ديسمبر 13, 2018

قدّاس خميس الأسرار ورتبة الغسل

وقوف
المحتفل: لبيَتوُخ ألُوهُ عِلِتْ وَقدُمْ بيمْ ديلُخ سِغْدِتْ مَلكُو شْمايُنُو حَسُولي خولْ دَحْطيتْ لُخ
الشعب: مَلكُو شْمايُنُو حَسُو لَنْ خولْ دَحْطيَنَنْ لُخْ 
المحتفل:الَوْ عْلَيْ مِطُوْل مُرَنْ
الشعب: ألوُها نْقَبِلْ قوربُنُخْ وْنِتْرَحَمْ عْلَيْنْ

المحتفـل: أَلمَجْـدُ للآبِ والإبـنِ والـرُّوحِ القُـدُس مِـنَ الآنَ وإلى الأَبـد.
الشعب: آمين
المحتفل: سُبحانَكَ أللَّهُمَّ يا من واضعت نفسك في عُلِّيَّةِ صهيون، وخدمتَ تلاميذك إلى المائدة. كسرت جسدك المقدّس وأطعمتهم، ومزجتَ دمك الحيَّ وسقيتهم. ثم صبَبت ماءً في لقنٍ، وغسلت اقدامهم، فنصبت لهم مثال تواضع ومحبّة، فاغسلنا، أيُّها الصَّالح بقوة هذا السر، لأنه يليق بك أن تُخلّص شعبك، فنرفع إليك المجد وإلى أبيك وروحك القدُّوس، الأن وإلى الأبد.
الشعب: آمين.

جلوس
الشماس: بارك يا سيّد إرحمنا أللَّهُمَّ واعضدنا، أيُّها الابن السرمدي، الممجَّد وأباك مجدًا خالدًا، لقد تأنَّستَ لأجلنا وسلكتَ معنا مَسلِكَ الإتضاع. أيُّها الرافع البحار على كفِّك، لقد طهّرتَ بيعتك بالماء المقدَّس، وها إنَّها تُنشدُ لك المجد إلى الأبد.

لحن: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لعِدْتُخْ 
الجوق الأول: 
يا لَلْحبِّ لمَّا قـــامْ     رَبُّنا بَعْدَ الإطعــــامْ 
صَبَّ المَاءَ لِلْغُسلِ    وانْحَنى عَلى الرُّسلِ 
أقْدامَهُمْ غَسَّـلَ         واسْتَعْذَبْ 

قُبْلَةَ  الأقْـدَام
ثُمَّ أوْصى رُسْلَهُ         بالحُنُوِّ والحُبِّ َ
يَسْخُو مِثْلَهُ         مِلْءَ الرُّوحِ والقَلْبِ
مَنْ أحَبَّ رَبَّنا         يا طِيْبَهُ 
ذاكَ تِلميذُ الرَّبِّ

الجوق الثاني:
مِنْ مَعموديَّةِ المَاءْ       يَسُوعُ الرَّبُّ الغافِرْ
أعْطانا رُوْحَ الأبْنَاءْ     للهِ الآبِ القادِرْ 
واليَوْمَ في العُلِيَّهْ         وَقْتَ العَشَاء 

ألغُسْلَ الطَّاهِرْ
قَدْ ألْقى عَنْهُ الرِداءْ     إنْحَنَى وَصَبَّ المَاءْ 
فَنَقَّى بالمَاءْ              مُخْتَاريهِ الأنْقيَاءْ 
“لا أدْعوكُمْ عُبْدانَ      بَعْـدَ الآنَ 
بَلْ أدْعوكُم أحِبَّاءْ”

الجميع:
يا مَسيحَنا الغالي         يا مَسيحَنا المَحبوبْ 
صُورَةَ الآبِ العالي     رَبِّ الآزالِ المَحْجوبْ 
هَلْ نَلْقى، وَحَسبُنــا،     وَجْهَ الآب؟ 
وَحْدَهُ المَطْلوبْ

أنْتَ قُلْتَ في الكِتابْ     مَنْ رآكَ، يا رَبِّ 
رَأى وَجْهُ الآبْ         بالايمَانِ وَالحُبِّ
طوباهُ مَنْ لـَـمْ يَرَ        وَآمَـنَ 
كَالطِّفلِ الصَّافي القَلْبِ!

الشعب(بين جوقين)     المزمور 135

إعْتَرفوا لِلربِ فَإنَّهُ صَالِحْ             وإنَّ إلى الأبدِ مَحَبتَهُ
إعْتَرفوا لإله الآلِهـَة                   فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ 
إعْتَرفوا لِسَّيدِ السَادَةْ                   فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
لِصَانِعِ المُعْجِزَاتِ العِظَامِ وَحْدَهُ      فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ 
لِصَانِعِ السَمَاوَاتِ بِحِكْمَتِـهِ            فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ 
لِبَاسِطِ الأرضِ عَلى المِياهْ            فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
لِصَانِعِ الأنوارِ العِظامْ                 فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
ألشَّمسِ لِحُكْمِ النَهَارْ                   فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
والقَمَرِ لِحُكْمِ اللَيَلْ                     فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
ألذي يَرْزُقُ كُلَّ ذي جَسَدٍ طَعَامَهُ     فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَهُ
إعْتَرِفوا لإلهِ السَمَاوَاتْ               فإنَّ إلى الأبدِ مَحَبَتَه
ألمجد للآب والإبن والروح القدس     من الآن وإلى أبد الأبدين.

صلاة البخور
وقوف
الشماس: ستومن كالوس 
الشعب: كيرياليسون 
الكاهن: لِنرفعنَّ التسبيح والمجد والإكرام إلى الآب الذي أحبنا حبًّا أبديًّا، إلى الابن الذي أعطانا اليوم سر جسده ودمه، وقلَّد كنيسته مثال التواضع بغسله أرجل تلاميذه، إلى الروح القدس الذي جعل مِنَّا هياكل حيَّةً لِسُكناه. ألصالح الذي له المجد والإكرام في هذا العيد وفي كل أيام حياتنا إلى الأبد. 
الشعب: آمين.
الكاهن: يا ربَّنا يسوع المسيح، الإله الكلمة، سيِّد العلويين والأرضيين، النَّار الآكلة الذي تَتَهَيَّبُ القواتُ النورانية أن تنظر إلى مقر جلاله، يا من يخدمه السماويُّون برهبة، وبرعدة يسترون وجوههم أمامه؛ يا مبدأ الحياة، إله الجميع، يا من شئت بمراحمك أن تحني رأسك أمام جبلة يديك، وتغسل أرجل تلاميذك
فأعطيتنا مثال التواضع الحقيقي. 
على عطر هذا البخور، هب لنا، نحن أبناءك المجتمعين باسمِك نغسل بعضنا أرجل بعض، أن نغسل قلوبنا من الكبرياء والحقد ونتحلَّى بالتواضع والمحبة، شأن التلاميذ الصادقين. وأهِّلنا أن نُقيم ذكرى آلامك المُنقذة وموتك المُحيي، ونبلغ بفرحٍ عيد قيامتك المجيدة فنرفع إليك المجد وإلى أبيك وروحك القدوس الآن وإلى الأبد. 
الشعب: آمين.

جلوس
لحن: يَوْمُونُو

الجوق الأول:
أَليَومَ     صَبَّ يَسوعُ الرَّبُّ     مَاءً لِلْتَّطهيرْ
وبَارَكَ     وَاْتَزَرَ                وَهوَ القَديرْ 
أحْنَى     يَغْلُو في غَسْلِ         أقْدامِ الرُّسْلِ 
الجوق الثاني:

ألمَجْدُ     لِلْعَليِّ بِالحُبِّ         للأرضِ انْحَدَرْ 
تَواضَعَ     تَألَّمَ                 أحْيا البَشَرْ 
والبيعَةَ     عَلَّمَ                 الحُبَّ الأعظَمَ 

الجميع:
ألفُلْكُ     بالشّراعِ والرِّيحِ         تَبْلُغُ المِينـــاءْ 
والمُؤْمِنُ    المُعَمَّدُ                 يَبْغي السَّمَاءْ 
نَشْدُو     المَجْدَ رَبَّنا               يَنْبوعَ الرّجاءْ 

الكاهن: لذَّت لكَ، يا ربُّ، صلاتنا عابقة بطيب إيماننا ورجائنا ومحبَّتنا. بُورِكَ اتضاعك لإجلنا، به رفعتنا إلى عرش بِرِّنا الأول. نشكرك من أعماق نفوسنا على تلك النِّعمة. ذابت في إنتظارها نفوس الآباء والأنبياء. ثبّتنا عليها فنبقى لك شعبًا كهنوتيًّا أمينًا ومخلَّصًا، نعترف بك وبأبيك وروحك القدّوس، إلى الأبد.
الشعب: آمين.

القراءات والغسل

المحتفـل: أَيُّـها الرَّبُّ القُـدُّوسُ الَّـذي لا يَمُـوت، قَـدِّسْ أَفْكـارَنـا، وَنَـقِّ ضَمـائِرَنـا فَنُسَبِّحَـكَ تَسْبيحـاً نَقِيـاً وَنُصْغِـيَ إلى كُتُـبِـكَ المُقـدَّسَـة. لَـكَ المَجْـدُ إلى الأَبَـدْ.
الشعـب: آميــن.

مزمور القراءات: لحن رَمْرِمَيْنْ
الشعب: 
يا مَسيحًا تَبَارَكَ         في عُلِّيَةِ الأسرارْ، 
رَبِّ نُعْلِي انْحِـدارَكْ     نَحو رُسْلِكَ الأطهارْ.
 
الجوق الأول:
قَامَ خُدَّامُ النُّورِ         ذاهلِينَ مَدْهوشينْ 
شاهَدُوا رَبَّ النورِ     يَخْدُمُ التُّرابييِّنْ

الجميع:
رَبِّ يا مَنْ تَقَبَّلْ         قِدْمًا خِدْمَةَ الأبرارْ، 
يا حَنونُ تَقَبَّلْ         واستَجِبنا كالأبرارْ

القارىء: فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول الأُولى إلى أهل كورِنتُس، يُقرأ في هذا الغُسل المبارك، أمام أبينا الكاهن، وبارك يا سيّد (11/ 23 – 32).
المحتفل: (يبارك القارىء) أَلمجد لسيّد بولس الذي بشَّر في أربعة أقطار العالم. فلتكُن صلاتُهُ سُورًا لهذه الرعيّة ولسكّانها المؤمنين إلى الأبد.

القارىء: يا إخوتي! 
إنِّي تَسَلَّمْتُ مِنَ الرَّبِّ مَا سَلَّمْتُهُ إليكُم أَنَّ الرَّبَّ يَسُوعَ، فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي أُسْلِمَ فِيهَا، أَخَذَ خُبْزًا وَشَكَرَ وَكَسَرَ وَقَالَ: خُذُوا كُلُوا هذَا هُوَ جَسَدِي الذي يُكسرُ لأَجْلِكُمُ. اصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي.
وكَذلِكَ الْكَأْسَ مِن بعد العشاء، قائلًا: هذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي. إصْنَعُوا هذَا كُلَّمَا شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي. فَإِنَّكُمْ كُلَّمَا أَكَلْتُمْ هذَا الْخُبْزَ وَشَرِبْتُمْ هذِهِ الْكَأْسَ، تُخْبِرُونَ بِمَوْتِ الرَّبِّ إِلَى أَنْ يَأتي.
فأيُّ إنسانٍ أَكَلَ خُبْزَ الرّبّ أَوْ شَرِبَ كَأْسَه، وهو على خلاف الاسْتِحْقَاق، فهو مُجْرِمٌ إلى جَسَدِ الرَّبِّ وَدَمِهِ.
فليختبِر الإِنْسَانُ نَفْسَهُ، وَهكَذَا فليَأْكُل مِنَ هذا الْخُبْزِ وَيَشْرَبُ مِنَ هذه الْكَأْسِ. لأَنَّ مَن يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ، وهو على خلاف الاسْتِحْقَاق، إنّما يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ دَيْنُونَةً لِنَفْسِهِ، إذ لم يُمَيِّزٍ جَسَدَ الرَّبّ. ولذلك كثُرَ فِيكُمْ المَرْضَى والسِّقام ورقد كثيرون. وَلَوْ كُنَّا ندينُ أَنْفُسَنَا، لَمَا كُنَّا نُدان. وفي دينونتنا هذه، إنّما يُؤدِّبُنا الرَّبّ، لِئلَّا يُحكم علينا مَعَ الْعَالَمِ. والتسبيح للّه دائمًا. وبارك يا سيّد.

وقوف
الشعب: هللويا وهللويا: أحبَّ خاصَتهُ الَّذِينَ فِي العَالَمْ، أحَبَهُّمْ إلى الغَايَة. هللويا
الكاهن: من إنجيل رَبِنَا يَسُوعْ المَسِيحْ للقِدِيسْ يُوحَنَا 
الكاهن: قَبْلَ عيدِ الفصح، لَمَّا كانَ يَسوعُ يَعْلَمُ أنَّ ساعَتَهُ قَدْ أتَتْ، لينْتَقِلَ مِنْ هذا العالمِ إلى الآب، وكانَ قَدْ اَحَبَّ خاصَّتَهُ الذين في العالم، أَحَبَهُم إلى الغاية. فحينَ كانَ العشاء، وَقَد أَلْقَى إبْليس في قَلبِ يَهُوذا بن سِمعان الإسخريوطي أن يُسْلِمَهُ، إذْ كانَ يسوعُ يَعْلَمُ أنَّ الآبَ جَعَلَ الكُلَّ في يَديْه، وَإنَّهُ مِنْ اللهِ خَرَجَ، وإلى الله يَمْضي.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.
(هنا يبدأ غسل أرجل التلاميذ الاثني عشر على أربع مراحل)

لحن: قومْ فَولُسْ
الشعب:
في اللَّيلِ قَبْلَ الآلامِ     قَدْ رامَ رَبُّ الأنامِ 
إعْطاءَ تَعْليمٍ سامِ      يَحْنيهِ فَوْقَ الأقدامِ 
ذو العِزِّ نزَلْ         عَنْ عَرْشِ الأزَلْ 
ألمَعْبودُ الحَيّ         فَوْقَ العَرْشِ الحَيّ
قَدْ جَلَّى دَرْبَ الإتِضاع     لِلرُّسْلِ الأتينَ الأتْباعْ 

الكاهن: قَبْلَ عيدِ الفصح، لَمَّا كانَ يَسوعُ يَعْلَمُ أنَّ ساعَتَهُ قَدْ أتَتْ، لينْتَقِلَ مِنْ هذا العالمِ إلى الآب، وكانَ قَدْ اَحَبَّ خاصَّتَهُ الذين في العالم، أَحَبَهُم إلى الغاية. فحينَ كانَ العشاء، وَقَد أَلْقَى إبْليس في قَلبِ يَهُوذا بن سِمعان الإسخريوطي أن يُسْلِمَهُ، إذْ كانَ يسوعُ يَعْلَمُ أنَّ الآبَ جَعَلَ الكُلَّ في يَديْه، وَإنَّهُ مِنْ اللهِ خَرَجَ، وإلى الله يَمْضي.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.

لحن: قومْ فَولُسْ
الشعب: 
أَلعَبْدُ في بَيتِ الاسرارْ     إتَّكَا، والرَّبُّ الجَبَّارْ 
حَقْوَيهِ شَدَّ أحَنْى دَارْ      في غَسْلِ أقدامِ الأَبرارْ
كَمْ وَطَّأتَ الحُبّ           لِلْخاطي يا رَبّ
تُعْطي تَحْنانَكْ             رِجْلي مَنْ خَانَكْ! 
ألمَجْدُ لِلرَّبِّ العَذْبِ       بُورِكْتَ فَيَّاضَ الحُبّ 

الكاهن: قَبْلَ عيدِ الفصح، لَمَّا كانَ يَسوعُ يَعْلَمُ أنَّ ساعَتَهُ قَدْ أتَتْ، لينْتَقِلَ مِنْ هذا العالمِ إلى الآب، وكانَ قَدْ اَحَبَّ خاصَّتَهُ الذين في العالم، أَحَبَهُم إلى الغاية. فحينَ كانَ العشاء، وَقَد أَلْقَى إبْليس في قَلبِ يَهُوذا بن سِمعان الإسخريوطي أن يُسْلِمَهُ، إذْ كانَ يسوعُ يَعْلَمُ أنَّ الآبَ جَعَلَ الكُلَّ في يَديْه، وَإنَّهُ مِنْ اللهِ خَرَجَ، وإلى الله يَمْضي.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.

لحن: قومْ فَولُسْ
الشعب: 
ها النُّورُ العُلْوِيُّ نـَازِلْ         أقَدامَ السُّفْلِيِّ غَاسِلْ
فارتَجَّ رَأسُ الرُسْلِ، ارْتاعْ     مِنْ وَهْجِ ذاكَ الإتّضَاعْ! 
أخْشَى مِنْكَ الآنْ                يا رَبّ الاكْوانْ
إنْ تَلْمُسْ رِجْلَيَّ                ألاَّ أبْقى حَيّ! 
أنتَ ابْنُ الرَّحْمانِ. إنّي         مِنْ طِيْنٍ. لا تَدْنُ مِنّي!

الكاهن: قَبْلَ عيدِ الفصح، لَمَّا كانَ يَسوعُ يَعْلَمُ أنَّ ساعَتَهُ قَدْ أتَتْ، لينْتَقِلَ مِنْ هذا العالمِ إلى الآب، وكانَ قَدْ اَحَبَّ خاصَّتَهُ الذين في العالم، أَحَبَهُم إلى الغاية. فحينَ كانَ العشاء، وَقَد أَلْقَى إبْليس في قَلبِ يَهُوذا بن سِمعان الإسخريوطي أن يُسْلِمَهُ، إذْ كانَ يسوعُ يَعْلَمُ أنَّ الآبَ جَعَلَ الكُلَّ في يَديْه، وَإنَّهُ مِنْ اللهِ خَرَجَ، وإلى الله يَمْضي.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.
الشماس: قامَ عَنْ العشاء، وَخَلَعَ ثيابَهُ، وأخَذَ مِنديلاً وَأْتَزَرَ به. ثم صَبَّ ماءً فيِ مطْهَرَةٍ، وأخَذَ يَغْسِلُ أرجُلَ التلاميذ، ويَمْسَحَها بالمِنديلِ الذي كانَ مُؤْتَزرًا بِه.

فَتَقَدَّمَ إلى سِمْعَانَ بُطْرُسْ، فَقالَ لَهُ سِمْعَان: 
سمعان: أأنتَ يا ربِّ تَغسِلُ رِجلَيَّ؟ 
الشماس، أجاب يسوع وقال له:
يسوع: إنَّ الذي أصنعُهُ أنا، لا تَعرِفُهُ أنتَ الآن، ولكنَّكَ ستعرِفُهُ فيما بعد.
الشماس: فقال له بطرس: 
سمعان: لن تَغسِلَ رجلَيَّ أبدًا. 
الشماس: أجابه يسوع: 
يسوع: إن لم أَغسِلْكَ فليس لَكَ نصيبٌ معي. 
الشماس: قال له سمعان بطرس:
سمعان: يا ربِّ، لا تَغسِل رِجلَيَّ فقط، بَلْ يَدَيَّ ورأسي أيضًا.
الشماس: قال له يسوع:
يسوع: إنَّ الذي قد اغتسل لا يحتاجُ إلاّ إلى غسل الأَرجُل، لأَنَّهُ كُلَّهُ نَقِيّ، وأنتم أنقياءُ ولكنّ لا جميعُكُم. الشماس: لأنه كان عارفًا بالذي يُسلِمُهُ، ولذلك قال: لستم جميعُكُم أنقياء.

لحن: قومْ فولسْ
الشعب: 
سِمْعانُ لا تَرْفُضْ بِرِّي              لَنْ تَقْوى أنْ تُعْصِي أمْري 
في دَرْبِ اتِّضاعـي أهْديكْ:         مِنْ تِيهِ الأوهامِ يَحْميـكْ! 
إحْنائي يُعْطيــكْ                     قَتْلَ العُجـْـبِ فِيكْ.  
واذْكُر: فالأكبرْ                     خَدَّامُ الأصْغَرْ! 
فَانْصَاعَ التِّلْميذُ يُحْنِي              إغْسِلْني يا رَبِّ اغْسِلْني!

الشماس: وبعد أن غَسلَ أرجُلَهُم، وأخذَ ثِيابَهُ، واتَّكَأ، قال لهم:
يسوع: أَعَلِمتُم ما صَنعتُ بكم؟ أنتم تدعوني معلمًا وربًّا، وحسنًا تقولون، لأني كذلك. فإذا كنتُ أنا الرّبُّ والمعلّم قد غَسَلتُ أَرجُلَكُم، فيجب عليكم أنتم أّنْ يَغسِلَ بَعضُكُم أَرجُلَ بعضٍ. لأني أعطيتكم قُدوَةً، حتى
إنَّكم كما صَنَعتُ أنا بِكُم، تَصَنعُونَ أنتُم أيضًا. 

الشعب: للمسيح يسوع التسبيح والبركات، من أجل كلامه الحي لنا، للمسيح يسوع التسبيح والبركات 

جلوس
المحتفل: (العظة)

وقوف
قانون الإيمان

المحتفل والشعب: نؤمن بإله واحد، آب ضابط الكل خالق السماء والأرض كلّ ما يُرى وما لا يُرى وبربٍّ واحد يسوع المسيح أبن الله الوحيد المولود من الآب قبلَ كل الدهور إله من إله، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساوٍ للآب في الجوهر، الذي به كان كلّ شيء الذي من أجلنا نحنُ البشر ومن أجلِ خلاصنا نزل من السماء وتجسّد من الروح القدس ومن مريم العذراء وصارَ إنساناً وصُلبَ عنّا على عهدِ بيلاطس البنطي تألّم ومات وقُبِرَ وقام في اليوم الثالث كما جاء في الكتب وصعِدَ إلى السماء وجلس عن يمين الله الآب وأيضًا يأتي بمجدٍ عظيم ليدينَ الأحياء والأموات الذي لا فناء لمُلكه. 
ونؤمن بالروح القدس الرّبّ المُحيي، المنبثق من الآب والإبن الذي هوَ مع الآب والإبن يُسجَد لهُ ويُمَجّد، الناطق بالأنبياء والرُسل وبكنيسة واحدة، جامِعة، مقّدَسة، رَسوليّة ونعترف بمعموديّة واحدة لمغفرة الخَطايا 
ونترَجّى قيامَة الموتى والحياة في الدهرِ الآتي، آمين.

ما قبل النافور
الصعود إلى المذبح

وقوف
المحتفل: 
إِيْتِ لْوُتْ مَدْبْحِهْ دَلُوْهُا                أجيءُ إلى مذبحِ الله
وَلْوُتْ أَلُوْهُا دَمْحَدِ طَلْيُوْتْ            وإلى الله الذي يُبهِجُ شبابي
وِنُا بْسُوْغُا دْطَيْبُوتُخْ إِعُوْلْ لْبَيْتُخْ     بكثرةِ نعمتكَ أَدخُلُ بيتَكَ
وِسْغُودْ بْهَيْكْلُ دْقُودْشُخْ.              وأَسجُدُ في هيكلِ قُدْسِكَ.

الشعب: 
بْدِحْلْتُـْـوخ مُرْيُا دَبَرَيْـنْ        بمخافتِكَ، يا ربِّ، دبِّرني    
وَبَزَدِيْقُوتُــخْ أَلِفَيْنْ.              وبِبرِّكَ علِّمني

المحتفل: 
صَلَوْ عْلَيْ مِطُوْلْ مُرَنْ.        صلُّوا عنّي، إكرامًا لربِّنا

الشعب: 
أَلُوْهُا نْقَبِلْ قُوْرْبُنُخْ               قَبِلَ الله قُربانَكَ
وْنِتْرَحَـمْ عْلَيْــنْ بَصْلُوْتُخْ.        وَرَحِمَنا بصلاتِكَ

نقل القرابين وتقدمتها
الشعب: هللويـا.        
قـال الرّبّ إنَّني            ألـخُبزُ المُـحيي
الآتي مِن حضنِ الآبِ     قُوتـاً لِلـعالَـمْ
قَــبِــلَـنـي                  حِـضنُ الـعَذراء
الأُمِّ الـــنَّقـيّ               الـعذراءِ مَريَـم،
مِثـلَ حَبَّةِ القَمْـحِ          في الأرضِ الخَصبَهْ
صِرْتُ فـوقَ المذبَحِ      قــوتًا لـلبيعَهْ
هـلـلـويـــا                وخُبـزَ حَيـاه.
المحتفل: أيُّهـا الرّبّ الإلـهُ العظيـم، يـا مَـنْ قَـبِـلْـتَ قـرابيـنَ الأوَّليـن، إقبَـلْ مـا حَمَـلَ إليْـكَ أبناؤك مـنْ قَـرابين، حُبـًّـا لَـكَ وَلاسِـمِـكَ الـقُـدُّوس، أَجْـزِلْ عَـلَيـهِـم بَـرَكـاتِـكَ الروحِيـَّـة، وَبَـدَلَ عَـطايـاهُـمُ الـزائـلة، هَـبْ لَـهُـمُ الحَيـاةَ والمَـلَكُـوت.
الشعـب: آميــن.
المحتفل: لِذِكْـِر رَبِّنـا وإلهِنـا وَمُخَلِّصِنـا يَسـوعَ المَسيحِ وكُـلِّ تـدْبيـرِهِ الخَـلاصـيّ مِـن أجْـلِنـا. نـذكُـرُ، علـى هـذا القُـربـانِ المـوضـوعِ أَمـامَنـا، جَميـعَ الَّـذيـنَ حَـسنُـوا لـدى اللّـهِ مِـن آدَمَ حتّـى اليَـوم، ولا سيما الطُـوبـاويَّـة والِـدَةَ اللّـهِ مـريـم، ومار مارون ومـار… (شفيع الكنيسة) ومـار… (صاحب العيد). 
أُذكُـرْ الّلهُـمَّ، آبـاءَنـا وإخْـوَتَنـا الأحيـاءَ والأمـوات، أَبْنَـاءَ البِيعَـةِ المُقَـدَّسَـة، بخَـاصَّـةً مَـنْ تُـقَـدَّمُ عَـنْهُـم هـذه الذبيحة (يذكر من يشاء من الأحياء والأموات…) واذكُـرْ جَميـعَ المُشْتَـرِكيـنَ مَعَـنـا اليـومَ في هـذا القُـربـان.
الشعـب: آميــن.
المحتفل: (يبخّر ثلاثًا مثلّثة بينما الشعب ينشد)
لحن: لمريَمْ يُلْدَات آلوهُو
الشعب: هللويــا
لِوالــدةِ اللـــهِ             الأُمِ الــعَـذراء
الأنبيـاءِ والـرُّسـلِ         والــشُّــهَداء
والـخُداّمِ الـكَهنه،          جـوقِ الأبــرارْ
كُلِّ أولادِ الـبيـعَهْ           نُـحيِي الـتَّذكار.

أو ترتيلة: 
أقبَلْ يا وادَّ التايبينْ بحنوّ حِلْمَكْ وعذوبتَكْ البخورَ المُقدّمْ لكْ من المؤمنينْ أبنـاءْ بيعتَكْ بأيدي أربابِ الكهنوتْ لرضاكْ ربَّنـا وراحـة لاهوتَـكْ.
وكما قبِلْتَ برأسِ الطورْ قربانَ ابراهيم خليلَكْ وشِبْهَ ما لذَّتْ لكْ  طيوبْ هارونْ كاهنْ شعبَكْ يلَذُّ لكْ ربَّنا بخورنا وارضَ عنّا مولانا بوفورْ رحمتَكْ؟
نافور الرسل الاثني عشر.

رتبة السّلام
جلوس

المحتفل (يرسم إشارة الصليب):
أَلمَجْدُ للآبِ والابنِ والرُوحِ القُدُس، مِنَ الآنَ وإلى الأَبَد.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
أيُّها الرّبّ الآب الرَحيمُ القُدُّوس، يا مَن أعدَدتَ لنا هذهِ الوَليمَة الروحانية، بِواسِطَةِ ابنِكَ الوَحيد، إقبَل قـُربانَ هذِهِ الذبيحَةِ غيرِ الدموية، وامنحنا موهِبَةَ روحِكَ القـُدُّوس، وأهـِّلنا أن نعطي بَعضُنا بعضًا السّلام، بَقلبٍ نقيٍّ ومحبّةٍ إلهيَّة، فنرفعَ المَجدَ والشكرَ إليكَ وإلى ابنِكَ الوحيد وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. 
الشعب: آمين.
المحتفل: (يضع يدَيه على المذبح وعلى القرابين، ثم يُعطي السّلام):
المحتفل: السّلام لَكَ يا مَذْبَحَ الله؛ السّلام للأَسْـرَارِ المُقَدَّسَةِ المَوضُوعَةِ عَلَيك؛ السّلام لَكَ يا خادِمَ الرُوحِ القُدُس.
الشمَّاس: لِيُعْطِ كُلُّ واحِدٍ مِنَّا السّلام قَرِيبَهُ بِمَحَبَّةِ وأمانَةٍ تُرْضي الله.
(يتناقلون السّلام بيدَين مضمومَتين، وهم يُنشدون نشيدًا للسلام، مثلاً):
الشعب: للإِخْوَةِ السّلام والمَحَبَّةُ والإيمان، مِنَ اللهِ الآبِ والرّبّ يَسُوعَ المَسيح. فَلْيَكُنْ إلَهُ السّلام مَعَكُم أَجْمَعين. آمين.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
فليكُن يا ربّ، سلامُكَ وأمانُكَ وحُبُّكَ الصادَقُ ومراحِمُكَ الإلهيّة، معنا وبيننا، جميعَ أيَّامِ حياتِنا، فنَرفَعَ إليكَ المَجدَ والشُكرَ، الآن وإلى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: نسجدُ أمامَكَ، يا ربّ، ونَبتـَهـِلُ إليكَ أن تَنظـُرَ إلينا راحِمًا، فتؤهِلنا لِلدنوِّ مِن مَذبَحِكَ المُقدَّس، بِنقاوَةِ القـَلبِ وقداسَةِ النَفسِ والجسد، فنرفعَ إليكَ المَجدَ والشُكرَ الآنَ والى الأبد.
الشعب: آمين.

الصلاة القربانيَّة
وقوف
المحتفل: (يبارك الشعب ثلاثًا في الوسط واليسار واليمين):
مَحَبَّةُ اللهِ الآب ونِعْمَةُ الابنِ الوَحيد وشَرِكَةُ وحُلُولُ الرُوحِ القُدُس معَ جَميعِكُم يا إخوتي إلى الأبد.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
المحتفل: (رافعًا يدَيه وناظِرَيه إلى العلاءِ):
لِتَكُنْ أَفْكَارُنا وعُقُولُنا وقُلُوبُنا مُرتَفِعَةً إلى العُلى.
الشعب: إنَّها لَدَيكَ يا ألله.
المحتفل: (يَضمُّ يَدَيه وينحني):
لِنَشكُرِ الرّبّ مُتَهَيِّبين، وَنَسجُدْ لَهُ خَاشِعين.
الشعب: إنَّهُ لَحَقٌّ وَواجِب.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
حقًا إنـَّكَ قـُدُّوسٌ يا أللهُ الآب، وواهِبُ الحياة، ولكَ يَجِبُ المَجد، وبـِكَ يليقُ المَديح، لأنـَّكَ مَباركٌ مَعَ ابنِكَ الوَحيدِ وروحِكَ الحَيِّ القـُدُّوس. بـِكَ يُحيط ُ الكاروبيم والسارافيم ويَشدون مترنـِّمين بأصواتٍ نقيَّةٍ وألحانٍ سماوية، مُمَجِّدينَ هاتفين:   
الشعب: قدّوسٌ. قدّوسٌ. قدّوسٌ أَنتَ. أَيُّـها الرّبّ القَوِيُّ إِلـهُ الصَباؤوت. أَلسَماءُ والأَرضُ مَمْلُوءَ تانِ مِنْ مَجْدِكَ العَظيم. هُوشَعنا في الأَعالي. مُبارَكٌ الَّذي أَتَى وَسوفَ يأتي باسمِ الرّبّ. هُوشَعْنا في الأًعَالي.
المحتفل: قـُدُّوسٌ قـُدُّوسٌ قـُدَّوسٌ أنتَ أللَّهم الآب المملوءُ مَراحِم. قـُدُّوسٌ ابنُكَ الوَحيد رَبُّنا يسوع المسيح. قـُدُّوسٌ روحُكَ المُحيي. إنـَّكَ القـُدُّوسُ واهِبُ الخيرات، يا مَن لأجلِ خَلاصِنا، تجَسَّدَ ابنُكَ الوَحيدُ مِنَ البتولِ النَقيَّةِ مَريَم، وبتدبيرِهِ الإلهيِّ خَلـَّصَنا وافتدانا.
المحتفل: (يأخذ الخبزَ بيدَيه، قائلاً):
وفي اليَومِ الَّذي قَبْلَ آلامِهِ المُحْيِيَة أخذَ الخُبْزَ بيَدَيهِ المُقَدَّسَتَيْن، وَبَارَكَ، وَقَدَّسَ، وَكَسَرَ وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا كُلُوا مِنْهُ جَمِيعُكُم، فَهذَا هُوَ جَسَدي، الَّذي مِن أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُكْسَرُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطايا وَلِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يأخذ الكأس بيديه، قائلاً):
كذلك على الكأْسِ المَمْزُوجَةِ خَمْرًا وَمَاءً بَارَكَ وَقَدَّسَ، وَأَعْطَى تَلامِيذَهُ قائلاً: خُذُوا اشْرَبُوا مِنْهُ جَمِيعُكُمْ، فَهذَا هُوَ دَمِي، دَمُ العَهْدِ الجَديد الَّذي مِنْ أَجْلِكُمْ وَمِنْ أَجْلِ الكَثِيرِين يُهْرَقُ وَيُبْذَلُ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا َولِلحَيَاةِ الأَبَدِيَّة.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
كـُلـَّما أكـَلتـُم هذا الخُبزَ وشربتـُم هذه الكأس، تَصنـَعونَ بـِذلِكَ ذكري حتى مجيئي.
الشعب: نَذكرُ موتَكَ، يا رَبّ، ونَعترِفُ بِقيامَتِكَ، وَنَنتظِرُ مجيئَكَ الثَاني، ونَطْلُبُ مِنكَ الرَّحمَةَ والحَنَان، ونَسْأَلُكَ مَغْفِرَةَ الخطايا. فلتَشْمَلْ مَراحِمُكَ كُلَّنا.
المحتفل: فلهذا نحنُ يا رب مُحِبَّ البشر، نذكر تدبيرِكَ ونبتـَهـِلُ إليكَ أن تـَرحَمَ السَّاجدينَ لـَكَ، وتـُخلـِّصَ مِيراثـَكَ، يَومَ تـَظهَرُ في آخِرِ الزَمان، فتـُجازي بـِعدلٍ كـُلَّ إنسانٍ حَسَبَ أعمالِهِ، وها إنَّ بيعَتِكَ تـَضرَعُ إليكَ وبِكَ ومَعَكَ إلى أبيك، وهي تقول:
الشعب: إرحمنا أيُّها الآبُ الضَابِطُ الكُلَّ، ارْحَمْنا.
المحتفل: (يضمّ يدَيه على صدره بشكل صليب):
نـَحْنُ أيضًا، يا ربّ، أبناءَكَ الخَطأة، فيما نـَقـْبَلُ نِعَمَكَ، نـَشكُرُكَ عَنـْها ومِن أجلِها كُلـِّها.
الشعب: إيّاكَ نُسبّح.إِيَّاكَ نُمَجِّد. إِيَّاكَ نُبارِك. لَكَ نَسْجُد. بِكَ نَعْتَرِفُ وَمِنْكَ نَطْلُب: فَاشْفِقْ أَللهُمَّ عَلَينا وارحَمْنَا واسْتَجِبْ لَنا.
الشمّاس: ما أَرْهَبها ساعةً، أَحِبَّائي، يَنْحَدِرُ فيها الرُّوحُ الحيُّ القدُّوس، ويَحِلُّ على هذا القربانِ الموضوعِ لتقديسِنا، فلنقِف مُصَلِّينَ خاشِعِين.
المحتفل: (ينحني ويُرفرف براحَتيه ثلاثًا فوق الأسرار، مُعلنًا):
إرحمنا يا رب ارحمنا، وأرسل من سمائكَ روحكَ المُحيي، وليُرِفَّ على هذا القـُربان، ويَجعَلهُ جسدًا مُحييًا، ويُسامِحَنا ويُقدِّسنا.
المحتفل: (يَجثو على ركبتَيه ويبسط يدَيه):
المحتفل: إستَجِبْنا يا ربّ. إستَجِبْنا يا ربّ. إستَجِبْنا يا ربّ. وَلْيَأْتِ رُوْحُكَ الحيُّ القُدُّوس وَيَحِلَّ عَلَينَا وعلى هذا القُربُان.
(يُقَبِّل المذبح)
الشعب: كِيريالِيسُون. كِيريالِيسُون. كِيريالِيسُون.
المحتفل: (ينهضُ ويرسم إشارة الصليب على الأسرار):
فَيَجْعَلَ بحلولِهِ هذا الخبزَ جسدَ المسيحِ إلهِنا.
الشعب: آمين.
المحتفل: ويجعلَ مزيجَ هذه الكأسِ دمَ المسيحِ إلهِنا.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يبسُط يدَيه):
لكي تكون لنا هذه الأسرار المُقدَّسة لِمَغفرةِ الخطايا وشفاءِ النَّفسِ والجَسد، وتوطيدِ الضَمير، فلا يَهلِكَ أحدٌ مِن شَعبـِكَ المُؤمن، بل أهِّلنا أن نحيا بِروحِكَ، ونـَسيرَ بالنقاوة، ونـَرفـَعَ إليكَ المَجدَ الآن وإلى الأبد.
الشعب: آمين.

التذكارات
جلوس
المحتفل: (يَضُمّ يدَيه):
نقدم لك يا رب،  يا ربّ، هذه الذبيحة الإلهيّة، من أجل كنيستِكَ، لا سيَّما من أجل آبائنا ورعاتنا: مار … بابا روما، ومار… بطرس بطريركنا الأَنطاكيّ، ومار … مطراننا، وسائر الأساقفة المُستقيمي الرأي؛ لكيما، بحياة لا لوم فيها، يُدبِّروا كنستك بنقاوةٍ وقداسة، ويُقدِّموا لك شعبًا مؤمنًا يُكرِّمُ اسمك، نسألك يا ربّ.
الشعب: يا رَبُّ ارحَم !
الشمّاس: أُذكُر يا ربّ، شعبك القائم أمامك لا سيَّما الذين قدّموا هذه القرابين؛ واغفر لهم ليحيوا دائمًا في حضرتك بغير لوم، ويعرفوا ما تُسبغُ عليهم من الخير، لأنَّك الصالح كثير النعمة، نسألك يا رب.
الشعب: يا رَبُّ ارحَم !
الشمّاس: أُذكر، يا ربّ ، حكّامنا والمسؤولين بيننا وفي العالم كلّه، ليُقيموا العدل ويُحلّوا السّلام، نسألك يا ربّ.
الشعب: يا رَبُّ ارحَم !
الشمّاس: أُذكر، يا ربّ، الذينَ أرضَوكَ منذ البدء، لاسيَّما القديسة والدة الله مريم، والأنبياء والرسل والشهداء والمعترفين، ويوحنا المعمدان، وغسطفانوس رئيس الشمامسة، ومار … (شفيع الكنيسة)، ومار … (صاحب العيد)؛ أشرِكنا، يا ربّ، في صلواتهم، وأهّلنا لنصيبهم، وهب لنا أن نتنعّم معهم في ملكوتك، نسألك يا ربّ.
الشعب: يا رَبُّ ارحَم !
الشمّاس: أُذكر، يا ربّ، الآباء والمعلّمين المُستقيمي الرأي، الذين احتملوا الشدائد من أجل بيعتك وشعبك، وهب لنا أن نقتفي آثارهم بصدقٍ وأمانة. نسألك يا ربَ.                                                                                                                                     
الشعب: يا رَبُّ ارحَم !
المحتفل: أُذكر يا رب، الموتى المؤمنين المُنتقلين مِنـَّا إليك، الراقدينَ على رجائِكَ، المُنتظرينَ ذلكَ الصَوتَ المُحيي، الذي سيَدعوهُم إلى الحياة، إقبَل القَرابينَ التي نـُقدِّمُها لـَكَ عَنهُم، وأرِحهُم في ملـَكوتِكَ، لأنَّ واحِدًا ظَهَرَ على الأرضِ بـِلا خطيئة، وهو ربُّنا يسوع، الـَّذي بواسِطـَتـِهِ نرجو أن نـَنالَ المَراحِمَ وغـُفرانَ خطايانا وخطاياهُم.
الشعب: أَرِحْ اللهُمَّ الموتى، وَاغْفِرْ خَطايانا الّتي اقتَرَفْناها بمعرفةٍ وبغيرِ معرفة.
المحتفل: (يَبسط يديه):
 سامِحنا ألّلهمَّ واغفِر لنا ولهم، فـَيَتـَمَجَّدَ بـِنا وبِكُلِّ شيءٍ اسمُكَ المُبارَك، مع اسمِ ربِّنا يسوعَ المَسيح، وروحِكَ الحَيِّ القدّوس الآنَ والى الأبد.
الشعب: كما كانَ وهو الآنَ هكذا يكونُ إلى الأَبَد. آمين.

الكسر والرسم والنضح والمزج والرفعة
 (بينما يُرتّل الشعب نشيدًا ملائمًا: يا أبانا الحق … أو: فلنطلب … أو: كرازة اليوم (بروديقي)، يقوم المحتفل برتبة الكسر – وهو يرمز إلى الصلب والموت-، والنضح  – وهو يرمز إلى نضح الجسد بـالحياة المرموز إليها بالـدم -، والمزج – وهو يرمز إلى توحيد جسد المسيح ودمه، والرفعة   – وهي ترمز إلى قيامة المسيح وصعوده إلى السماء وإلى إكمال سرّ الفداء – على الشكل التالي: يأخذ القربان بيمينه ويكسره فوق الكأس إلى جزءين، ثم يكسر جزءً ا صغيرًا من طرف الجزء الباقي باليد الشمال، قائلاً سِرًّا):

يا أبانا الحقّ
(إقتباس: يوحنّا كوكباني – ألحان: منصور لبكي)

يا أبانا الحق إبنُكَ المَذبوح قربانَ فدى
فاقبل مَن ذاق ليبرّرَنا أهوالَ الرَدى

إقبَل منّا هذا القُربان واصفَح عنا
وانسَ خطايا ضدَ جلالِكَ صدَرَت مِنّا

دمُهُ المُهراق فوق الجلجلة ليخلّصَنا
يضرع عنّا فاسمع لأجله صوت صلاتنا

أنظُر يا ربّ لخطيئتنا وذبيحتنا
فذبيحتنا أعلى جدًّا من خطيئتنا

المحتفل: آمنَّا وتقدَّمنا. نَختُم ونكسِرُ هذا القربان، الخبز السماويّ جسد الكلمة الإله الحيّ.
(ويأخذ الجزء الصغير ويغطّسه في الكأس بشكل صليب قائلاً):
ونَرسم كأس الخلاص والشكران هذه بالجمرة الغافرة والملأى أسرارًا من العلى.
(ويغمس الجسد في الدمّ ثلاثًا):
باسم الآب الحيّ للحياة، والابن الوحيد والقدّوس المولود منه ومثله الحيّ للحياة، والروحِ القُدُسِ مبدأ وغاية وكمال كلّ ما كان ويكون في السَّماء والأرض، الإله الواحد الحقّ المبارك، لا انقسام فيه، منه الحياة.
(وينضح القربان ثلاثًا بالجزء الصغير المغطّس بالكأس قائلاً):
يُرَشُّ دمّ ربّنا يسوع المسيح على جسده المقدّس باسم الآب + والابن + والروح القدس +
(ويُلقي الجزء الصغير في الكأس قائلاً):
وحَّدتَ يا رَبُّ لاهوتَكَ بناسُوتِنَا، وناسوتَنا بلاهُوتِكَ، حياتَكَ بموتِنا، وموتَنا بحياتِكَ، أَخَذتَ ما لنا ووَهَبتنا ما لَكَ، لتُحييَنا وَتُخَلِّصَنا، لك المجدُ إلى الأَبَد.

وقوف
المحتفل: (يضمّ المحتفل جزءَي القربان بيمينه فوق الكأس ويرفع الكلَّ. ويقول مع الشعب الواقف)
الجميع:  يا قُـرْبانـًـا شَهِيًّا قُرِّبَ عَنَّا؛ يا ذبيحًا غَافِراً قَرَّبَ ذاتهُ لأبيه؛ يا حَمَلاً صارَ لِنَفْسِهِ حَبْراً مُقَرِّباً؛ لِتَكُنْ، يا رَبُّ، طِلْبَتُنا بِمَرَحِمِكَ بَخُوراً، فَنـُـقَـرِّبَهاَ بِكَ لأَبيك! لكَ المجْدُ إلى الأبَد.

أمامَ كأسِكَ
أمامَ كأسِكَ تَنحني الرؤوسُ تخفِقُ القلوبُ تتمتمُ الشفاهُ وتحلمُ العيونُ بنورِكَ المُضيءْ.
أمامَ كأسِكَ نهتِفُ بالدُعاءِ ندعو باسمِكَ نُحاوِرُ السماءَ فاستَجِبْ لنا.

الصلاة الرّبّيّة ورتبة التوبة
المحتفل (يبسط يدَيه):
أيُّها الرّبّ الرؤوف، أهِّلنا نحنُ الضعفاء أن نصلي بنقاوةٍ قداسَة، ونهتِفَ قائلين:
الجميع (مع بسطِ الأيدي):
أبانا الـّـذي فـي السماوات، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛ ليَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛ لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كما في السَماءِ كذلِكَ على الأَرضْ. أَعْطِنا خُبزَنا كَفافَ يَوْمِنا. وَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وخطايانا، كما نَحنُ نَغْفرُ لِمَنْ خَطِئَ إلينا. ولا تُدخِلنا في التَجارِب، لكِن نَجِّنا من الشَرّير. لأَنَّ لَكَ المُلْكَ والقُوَّةَ والمَجْد، إلى أَبد الآبدين. آمين.
المحتفل: (يبسط يدَيه):
أجل أيّها الرّبّ مُحبُّ البَشر، لا تـُهملنا لئلا تقوى علينا التـَجرِبَة،  بل خلـِّصنا مـِنَ الشرير، ومِن طرقِهِ المُلتوية، لأنَّ لـَكَ المَلـَكوتَ ولابنِكَ الوَحيدِ وروحِكَ القـُدُّوس، الآن وإلى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل (يرسمُ إشارة الصليب): السّلام لِجَمِيعِكُم.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
الشمّاس: (يحني الشعب رأسه): 
إِحْنُوا رُؤوسَكُم أَمامَ اللهِ الرَؤُوف، وأَمامَ مَذبَحِهِ الغافِر، وأَمامَ جَسَدِ مُخَلِّصِنَا وَدَمِهِ المُحيِي لِمَن يتناوَلُهُ، وَاقْبَلوا البركَة منَ الرّبّ.
المحتفل: (يبسط يدَيه):
بارك يا ربّ، شعبَك المُؤمن المُنحَني أمامَكَ، أنقِذنا من كـُلِّ أذى، وأهِّلنا أن نشتـَرِكَ بـِنقاوَةٍ وقداسةٍ في هذه الأسرارِ الإلهيّة، فنـُسامَحَ بـِها ونتقدَّس، ونرفعَ إليكَ المَجدَ الآنَ وإلى الأبد.
الشعب: آمين.
المحتفل: (يرسم إشارة الصليب على الشعب):
 نِعمَةُ الثَالُوثِ الأَقْدَسِ الأَزليِّ المُتساوِي في الجَوهَر مَعَكُم يا إخوَتي إلى الأَبَد.
الشعب: ومَعَ رُوحِكَ.
الشمّاس: لينظُرْ كُلُّ واحِدٍ منَّا إلى اللهِ بتَهَيُّبٍ وخُشوع، وَلْيَسأَلْهُ الرَحمَةَ والحَنان.

الدعوة إلى المناولة
المحتفل: (يرفع الصينيّة بيمينه والكأس بيساره، ويُعلن):
الأَقداسُ للقدِّيسِين بالكَمالِ والنَقاوَةِ والقداسَة.
الشعب: آبٌ واحدٌ قُدُّوسٌ، إبنٌ واحِدٌ قُدُّوس، رُوحٌ واحِدٌ قُدُّوس. تَبارَكَ اسْمُ الرّبّ، لأَنَّهُ واحِدٌ في السَّماءِ وعلى الأَرض: لَهُ المَجْدُ إلى الأَبَد.
الجميع: (يَستَعِدُّ المحتفل والشعب للمناولة، ويفتحون أيديهم بالتضرّع):
أَهِّلْنا، أَيُّها الرّبّ الإِلَه، أَنْ تتقدَّسَ أجسادُنا بجسَدِكَ القُدُّوس، وَتَتَنقَّى نُفوسُنا بدَمِكَ الغفور. وَلْيَكُن تَناوُلُنا لِمَغْفِرَةِ خَطايانَا وَلِلحَياةِ الجَديدَة، يا ربَّنا وإلهَنَا لكَ المَجْدُ إلى الأَبَد.

المناولة
الشعب:
بِسِرِّ قِيَامَةِ المَسيحِ رَبِّنا          نَسْتَمِدُّ الغُفرَان
وَنَهْتِفُ مُبارَكٌ الَّذي بِصَلْبِهِ      أَعْتَقَنا مِنَ الطُغْيان.
إِلَهٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ          مُتَعَظِّمٌ رَحْمان.
مُعَظِّمٌ تَذْكَارَ أُمِّهِ مَرْيَمَ            سَيِّدَةِ الأَكْوان،
وَمُكَرِّمٌ ذِكْرَ القِدِّيسينَ             وشَعْبِهِ بَنِي الإِيمان.
هللويـــا.

أَو: عساكِرُ السماء … مبارك …
المحتفل (يتناول الجزء الكبير من الجسد):
جسدُ سيِّدنا يسوع المسيح يُعطى لي لمغفرة خطاياي وللحياة الأبديّة.
(ويشرب من الكأس)
دم سيّدنا يسوع المسيح يُعطى لي لمغفرة خطاياي وللحياة الأبديّة.
(الكهنة المشاركون يتناولون مباشرة؛ بعدهم، يتقدّم المؤمنون إلى المناولة، فينحني المؤمن ويرسم إشارة الصليب، ويناوله المحتفل قائلاً):
جَسَدُ سيّدِنا يسوعَ المسيحِ ودَمُهُ يُعطى لك لمغفرة خطاياك وللحياة الأبديّة.
(أثناء المناولة: يُنْشَد: يا خبز الحياة … يا أبا الحق … لقد شاهدنا … أو غيره من الأناشيد والمزامير الموافقة للمناولة، كما يمكن إنشاد التراتيل السريانيّة التقليديّة الخاصّة في تذكارات الموتى):

أ- لحن: إِنُو إِنُو لَحْمُو دْحَيِي
قالَ الرَبُّ        إنّي أَنا
الخُبزُ المُحْيي.

مَنْ يَأكُلْني        بالإِيمانِ
يُعْطَ الحَياة.

هذي الكَأسُ        دمُّ الفادي
فَوقَ العُودِ.

فاشرَبُوها            تَمْحُ الإثمَ
تُحيِ الأَمْواتْ.

قد ناداكُم        صَوتُ البيعَهْ:
يا أَحِبَّا.

هَيَّا نالُوا            السِرَّ الحَيَّ
رَبَّ الحَياةْ.

يا قُدُّوسًا        قَدْ أَعْطانا
الجِسْمَ الحَيَّ.

الدَمَّ المُحْيِي        فيهِ نُعطَى
سِرَّ الغُفرانْ.

هَلِلُويا            وهَلِلُويا
مَنْ أَعطانا.

الجِسْمَ الحَيَّ        الدَمَّ المُحْيِي
سِرَّ الغُفْرانْ.

فَلْيَرْحَمنا        في يَومِ الدِين
أَلقُربانُ.

الحَيُّ المُحْيِي        يومَ نَلْقى
الرَبَّ الدَيَّانْ.

هَلِلُويا               وهَلِلُويا
ما أسماها.

كأسَ النِعْمَهْ        كَأسَ الفادي
تُروي العَطْشانْ.

ب- لحن: قَبِلْ مُرَنْ بَحْنُونُوخْ (في تذكار الموتى)
إِقبَلْ، رَبَّنا الحَنَّانْ    خُذْ مِنَّا هذا القُربانْ
أَنعِمْ بالعَذْبِ الرِضوانْ    مَوتانا بَني الإيمانْ.

أَلقُربانُ قَرَّبناهْ        تَذْكارًا لِمَوتانا
جُدْ فارْحَمْهُمْ يا ابنَ اللهْ    وارضَ عَنْهُم قُرْبانا.

أَلأَحيا عن مَوتاهُم    قَرَّبوا في ذِكْراهُم
فَلْتُغفَرْ خَطاياهُم        تعويضًا عن دُنياهُم.

لَعازَرَ نادَيتَ        ابْنَ الأَيِّمِ أَحْيَيتَ
نَدِّ مَثْوَى موتانا        رَحْمَةً وغُفْرانا.

مَعْ أَبرامَ مَعْ إسحَقْ    مَعْ يَعقُوبَ، يا ابنَ الحَقّ
إِجْعَلْ لِلمَوتى الرَاجين    ذِكْرًا بينَ القِدِّيسين !

ج – لحن: سِتُورو طُوبُو
مَلِيكَ السَماءْ        إقبَلْ قُربانَ الأَبناءْ
واجعَلْ ذِكْراهُم        في قُدْسِ دارِ العَلياءْ.

في قُدْسِ العَلْياءْ        والبيعَهْ مِلءَ الأَرجاءْ
طَيِّبْ ذِكْراهُم        فوقَ مَذْبَحِ السَماءْ.

يا حَمَلَ اللهْ        والراعي الفادي الحِمْلانْ
أَنْعِمْ بالراحَهْ        مَوتانا بَني الإيمانْ.

أَدنُو مِنْ جسْمِ        الحَيِّ المَعْبُودِ القُربانْ
يَغْوِيني إثْمِي        أَنتَ اغْفِرْ لي يا حَنَّانْ.

سِرُّ الجِسْمِ والدَمّ        دَربٌ، جِسْرٌ لِلعُبُورْ
في الأَرضِ، دونَ هَمِّ،    مِن لَيلِ الموتِ لِلنُورْ.

بَهْجُ العُلْوِيِّينْ        رَجاءٌ للأَرضِيّينْ
في سِرِّ القُربانْ        عَن مَوتى بَني الإيمانْ.

المحتفل (بعد المناولة، يبارك الشعب بالأسرار):
أَيضًا وأَيضًا بِكَ، يا ربُّ، نَعترِف، والتسابيحَ إليكَ نَرفع، لأَنَّكَ أَطعَمْتَنا جَسَدَك، ودَمَكَ الحَيَّ سَقَيتَنا، يا مُحِبَّ البشَر، إرحَمْنا.
الشعب: إِرحَمْنا، يا ربّ، يا حَنون، يا رَحوم، يا مُحِبَّ البشَر، إِرحَمْنا.

الشكر
جلوس
(بينما يتناول المحتفل ما تبقّى، يُنَشِّف الآنية، والشعب يُنشد أناشيد الشُكر: قد أَكلتُ جسدك المقدَّس … المزمور 133 … أو غيرها…)
المحتفل: (يبسط يدَيه):
نشكـُركَ أيُّها الرّبّ الإله الآب، ونـَبتـَهـِلُ إلـَيكَ أن تـَكو

14 أيار تذكار الشهيد بونيفاسيوس ورفاقه العشرين

“لِكَي تَكُونَ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ بِهِ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة”

لم يمر العيد الا واخذ معه في رحلة ابدية ثلاثة ورود من ابناء جاليتنا في ساحل العاج

بعد أيام على فقدانها في وادي جنة نهر ابراهيم.. العثور على جثة الطفلة نورا حاطوم

صلاة إلى السيدة العذراء، شفاء المرضى

البطريرك ثيوفيلوس يدين أعمال العنف في القدس الشّرقيّة

بيان بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس حول العنف الحالي في القدس الشرقية

البابا فرنسيس: إنَّ الدعوة المسيحية هي نضال وقرار بالوقوف تحت راية المسيح

البطريركية اللاتينية تدين العنف ضد المصلين في القدس واقتلاع السكان من بيوتهم في الشيخ جراح

‫شاهد أيضًا‬

قدّاس عيد الميلاد المجيد

وقوفنشيد الدخولأ – لحن: مْشِيحُو نَطَريِهْ لْعِدْتُخْ طِفلٌ سَابِقُ الأَزمانِ&n…