ديسمبر 26, 2023

يوحنّا العاشر: لننظر إلى أخينا الإنسان هذا هو معنى الميلاد الحقيقيّ

تيلي لوميار/ نورسات

تساءل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر في عظة قدّاس عيد الميلاد إن “كنّا حقًّا استقبلنا الميلاد”، وركّز على معاني العيد قائلاً: “الميلاد هو السّلام، هو الفرح، هو الخلاص، هو النّور”.

يوحنّا العاشر الّذي أقام القدّاس في الكاتدرائيّة المريميّة في دمشق، عاونه فيه الأسقف يوحنّا (بطش) ومعتمد الكنيسة الرّوسيّة لدى الكنيسة الأنطاكيّة في دمشق ولفيف من الكهنة والشّمامسة والأرشمندريت فيليب فسيفالادوفيتش، تابع متسائلاً بحسب إعلام البطريركيّة: “ولكنّنا إن نظرنا من حولنا نسأل أين هو السّلام؟ وأين هي الطّمأنينة؟ الكلّ يشكي والكلّ تدمع عينيه! فأين هو الميلاد؟”. ولفت إلى أنّ “اليوم الدّعوة إلينا أن ننظر إلى أخينا الإنسان أنّه إنسان ونريد له ما نريد لأنفسنا. هذا هو معنى الميلاد الحقيقيّ”.

ورفع البطريرك يوحنّا الصّلاة من أجل كلّ المتضرّرين والموجوعين والمتألّمين، ومن أجل مطراني حلب المخطوفين، ومن أجل سلام كلّ العالم، ومن أجل الإخوة في غزّة وفي فلسطين الجريحة، ودعا من أجل الأمان والسّلام والاستقرار من أجل سوريا “بلادنا العظيمة، ولأرضنا الّتي ارتوت من دم القدّيسين وقد أعلن مؤخّرًا المجمع قداسة قدّيسين جدد، لأن أرضنا أرض قداسة!”

وفي نهاية القّداس، اجتمع الجميع على أنغام وعزف كشّاف المريميّة.

‫شاهد أيضًا‬

إختتام التحقيق الرسمي في رفات خادم الله الكاردينال كريكور بيدروس الخامس عشر أغاجانيان

المصدر: بطريركية الأرمن الكاثوليك إختتام التحقيق الرسمي في رفات خادم الله الكاردينال كريكو…