يوليو 13, 2019

نصيحة إلى المتعلّقين بالسيارات و الملابس

أليتيا العربية - الأب إدوارد ماك ميل

نحن نحتاج الى تقدير الآخرين مهما كلف الأمر ولذلك ننتهي بالقيام بكلّ شيء نريده للمحافظة على المظهر.

إن كنت مدرك مدى الغرور في حياتك فهذه نعمة بحد ذاتها فأنت تعرف على الأقل العدو الذي تواجهه والروح القدس يعمل في قلبك. إن الغرور من الخطايا الأساسية شأنه شأن التفاخر والشهوانية.


يعكس الغرور عدم ثقة. نحن نحتاج الى تقدير الآخرين مهما كلف الأمر ولذلك ننتهي بالقيام بكلّ شيء نريده للمحافظة على المظهر. نعيش على الهامش فنأمل أن لا يلاحظ أحد مدى ضعفنا الباطني.

تنبع هذه الحالة عندما نضع رأي الاخرين قبل حكم اللّه فعوض القلق بشأن حكم اللّه علينا، نحكم على ما يفكره الاخرين عنا. باستطاعة الغرور أن يطيح بطاقتنا وأن يحجب اهتمامنا عن ما هو مهم في هذه الحياة فهو يجعلنا نشعر بمزيد من عدم الثقة لأننا نضع سعادتنا بين يدَي الاخرين ونُخضع أنفسنا للهشاشة.

إذاً ما هو العلاج؟

يقضي جزء من العلاج بالعيش بصدق نيّة والقيام بالأمور لمحبة اللّه فقط ومحبة الجيران. عامل الجميع كما كنت لتعامل المسيح نفسه.

يعني ذلك، في الممارسة، معاملة الجميع بطيبة واحترام. فبالقيام بذلك، تأخذ أمور أخرى مكانها فقد تنتبه أكثر للفقراء من حولك وتبحث عن كيفية العيش بتواضع أكبر ومشاركة مواردك مع الأقل حظاً وتحاول نسيان ذاتك.

وقد تصبح أقل اهتماماً بالمظهر الخارجي ورتبة الآخرين. لا يعني ذلك عدم أحترام موقع من هم في السلطة بل عدم محاولة الحصول على موافقة الآخرين في كلّ لحظة. يساعدنا كلّ ذلك على التركيز أكثر على اللّه القادر وحده على إدانتنا.

لا شيء من ما تقدم سهل ولن يتحقق بسرعة لذلك كن واقعياً فأنت لن تتغيّر بين ليلة وضحاه الكنه باستطاعتك اتخاذ بعض الاجراءات من أجل تحقيق ذلك.

بدايةً، حاول الحدّ من مجالات الاغراء، حاول زيارة المتاجر التي لا تقدم ماركات وحاول التفكير في وهب الفرق في السعر لأشخاص بحاجة. وعندما تبتاع بمبالغ كبيرة، اختلي بعدها للصلاة وفكر واطلب دعم الروح القدس.

تأمل أيضاً بتواضع المسيح. اختار أن يولد فقيراً وأن يعيش فقيراً والموت غير تارك أي شيء لوالدته الباكية عند أقدام الصليب. حاول أن تفكر في الدرس الذي يلقننا اياه جميعاً. فكر أيضاً في المشاركة في عمل تطوعي فالتعايش مع مصائب آخرين يجعلك تدرك أنهم لن يكترثوا لثيابك وأنت بحاجة الى مثل هذه التجربة. امضي وقتاً الى جانب من يتألمون فتبدأ بإدراك القيمة النسبيّة للممتلكات الماديّة.

على الرغم من الحاجة الى الوقت، فكلّ شيء ممكن بفضل نعمة اللّه!

14 أيار تذكار الشهيد بونيفاسيوس ورفاقه العشرين

“لِكَي تَكُونَ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ بِهِ حَيَاةٌ أَبَدِيَّة”

لم يمر العيد الا واخذ معه في رحلة ابدية ثلاثة ورود من ابناء جاليتنا في ساحل العاج

بعد أيام على فقدانها في وادي جنة نهر ابراهيم.. العثور على جثة الطفلة نورا حاطوم

صلاة إلى السيدة العذراء، شفاء المرضى

البطريرك ثيوفيلوس يدين أعمال العنف في القدس الشّرقيّة

بيان بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس حول العنف الحالي في القدس الشرقية

البابا فرنسيس: إنَّ الدعوة المسيحية هي نضال وقرار بالوقوف تحت راية المسيح

البطريركية اللاتينية تدين العنف ضد المصلين في القدس واقتلاع السكان من بيوتهم في الشيخ جراح

‫شاهد أيضًا‬

14 أيار تذكار الشهيد بونيفاسيوس ورفاقه العشرين

كان بونيفاسيوس من روما، قيما لامرأة رومانية شريفة وغنية اسمها أغلايس، عاشا معًا زمانًا حيا…