‫‫‫‏‫4 أسابيع مضت‬

من هم المشاركون في لقاء الأوّل من تمّوز وما هو البرنامج المقرّر؟

تيلي لوميار/ نورسات

الأنظار شاخصة نحو الفاتيكان، فغدًا هو اليوم المنتظر: يوم التّأمّل والصّلاة من أجل لبنان الّذي دعا إليه البابا فرنسيس رؤساء الجماعات المسيحيّة في بلاد الأرز، والّذي سيُعقد تحت عنوان

“الرّبّ الإله مشروع سلام. معًا من أجل لبنان”.

هذا اللّقاء سيجمع الأب الأقدس حول طاولة مستديرة مع 10 من المسؤولين الكنسيّين في لبنان: 6 يمثّلون الكنيسة الكاثوليكيّة و3 يمثّلون الكنائس الأرثوذكسيّة، وواحد يمثّل الكنيسة الإنجيليّة.
وبالأسماء، فإنّ المشاركين عن الكنيسة الكاثوليكيّة هم: البطريرك المارونيّ بشارة بطرس الرّاعي، بطريرك السّريان الكاثوليك إغناطيوس يوسف الثّالث يونان، بطريرك الرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ، أسقف الكلدان في بيروت المطران ميشال قصارجي، النّائب الرّسوليّ اللّاتينيّ في بيروت المونسنيور سيزار آسايان، والسّفير البابويّ في لبنان المونسنيور جوزيف سبيتري.
أمّا عن الأرثوذكس فيشارك: بطريرك الرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأوّل كيشيشيان، وبطريرك السّريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثّاني.
إضافة إلى ممثّل الكنيسة الإنجيليّة رئيسها القسّ جوزف قصاب.
فيما يتعلّق بوجود ممثّل عن الأرمن الكاثوليك، فالأمر يعتمد على انتخاب السّينودس الّذي انطلقت أعماله صباح 23 حزيران/ يونيو 2021 خلفًا للبطريرك كريكور بيدروس العشرين.

وبحسب “زينيت”، فإنّه من المقرّر أن يلقي البابا فرنسيس التّحيّة على المشاركين عند الثّامنة والنّصف صباحًا في دار القدّيسة مارتا، مقرّ إقامتهم من 30 حزيران/ يونيو حتّى 2 تمّوز/ يوليو، قبل أن يشاركوا في وقفة صلاة أوّليّة في بازيليك القدّيس بطرس عند التّاسعة.

بعد ذلك، سيشهد القصر الرّسوليّ في الفاتيكان 3 جلسات استشاريّة: عند السّاعة 10.00، 11.20، و16.30، على أن يتخلّل اللّقاءات غداء عند الواحدة في دار القدّيسة مارتا.

وسيُختَتَم النّهار بصلاة مسكونيّة لأجل السّلام عند السّادسة مساء في بازيليك القدّيس بطرس، يمكن للسّلك الدّبلوماسيّ المشاركة فيها، بالإضافة إلى رجال الدّين والرّاهبات واللّبنانيّين في روما، على أن تُنهي كلمة البابا الحدث، بدون إعلان نهائيّ.

فيما يتعلّق بوقتَي الصّلاة، سيكونان منقولَين عبر الإنترنت.

 

رسالة البابا فرنسيس بمناسبة انعقاد مؤتمر ما قبل القمة حول المنظومات الغذائية

البابا فرنسيس: الأجداد يملكون عُصارة التاريخ الذي يعطي قوة للشجرة التي تنمو!

البابا فرنسيس: المشاركة تنمّي المحبة وتسمح لله أن يصنع العجائب

بالتّفاصيل- برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى بوادبست وسلوفاكيا وشعارها!

البابا فرنسيس يوجه رسالة شكر إلى جامعة القلب المقدس الكاثوليكية

البابا يبرق معزيا بضحايا التفجير الانتحاري في بغداد: مقابلة مع البطريرك ساكو

البابا فرنسيس يشكر العاملين في مستشفى جيميلي على عنايتهم بالجسد والقلب

البابا فرنسيس: نحن بحاجة إلى “إيكولوجيا للقلب” تتكون من الراحة والتأمل والشفقة

قواعد جديدة حول القداس القديم، مسؤولية أكبر للأسقف

‫شاهد أيضًا‬

كنيسة كولومبيا تقف في وجه الموت الرّحيم

أعلن مجلس أساقفة كولومبيا عن معارضته الحكم الصّادر عن المحكمة الدّستوريّة الّذي يشرّع المو…