‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

ما جديد رحلة حجّ أيقونة العائلة المقدّسة للمشيئة الإلهيّة من القدس إلى لبنان؟

تيلي لوميار/ نورسات

وزّع مدير المركز الكاثوليكيّ للإعلام في لبنان الأب عبده أبو كسم بيانًا يفيد أنّه “بمناسبة تكريس الشّرق للعائلة المقدّسة، وبمبادرة من اللّجنة الأسقفيّة “عدالة وسلام” بالتّعاون مع مجلس بطاركة الشّرق الكاثوليك، ستزور لبنان في رحلة حجّ مباركة، أيقونة “العائلة المقدّسة للمشيئة الإلهيّة”، لتنطلق من لبنان إلى بلدان الشّرق الّتي شاركت في قدّاس السّلام وفعل التّكريس.

وسوف تتولّى اللّجنة الأسقفيّة “عدالة وسلام”، بالتّعاون والتّنسيق مع المركز الكاثوليكيّ للإعلام، تنظيم زيارة الأيقونة إلى الرّعايا المنتشرة على الأراضي اللّبنانيّة والّتي ترغب في استقبالها والتّبرّك منها.

يُذكر أنّ الأيقونة سوف يحملها إلى لبنان بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان في ختام زيارته إلى القدس، لتسافر في ختام سنة مار يوسف يوم عيد سيّدة الحبل بلا دنس، في 8 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021 إلى الفاتيكان حيث سيستقبلها البابا فرنسيس. وذلك بمسعى من بطريرك بابل للكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الّذي وضع فعل تكريس الشّرق للعائلة المقدّسة.

وبحسب المركز فإنّ “أيقونة العائلة المقدّسة للمشيئة الإلهيّة هي أيضا” “أيقونة الوحدة”، لأنّها جمعت بين الكنائس في وحدة الشّركة والمحبّة، بمجهود اللّجنة الأسقفيّة “عدالة وسلام” بالتّنسيق مع اللّجنة اللّاتينيّة في الأراضي المقدّسة”.

وهي تظهر “بروح الأمانة لآباء الكنيسة المارونيّة، على رأسهم مؤسّس لبنان الكبير المكرّم البطريرك الياس الحويّك القائل “إن العائلة هي أساس العمران”، وبروح الأخوّة مع الكنيسة القبطيّة الّتي عرفت معنى هجرة العائلة المقدّسة إلى أرض مصر، ومع الكنيسة الأرمنيّة الّتي عانت ألم الاضطهاد على مثال عائلة النّاصرة، تولّى الأب سمير بولس روحانا من كنيسة الرّوم الملكيّين كتابة الأيقونة المستوحاة من اللّوحة فوق المذبح في كنيسة القدّيس يوسف، المبنيّة فوق منجرته وبيته في النّاصرة”.

وكان المطران موسى الحاج قد بارك الأيقونة خلال قدّاس “يوم السّلام للشّرق” الّذي ترأّسه بطريرك القدس للّاتين ا بييرباتيستا بيسابالا في بازيليك البشارة، بعد أن وافق على ترصيعها بذخيرة من مغارة البشارة في النّاصرة حيث بشّر الملك جبرائيل سيّدتنا مريم العذراء وتجسّد الكلمة!

هذا وأرفق المركز الكاثوليكيّ للإعلام لائحة بأسماء أعضاء اللّجنة الأسقفيّة المنظّمة “عدالة وسلام” الّتي يترأّسها المطران شكرالله نبيل الحاج، فمن هم؟

“يترأّس صاحب السّيادة المطران مار متياس شارل مراد النّائب البطريركيّ العامّ لأبرشيّة بيروت للسّريان الكاثوليك اللّجنة المنظّمة لزيارة أيقونة العائلة المقدّسة، وتضمّ أعضاء ممثّلين عن الكنائس الكاثوليكيّة في لبنان والمؤسّسات الدّينية المعنيّة التّالية أسماءهم:

  • المونسنيور غبريال موراديان، النّائب البطريركيّ العامّ لأبرشيّة بيروت للأرمن الكاثوليك.

  • المونسنيور رافايل طرابلسي، النّائب الأسقفيّ العامّ للطّائفة الكلدانيّة في لبنان.

  • الأب القاضي أندريه فرح، من أبرشيّة بيروت للرّوم الملكيّين الكاثوليك.

  • الاب روجيه قيومجي، من الكنيسة اللّاتينيّة.

  • الأب عبدو أبو كسم، مدير المركز الكاثوليكيّ للإعلام.

  • الأخت أنطوانيت القاضي، ممثّلة “مؤسّسة الحجّ والسّياحة الدّينيّة في لبنان”.

  • السّيّدة هوغيت سلامه، ممثّلة “مجلس كنائس الشّرق الأوسط”.

  • السّيدّة ماري دينا الشّدياق، رئيسة “جمعيّة ريّا شدياق”.

  • الإعلاميّة ليا عادل، تيلي لوميار ونورسات.

  • السّيّدة سوزي الحاج، المنسّقة العامّة في اللّجنة الأسقفيّة “عدالة وسلام”.

‫شاهد أيضًا‬

رعيّة السّيّدة والقدّيسة ريتا- سنّ الفيل تستعدّ لعيد انتقال السّيّدة العذراء

تستعدّ رعيّة السّيّدة والقدّيسة ريتا- سنّ الفيل للاحتفال بعيد انتقال السّيّدة العذراء، في …