُو لَحْمُو دْحَيِي
قالَ الرَبُّ        إنّي أَنا
          الخُبزُ المُحْيي.

مَنْ يَأكُلْني        بالإِيمانِ
           يُعْطَ الحَياة.

هذي الكَأسُ        دمُّ الفادي
            فَوقَ العُودِ.

فاشرَبُوها            تَمْحُ الإثمَ
         تُحيِ الأَمْواتْ.

قد ناداكُم        صَوتُ البيعَهْ:
             يا أَحِبَّا.

هَيَّا نالُوا            السِرَّ الحَيَّ
           رَبَّ الحَياةْ.

يا قُدُّوسًا        قَدْ أَعْطانا
           الجِسْمَ الحَيَّ.

الدَمَّ المُحْيِي        فيهِ نُعطَى
          سِرَّ الغُفرانْ.

* هَلِلُويا            وهَلِلُويا
           مَنْ أَعطانا
الجِسْمَ الحَيَّ        الدَمَّ المُحْيِي
          سِرَّ الغُفْرانْ.

فَلْيَرْحَمنا        في يَومِ الدِين
            أَلقُربانُ.

الحَيُّ المُحْيِي        يومَ نَلْقى
         الرَبَّ الدَيَّانْ.

 هَلِلُويا               وهَلِلُويا
           ما أسماها.

كأسَ النِعْمَهْ        كَأسَ الفادي
        تُروي العَطْشانْ.

ب- لحن: قَبِلْ مُرَنْ بَحْنُونُوخْ (في تذكار الموتى)
إِقبَلْ، رَبَّنا الحَنَّانْ          خُذْ مِنَّا هذا القُربانْ
أَنعِمْ بالعَذْبِ الرِضوانْ    مَوتانا بَني الإيمانْ.

أَلقُربانُ قَرَّبناهْ              تَذْكارًا لِمَوتانا
جُدْ فارْحَمْهُمْ يا ابنَ اللهْ    وارضَ عَنْهُم قُرْبانا.

أَلأَحيا عن مَوتاهُم       قَرَّبوا في ذِكْراهُم
فَلْتُغفَرْ خَطاياهُم          تعويضًا عن دُنياهُم.

لَعازَرَ نادَيتَ           ابْنَ الأَيِّمِ أَحْيَيتَ
نَدِّ مَثْوَى موتانا        رَحْمَةً وغُفْرانا.

مَعْ أَبرامَ مَعْ إسحَقْ       مَعْ يَعقُوبَ، يا ابنَ الحَقّ
إِجْعَلْ لِلمَوتى الرَاجين    ذِكْرًا بينَ القِدِّيسين !

ج – لحن: سِتُورو طُوبُو
مَلِيكَ السَماءْ             إقبَلْ قُربانَ الأَبناءْ
واجعَلْ ذِكْراهُم          في قُدْسِ دارِ العَلياءْ.

في قُدْسِ العَلْياءْ        والبيعَهْ مِلءَ الأَرجاءْ
طَيِّبْ ذِكْراهُم          فوقَ مَذْبَحِ السَماءْ.

يا حَمَلَ اللهْ            والراعي الفادي الحِمْلانْ
أَنْعِمْ بالراحَهْ          مَوتانا بَني الإيمانْ.

أَدنُو مِنْ جسْمِ        الحَيِّ المَعْبُودِ القُربانْ
يَغْوِيني إثْمِي        أَنتَ اغْفِرْ لي يا حَنَّانْ.

سِرُّ الجِسْمِ والدَمّ           دَربٌ، جِسْرٌ لِلعُبُورْ
في الأَرضِ، دونَ هَمِّ،    مِن لَيلِ الموتِ لِلنُورْ.

بَهْجُ العُلْوِيِّينْ           رَجاءٌ للأَرضِيّينْ
في سِرِّ القُربانْ        عَن مَوتى بَني الإيمانْ.

المحتفل (بعد المناولة، يبارك الشعب بالأسرار):
أَيضًا وأَيضًا بِكَ، يا ربُّ، نَعترِف، والتسابيحَ إليكَ نَرفع، لأَنَّكَ أَطعَمْتَنا جَسَدَك، ودَمَكَ الحَيَّ سَقَيتَنا، يا مُحِبَّ البشَر، إرحَمْنا.
الشعب: إِرحَمْنا، يا ربّ، يا حَنون، يا رَحوم، يا مُحِبَّ البشَر، إِرحَمْنا.
المحتفل: أحمدك يا إلهي، أعبدك يا ساكن تسبيحي وأسجد أمام هيكل قدسك لأن يومًا في ديارك خير لي من ألف يوم كما تشاء رغبتي أن أسكن في ديارك رغبتي أن أسكن في قلبك. 

صلاة مار ميخائيل رئيس الملائكة
أيّها القدّيس ميخائيل، رئيسُ الملائكة وأميرُ الجنودِ السماويّةِ المجيد، دافع عنّا في صِراعِنا ضِدَّ رؤساءِ وقوّاتِ 
هذا العالمِ المظلِم، وضدَّ الأرواحِ الشّرّيرةِ التي تحتَ السّماء. تعالَ الى مساعدةِ النّاس الذينَ خَلَقَهُمُ اللهُ على صورةِ ذاتِه خالدين. واشتراهُم بثمنٍ عظيمٍ مِن ظُلمِ الشيطان. إنَّ الكنيسة المقدّسة تُكَرِّمُكَ بِصِفَتِكَ حارسَها ومُحاميها، ولقد أوكَلَ إليكَ الرّبُّ قيادة النّفوس المُشتراةِ إلى مكانِ السّعادةِ العُظمى. فاسأل إلَه السّلامِ أن يَسحَقَ الشّيطانَ تَحتَ أقدامِنا، فلا يَعودُ يَقوى على ارتِهانِ النّاسِ أسرى، ولا على الضّرر بالكنيسة. قَدِّم صلاتَنا في حَضرَةِ الالَهِ العليّ لكي تأتينا سريعًا مراحِمُ الرّبِّ، ولكي تَقبِضَ على التّنّين، الحيّةِ القديمة، الذي هو المُفسِدُ والشّيطان، فَتُقَيِّدُهُ في الهاوِيَةِ لِئلّا يَعودَ يُضلُّ الشّعوبَ.
آمين. 

الشكر
جلوس

(بينما يتناول المحتفل ما تبقّى، يُنَشِّف الآنية، والشعب يُنشد أناشيد الشُكر: قد أَكلتُ جسدك المقدَّس … المزمور 133 … أو غيرها…)

المحتفل: (يبسط يدَيه):
نشكرك، أَيُّها الآب على هذه الموهبة الّتي منحتناها، ولو كنّا غير أهل لها. لا تُخْجِلنا بخطايانا، بل اعضُدْنا وخلِّصنا، فنرفع المجدَ والشكرَ إليكَ وإلى ابنِكَ الوحيد وروحِكَ القدُّوس الآن وإلى الأَبَد.
الشعب: آمين.
المحتفل: أَلسَلامُ لِجَمِيعِكُم.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
المحتفل: أُبسُط، أَيُّها الربُّ يسوع، يَمينَكَ وبارِك شعبَك. إِحفَظهُم بصليبِك وكُن لهم سِترًا وملجأً: وكمِّلْهُم بفيضِ بركاتك، فنرفعَ معهم المجدَ والشكرَ إليك وإلى أَبيكَ المبارك وروحك القدّوس، الآنَ وإلى الأَبد.
الشعب: آمين.

وقوف
البركة الختاميّة
المحتفل: إِذهَبُوا بسلامٍ، يا إخوتي وأَحبَّائي، مع الزادِ والبركاتِ الّتي نِلْتُمُوها من مذبَحِ الربِّ الغافِر، وَلْتَصْحَبْكُم بركةُ الثالوثِ الأَقدَس: الآبِ والابنِ + والروحِ القدُس + الإلهِ الواحِدِ، له المجد إلى الأَبد.
الشعب: آمين.

نشيد الختام
حبّك يا مريم
(نظم: مارون النقاش)
حبّك يا مريم غاية المنى يا أمّ المعظّم كوني أمّنا

إبنك أوصاك بِنا في الصليب أعطانا إيّاك في شخص الحبيب

كالأمّ الحنونة بك نستعين أظهري المعونة منك للبنين

نرجوك الحماية من كلّ الآفات ضاعفي العناية في وقت الممات

لا يكن يا مريم حظَ العابدين يومًا في جهنّم مثلَ الكافرين

الوداع
المحتفل: (يُقبّل المذبح، قائلاً سرًّا):
وداعًا أَيُّها المَذبحُ المقدَّس، وأَرجو أَن أعُود إليكَ بسلام. وليكُنْ لـي القربانُ الّذي تناولتُهُ مِنْكَ، لمغفرةِ الذنوبِ وتَرْكِ الخطايا، وللوقوفِ أمامَ مِنْبَرِ المسيحِ بلا خجلٍ ولا وَجَل. ولا أدري إذا كنتُ سأعودُ أُقدِّم عليكَ قربانًا آخرَ أَمْ لا 

14 أيار تذكار الشهيد بونيفاسيوس ورفاقه العشرين

“لِكَي تَكُونَ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ بِهِ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة”

لم يمر العيد الا واخذ معه في رحلة ابدية ثلاثة ورود من ابناء جاليتنا في ساحل العاج

بعد أيام على فقدانها في وادي جنة نهر ابراهيم.. العثور على جثة الطفلة نورا حاطوم

صلاة إلى السيدة العذراء، شفاء المرضى

البطريرك ثيوفيلوس يدين أعمال العنف في القدس الشّرقيّة

بيان بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس حول العنف الحالي في القدس الشرقية

البابا فرنسيس: إنَّ الدعوة المسيحية هي نضال وقرار بالوقوف تحت راية المسيح

البطريركية اللاتينية تدين العنف ضد المصلين في القدس واقتلاع السكان من بيوتهم في الشيخ جراح

‫شاهد أيضًا‬

قدّاس عيد الميلاد المجيد

وقوفنشيد الدخولأ – لحن: مْشِيحُو نَطَريِهْ لْعِدْتُخْ طِفلٌ سَابِقُ الأَزمانِ&n…