‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الخميس- بكركي

البطريركية المارونيّة

إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر الخميس، في الصّرح البطريركيّ في بكركي، النّائبان السّابقان صلاح حنين ونبيل دو فريج في زيارة “تأييد لصرخة البطريرك الرّاعي ومواقفه الوطنيّة، جرى فيها التّأكيد على ضرورة تطبيق القرارات الدّوليّة المنسجمة مع اتّفاق الطّائف والمنبثقة من روحيّته”.

وشدّد النّائبان على ضرورة تطبيق القرارات الدّوليّة 1559 و1701 حيث تعهّدت الحكومة أنّ لا نفوذ أو سلاح إلّا للدّولة اللّبنانيّة، وعلى ضرورة تطبيق الطّائف بحرفيّته والّذي دعا إلى تسليم سلاح كلّ الميليشيات، كما كان تأكيد على وطنيّة مواقف البطريرك العابرة للطّوائف.

ثمّ استقبل وفدًا من المجلس الوطنيّ لثورة الأرز برئاسة الأمين العامّ طوني نيسي، الّذي وضعه في أجواء التّحضيرات للمؤتمرات المقرّر انعقادها في الخارج لدعم مبادرة بكركي، كما جرى عرض للخطوات الّتي يسعى من خلالها لوصل المجتمع المدنيّ مع مبادرة البطريرك الرّاعي.

كما استقبل البطريرك الرّاعي عضو الهيئة اللّبنانيّة لحقوق الإنسان المحامي ريمون مدلج وجرى عرض للأوضاع العامّة على السّاحة الدّاخليّة.

وبعدها استقبل وفدًا من الاتّحاد العربيّ للقبائل في البلاد العربيّة برئاسة الشّيخ نوّاف المرعي الّذي قدّم للبطريرك وسام الفخر العربيّ بإسم القبائل والعباءة التّقليديّة. وشدّد المرعي على تأييد القبائل العربيّة لمواقف الرّاعي الوطنيّة ولصوته الصّارخ في زمن الأزمات والغلاء والوباء.

ثمّ كانت كلمة للمسؤول الإعلاميّ للاتّحاد عامر محمّد، أعرب فيها عن اعتزاز الوفد بزيارة الصّرح البطريركيّ الوطنيّ، وعن تقدير القبائل العربيّة لسعي البطريرك الدّائم لإنقاذ لبنان وإيجاد الحلول للأزمات المتراكمة وللمطالبة المتكرّرة بتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن. واعتبر أنّ رجال الدّين حافظوا على مرّ التّاريخ على بقاء لبنان وكانوا قادة عظماء، مجدّدًا أمل جميع اللّبنانيّين به لإنقاذ لبنان من فساد السّياسيّين.

من جهته ألقى الرّاعي كلمة قال فيها: “أنا سعيد جدًّا باستقبالكم اليوم وبحضوركم من مختلف المناطق اللّبنانيّة والعربيّة، وأشكركم على محبّتكم وهي شرف كبير لي، كما أشكر الشّيخ نوّاف وأشكركم على العباءة الّتي تعكس روح التّعايش الوطنيّة، وعلى محبّتكم للبنان الّتي ظهرت جليّة في الكلمات الّتي تفضّلتم بها، فجميعنا نتحدّث لغة واحدة وثقافة واحدة وهي الثّقافة اللّبنانيّة الّتي هي نسيج من المسيحيّين والمسلمين، هذه الثّقافة بنيناها سويًّا وجعلت من لبنان بلدًا للرّسالة ونموذجًا في العالم”.

وأضاف: “أريد أن أمتدح القيم العشائريّة الّتي تتحلّون بها والقيم العائليّة والوطنيّة والهمّ الّذي تحملونه لهذا الوطن، ومدى تألّمكم عند تفكّكه، ولكن هذه مجرّد مرحلة نمرّ بها وسنواجهها بالقِيم المشتركة. أنا أضمّ صوتي إلى صوتكم وأدعو المسؤولين إلى تشكيل حكومة إنقاذيّة بأقرب وقت ممكن، حكومة تتكوّن من مستقلّين، لأنّ التّجارب أثبتت أنّ الحكومات الحزبيّة أو تلك المنبثقة من الكتل النّيابيّة قد فشلت، وبالتّالي المطلوب حكومة قادرة على وضع خطط إنقاذيّة لمساعدة لبنان على النّهوض. فمنذ متى يتوسّل اللّبنانيّ لقمة عيشه، ومنذ متى كان نصف الشّعب اللّبنانيّ تحت خطّ الفقر، اللّبنانيّ صاحب عزّة نفس وكرامة ومحبّ للضّيافة والحياة، وما نريده اليوم هو أن نحافظ على قيمنا اللّبنانيّة وأن نصمد في وجه الأزمات”.

وتابع: “من المؤسف أنّ الهجرة اليوم تأخذ خيرة الشّباب، فهي سيف ذو حدّين، لأنّها السّبيل لتأمين مصدر العيش، ولكنّها خسارة للوطن، خسارة لا يعوّضها إلّا قيام الدّولة وعودة الاستقرار، فاللّبنانيّ مبدع وقد أعطاه الله قوّة التّفكير، وهدفنا أن يعود اللّبنانيّ المغترب ليعيش في لبنان”.

وإختتم قائلاً: “إنّ العباءة الّتي ارتديتها اليوم هي ليست مجرّد حركة شكليّة، بل علامة على تكاتفنا ووحدتنا كلبنانيّين وضرورة الحفاظ على قيمنا وحضورنا وعائلاتنا لأنّ جمال لبنان هو بتنوّعه رغم إفساد هذه الصّورة من بعض السّياسيّين. أشكركم من كلّ قلبي على هذه الزّيارة وأتمنّى لكم شهرًا مباركًا وصومًا مقبولاً. دعاؤنا أن يكون الرّبّ معكم وأن يبادلكم الزّكاة الّتي تقدّمونها بالخير والبركة لكم ولعائلاتكم”.

البطريرك الراعي ندّد بالاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين بكركي – الثلاثاء 11 ايار 2021

نشاط البطريرك الراعي- بكركي الثلاثاء 11 أيّار 2021

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي تكريس كنيسة بيت مريم – سيّدة لبنان – حريصا

بيان اجتماع المطارنة الموارنة – بكركي – الاربعاء 5 أيار 2021

الراعي: ولبنان لا يقوم من حالته من دون مؤتمر دوليّ يعلن حياده

الرّاعي من بعبدا: لا يوجد أيّ مبرّر أساسيّ لعدم تشكيل حكومة في ظلّ الواقع الحاليّ

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي –  اليوم العالمي للصلاة من أجل الدعوات

نشاط البطريرك الرّاعي لأمس الخميس- بكركي

البطريرك الراعي يستقبل رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس: إنَّ الدعوة المسيحية هي نضال وقرار بالوقوف تحت راية المسيح

“إنَّ الصلاة تعطي سلامًا كبيرًا، ولكن من خلال صراع داخلي، قاسٍ في بعض الأحيان، يمكنه…