مارس 14, 2024

وفاة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية نيوفيت

وفاة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية نيوفيت

أ ف ب – وفاة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية نيوفيت | Abouna

توفي بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية نيوفيت عن 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت الكنيسة في بيان إنّ البطريرك نيوفيت الذي أُدخل الأكاديمية الطبية العسكرية في صوفيا في تشرين الثاني لتلقّي العلاج من مرض رئوي، ظلّ مذّاك في هذا المستشفى إلى أن “توفي بسبب فشل متعدّد الأعضاء” (فشل العديد من أعضائه الحيوية).

ودعت الكنيسة المؤمنين إلى “الصلاة من أجل راحة نفسه”.

وجلس نيوفيت على الكرسي البطريركي في شباط 2013 خلفًا لوالده الروحي البطريرك ماكسيم الذي توفي قبل ذلك ببضعة أشهر عن 98 عامًا بعد أن أمضى أكثر من 40 عامًا على رأس الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية. واشتُهر نيوفيت بقوة شخصيته والكاريزما التي كان يتمتّع بها وبلحيته البيضاء التي زادت من وقاره، فضلاً عن ثقافته الواسعه ومواهبه الصوتية المميّزة.

وبُعيد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022 دعا البطريرك نيوفيت المؤمنين إلى “الصلاة من أجل وقف فوري للحرب”، وانحاز علنًا إلى كييف على الرّغم من أنّ الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية معروف عنها تاريخيًا قربها من موسكو.

والبطريرك الراحل، واسمه الحقيقي سيميون ديميتروف، وُلد في 15 تشرين الأول 1945 في العاصمة البلغارية ودرس اللاهوت في كلّ من صوفيا وموسكو. وظلّ ديميتروف راهبًا لمدة 14 عاماً قبل أن يصبح في 1989 عميدًا لأكاديمية اللاهوت في صوفيا، ثم عميدًا لكليّة اللاهوت في الجامعة. وفي 1994، أصبح أسقفًا لمدينة روس (شمال) وبالتالي عضوًا في المجمع المقدّس المكوّن من 15 أسقفًا.

ويتبع للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية أكثر من ثلثي السكّان.

‫شاهد أيضًا‬

الخميس التاسع من زمن العنصرة

سفر أعمال الرسل 19-29.23-40:35  يا إِخوتي، في ذَلِكَ ٱلوَقْت، حَدَثَتْ بَلْبَلَةٌ كَبيرَةٌ…