فبراير 23, 2024

يوم الجمعة الثاني من الصوم الكبير

الإنجيل اليومي

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 1 : 18 – 25

يا إخوَتِي، إِنَّ غَضَبَ اللهِ يُعْلَنُ مِنَ السَّمَاءِ على كُلِّ كُفْرٍ وَظُلْمٍ يَفْعَلُهُ النَّاس، الَّذينَ يَحْبِسُونَ الحَقَّ في الظُّلْم؛
لأَنَّ مَا يُعْرَفُ عَنِ اللهِ ظَاهِرٌ لَهُم، فَٱللهُ أَظْهَرَهُ لَهُم؛
فَإِنَّ مَا لا يُرَى مِنَ الله مُنْذُ خَلْقِ العَالَم، أَيْ قُدْرَتَهُ الأَزَلِيَّةَ وأُلُوهَتَهُ، تُدْرِكُهَا العُقُولُ مِنْ خِلاَلِ مَخْلُوقَاتِهِ، لِذلِكَ فَإِنَّهُم لا عُذْرَ لَهُم؛
لأَنَّهُم، بِرَغْمِ مَعْرِفَتِهِم لله، مَا مَجَّدُوهُ ولا شَكَرُوهُ كَمَا يَلِيقُ بِالله، بَل تَاهُوا في أَفْكَارِهِم البَاطِلَة، وأَظْلَمَتْ قُلُوبُهُمُ الغَبِيَّة.
زَعَمُوا أَنَّهُم حُكَمَاء، فإِذَا بِهِم جُهَلاَء!
وٱسْتَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ المُنَزَّهِ عَنِ الفَسَادِ بِشِبْهِ صُورَةِ إِنْسَانٍ فَاسِد، وطُيُورٍ وذَوَاتِ أَرْبَعٍ وزَحَّافَات.
لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ في شَهَوَاتِ قُلُوبِهِم إِلى النَّجَاسَة، تَحْقيرًا لأَجْسَادِهِم فيمَا بَيْنَهُم.
هُمُ الَّذينَ أَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالكَذِب، فَٱتَّقوا المَخْلُوقَ وعَبَدُوهُ بَدَلَ الخَالِق، الَّذي هُوَ مُبَارَكٌ إِلى الدُّهُور. آمين.


إنجيل القدّيس متّى 18 : 23 – 35

لعَبْدُ سَاجِدًا لَهُ وقَال: أَمْهِلْنِي، يَا سَيِّدِي، وأَنَا أُوفِيكَ الدَّيْنَ كُلَّهُ.
فَتَحَنَّنَ سَيِّدُ ذلِكَ العَبْدِ وأَطْلَقَهُ وأَعْفَاهُ مِنَ الدَّيْن.
وخَرَجَ ذلِكَ العَبْدُ فَوَجَدَ وَاحِدًا مِنْ رِفَاقِهِ مَدْيُونًا لَهُ بِمِئَةِ دِيْنَار، فَقَبَضَ عَلَيْهِ وأَخَذَ يَخْنُقُهُ قَائِلاً: أَوْفِنِي كُلَّ مَا لِي عَلَيْك.
فَوَقَعَ رَفِيْقُهُ عَلى رِجْلَيْهِ يَتَوَسَّلُ إِليْهِ ويَقُول: أَمْهِلْنِي، وأَنَا أُوفِيْك.
فَأَبَى ومَضَى بِهِ وطَرَحَهُ في السِّجْن، حَتَّى يُوفِيَ دَيْنَهُ.
ورَأَى رِفَاقُهُ مَا جَرَى فَحَزِنُوا حُزْنًا شَدِيْدًا، وذَهَبُوا فَأَخْبَرُوا سَيِّدَهُم بِكُلِّ مَا جَرى.
حِينَئِذٍ دَعَاهُ سَيِّدُهُ وقَالَ لَهُ: أَيُّهَا العَبْدُ الشِّرِّير، لَقَدْ أَعْفَيْتُكَ مِنْ كُلِّ ذلِكَ الدَّيْن، لأَنَّكَ تَوَسَّلْتَ إِليَّ.
أَمَا كَانَ عَلَيْكَ أَنْتَ أَيْضًا أَنْ تَرْحَمَ رَفيقَكَ كَمَا رَحِمْتُكَ أَنا؟!
وغَضِبَ سَيِّدُهُ فَسَلَّمَهُ إِلى الجَلاَّدين، حَتَّى يُوفِيَ كُلَّ مَا عَلَيْه.
هكَذَا يَفْعَلُ بِكُم أَيْضًا أَبي السَّمَاوِيّ، إِنْ لَمْ تَغْفِرُوا، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُم لأَخِيْه، مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُم».

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)

القدّيسة فوستين كووالسكا (1905 – 1938)، راهبة المفكّرة الصّغيرة

«أَفَما كانَ يَجِبُ عَلَيكَ أَنتَ أَيضًا أَن تَرحَمَ صاحِبَكَ، كَما رحِمتُكَ أَنا؟»

أيّها الربّ إلهي، أيّها الثالوث القدّوس، أريدُ أن أعبُدَ رحمتَك مع كلّ نَفَسٍ من كياني، كلّ خفقةٍ من قلبي، وكلّ نبضاتي. أريد بكليّتي أن أتحوّل فتكون فِيَ رحمتك وأصير هكذا انعكاسًا حيًّا لك، يا ربّي. اجعل يا ربّ، أعظم صفات الألوهة، ألا وهي رحمتُك التي لا حدّ لها، تنسكب على قريبي من خلال نفسي وقلبي. أعنّي يا ربّ، كي تكون عيناي رحيمتَين، حتّى لا أرتاب أبدًا أو أحكم من خلال المظاهر، بل أن أميّز الجمال في نفس قريبي وأن آتيه بالعون.

ساعدني ربّي كي تكون أُذناي رحيمتَين، كيما أنكبّ على حاجيّات قريبي ولا أكون غير مبالية بآلامه أو أنينه. قوّني يا إلهي، كي يكون لساني رحيمًا، كيما لا أتفوّه بحماقةٍ عن قريبي، بل لكي يكون لديّ لكلّ أحدٍ كلمة تعزيةٍ وغفران. أعنّي يا ربّ، كي تكون يداي رحيمتَين ومليئتَين بأعمالٍ حسنةٍ، كيما أعرف أن أقوم بعملٍ حسنٍ لقريبي وآخذ على عاتقي الأعمال الأكثر ثِقلاً والأكثر إزعاجًا. أعنّي، يا ربّ، كي تكون رجلاي رحيمتَين، حتّى أسارع إلى إسعاف قريبي، مسيطرًا على تعبي ووهني. راحتي الحقيقيّة هي أن أخدم قريبي. ساعدني ربّي، كي يكون قلبي رحيمًا كيما أشعر بكلّ آلام قريبي.

لن أُمسك قلبي عن أحدٍ؛ سوف أزور، بكلّ صدقٍ، كلّ الناس حتّى من أعرف أنّهم سوف يستغلّون طيبتي؛ وأنا سأخشع في قلبك الكثير الرحمة، ربّي يسوع. سأُسكت آلامي. حتّى تستريح فيّ رحمتك، يا ربّي وإلهي.

‫شاهد أيضًا‬

الثلاثاء الرابع من زمن القيامة

الثلاثاء الرابع من زمن القيامة تذكار القديس أثناسيوس بطريرك الاسكندرية رسالة القدّيس بولس …