أحد زيارة العذراء
سفر صموئيل الثاني 6 : 9 – 15 . 17 . 18b
وَخَافَ دَاوُدُ مِنَ الرَّبِّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ وَقَالَ: «كَيْفَ يَنزِلُ تَابُوتُ الرَّبِّ عِنْدي؟»
وَلَمْ يَشَأْ دَاوُدُ أَنْ يُمالَ إِلَيْهِ بتَابُوتِ الرَّبِّ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ، فَأخذّهُ دَاوُدُ إِلَى بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ الْجَتِّيِّ.
فَبَقِيَ تَابُوتُ الرَّبِّ فِي بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ الْجَتِّيِّ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ، فَبَارَكَ الرَّبُّ عُوبِيدَ أَدُومَ وَكُلَّ بَيْتِهِ.
فَأُخْبِرَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وقِيلَ لَه أنَّ الرَّبَّ قَدْ بَارَكَ عُوبِيدَ أَدُومَ وَكُلَّ مَا لَهُ بِسَبَبِ تَابُوتِ اللَّهِ. فَمَضَى دَاوُدُ وَأَصْعَدَ تَابُوتَ اللَّهِ بِفَرَحٍ مِنْ بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ .
وَلمَّا خَطَا حَامِلُو تَابُوتِ الرَّبِّ سِتَّ خَطَوَاتٍ، ذَبَحَ ثَوْراً وَعِجْلاً مُسمَّنًا.
وَكَانَ دَاوُدُ يَرْقُصُ ويَدُورُ على نَفسِه بِكُلِّ قُوَّتِهِ أَمَامَ الرَّبِّ، وَكَانَ دَاوُدُ مُتَمنَطِّقًا بِأَفُودٍ مِنْ كَتَّانٍ.
وأَصْعَدَ دَاوُدُ وكلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ تَابُوتَ الرَّبِّ بِالْهُتَافِ وَصَوْتِ الْبُوقِ.
وأَدْخَلُوا تَابُوتَ الرَّبِّ وَأَقَامُوهُ فِي مَكَانِهِ، فِي وَسَطِ الْخَيْمَةِ الَّتِي نَصَبَهَا لَهُ دَاوُدُ، وَأَصْعَدَ دَاوُدُ مُحْرَقَاتٍ أَمَامَ الرَّبِّ وَذَبَائِحَ سَلاَمَيَّةٍ،
وبارَكَ الشَّعبَ بٱسمِ رَبِّ القوّات.
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 1 : 1 – 14
يا إِخوَتِي، مِنْ بُولُس، رَسُولِ ٱلمَسِيحِ يَسُوعَ بِمَشِيئَةِ الله، إِلى القِدِّيسِينَ الَّذِينَ هُم في أَفَسُسَ والأُمَنَاءِ في المَسِيح يَسُوع:
أَلنِّعْمَةُ لَكُم والسَّلامُ مِنَ اللهِ أَبِينَا والرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيح!
تَبَارَكَ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح، الَّذي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ في السَّمَاوَاتِ في المَسِيح؛
فإِنَّهُ ٱخْتَارَنَا فيهِ قَبْلَ إِنْشَاءِ العَالَم، لِنَكُونَ في حَضْرَتِهِ قِدِّيسِين، لا عَيْبَ فينَا؛
وقَدْ سَبَقَ بِمَحَبَّتِهِ فَحَدَّدَنَا أَنْ نَكُونَ لَهُ أَبْنَاءَ بِالتَّبَنِّي بِيَسُوعَ المَسِيح، بِحَسَبِ رِضَى مَشِيئَتِهِ،
لِمَدْحِ مَجْدِ نِعْمَتِهِ الَّتي أَنْعَمَ بِهَا عَلَيْنَا في الحَبِيب؛
وفيهِ لَنَا الفِدَاءُ بِدَمِهِ، أَي مَغْفِرَةُ الزَّلاَّت، بِحَسَبِ غِنَى نِعْمَتِهِ،
الَّتي أَفَاضَهَا عَلَيْنَا في كُلِّ حِكْمَةٍ وَفَهْم؛
وقَدْ عَرَّفَنَا سِرَّ مَشِيئَتِهِ، بِحَسَبِ رِضَاهُ الَّذي سَبَقَ فَجَعَلَهُ في المَسِيح،
لِيُحَقِّقَ تَدْبِيرَ مِلْءِ الأَزْمِنَة، فَيَجْمَعَ في المَسِيحِ تَحْتَ رَأْسٍ وَاحِدٍ كُلَّ شَيء، مَا في السَّماوَاتِ ومَا عَلى الأَرْض؛
وفيهِ أَيْضًا ٱخْتَارَنَا مِيرَاثًا لَهُ، وقَدْ سَبَقَ فَحَدَّدَنَا بِحَسَبِ قَصْدِهِ، هُوَ الَّذي يَعْمَلُ كُلَّ شَيءٍ بِقَضَاءِ مَشِيئَتِهِ،
لِنَكُونَ مَدْحًا لِمَجْدِهِ، نَحْنُ الَّذِينَ سَبَقْنَا فجَعَلْنَا في المَسِيحِ رجَاءَنَا؛
وفيهِ أَنْتُم أَيْضًا، بَعْدَ أَنْ سَمِعْتُم كَلِمَةَ الحَقِّ، أَي إِنْجِيلَ خَلاصِكُم، وآمَنْتُم، خُتِمْتُمْ بِالرُّوحِ القُدُسِ المَوعُودِ بِهِ،
وهُوَ عُربُونُ مِيرَاثِنَا، لِفِدَاءِ شَعْبِهِ الَّذي ٱقْتَنَاه، ولِمَدْحِ مَجْدِهِ.
إنجيل القدّيس لوقا 1 : 39 – 45
تِلْكَ الأَيَّام (بعد البشارة بيسوع)، قَامَتْ مَرْيَمُ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً إِلى الجَبَل، إِلى مَدِينَةٍ في يَهُوذَا.
ودَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا، وسَلَّمَتْ عَلَى إِليصَابَات.
ولَمَّا سَمِعَتْ إِلِيصَابَاتُ سَلامَ مَرْيَم، ٱرْتَكَضَ الجَنِينُ في بَطْنِها، وَٱمْتَلأَتْ مِنَ الرُّوحِ القُدُس.
فَهَتَفَتْ بِأَعْلَى صَوتِها وقَالَتْ: «مُبارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاء، وَمُبارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ!
ومِنْ أَيْنَ لي هذَا، أَنْ تَأْتِيَ إِليَّ أُمُّ ربِّي؟
فَهَا مُنْذُ وَقَعَ صَوْتُ سَلامِكِ في أُذُنَيَّ، ٱرْتَكَضَ الجَنِينُ ٱبْتِهَاجًا في بَطْنِي!
فَطُوبَى لِلَّتي آمَنَتْ أَنَّهُ سَيَتِمُّ ما قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبّ!».
النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)
الليترجيّة البيزنطيّة
نشيد تكريم لوالدة الإله (القرن السّابع)
«فما إِن وَقَعَ صَوتُ سَلامِكِ في أُذُنَيَّ حتَّى ارتَكَضَ الجَنينُ ابتِهاجًا في بَطْني»
سارعت مريم إلى إليصابات، حاملةً الربّ في أحشائها. ما إن سمع الجنين سلام مريم، حتّى ارتكض فرحًا كأنّه يريد أن ينشد لأمّ الله: افرحي، يا برعمًا يعطي الزهرة الخالدة افرحي، يا بستانًا يحمل ثمرة الحياة افرحي، يا حديقة الربّ، صديق البشر (راجع حك 1: 6) افرحي، يا غرسة النموّ في حياتنا افرحي، يا حقلاً يُنتج وفرة الخلاص افرحي، يا مائدة المصالحة المقدَّسة للخطيئة افرحي، لأنّكِ تزرعين لنا حديقة جَمال افرحي، لأنّكِ تُحضّرين لنفوسنا ملاذ سلام افرحي، يا بخور تقدمةٍ تُرضي الله (راجع تك 8: 21) افرحي، يا مَن بها تصالح الكون كلّه افرحي، يا نعمة الله لجميع البشر افرحي، يا محاميتنا لدى الربّ افرحي، يا عروسًا لا عروس لها. اِضطرب يوسف الحَذِر بعمق إذ اهتزّت نفسه بسبب عاصفة من الأفكار، لأنّه، إذ كان واثقًا ببتوليّتك أصبح يشكّ بكِ الآن، يا أمّاً طاهرة.
ولكن لمّا عرف أنّ ما زُرِع فيكِ إنّما جاء من الرُّوح القدس (راجع مت 20:1)، صرخ: “هلّلويا، هلّلويا، هلّلويا”.
عند سماعهم الملائكة ينشدون تجسّد الرّب يسوع المسيح، ركض الرُّعاة نحو راعيهم الصالح ليتأمّلوا الحمل المولود يستريح في حضن مريم. فتهلّلوا مُنشِدين: افرحي، يا أمّ الحمل والراعي الصالح (راجع يو 1: 29؛ يو 10: 14) افرحي، يا منزل الخراف المجتمعة (راجع يو 10: 16) افرحي، أيّتها الحماية من الذئاب الخاطفة (راجع يو 10: 12) افرحي، يا من تفتحين أبواب السماء افرحي، بما أنّ السماوات تفرح مع الأرض (راجع لو 2: 14) افرحي، بما أنّ البشر يتهلّلون مع الملائكة افرحي، إنّكِ تعطين الضمانة لكلمة الرسل افرحي، لأنّك أنتِ تعطين قوّة لشهادة الشهداء افرحي، يا عموداً لا يتزعزع يدعم إيماننا افرحي، أنتِ تعرفين روعة النعمة افرحي، يا مَن بها تَجرَّدَ الجحيم افرحي، يا مَن بها نحن نلبس المجد افرحي، يا عروسًا لا عروس لها… عندما نتأمّل هذه الولادة غير العاديّة، نصبح غرباء عن عالَمِنا المعتاد، وروحنا تتحوّل إلى الحقائق التي من فوق، لأنّ الفائق السموّ قد أعلن ذاته للبشر في الاتضاع ليرفع كلّ الذين ينشدون له:
“هلّلويا، هلّلويا، هلّلويا”.
الكاردينال زيناري يعلق على التطورات في حلب ويدعو إلى تحييد المدنيين
موقع الفاتيكان نيوز مع تجدد القتال في مدينة حلب السورية أجرت وكالة ADNKRONOS الإيطالية للأ…