مارس 14, 2023

أندريا تورنييلي: رسائل عشر سنوات من حبرية البابا فرنسيس

رسائل عشر سنوات من حبرية البابا فرنسيس

موقع الفاتيكان نيوز

لمناسبة مرور عشر سنوات على انتخاب البابا فرنسيس توقف مدير التحرير في دائرة الاتصالات الفاتيكانية أندريا تورنييلي عند الرسائل التي تقدمها السنوات العشر لحبرية الأب الأقدس.

الرسائل الأساسية في سنوات حبرية البابا فرنسيس العشر، هذا ما تطرق إليه في مقال له مدير التحرير في الدائرة الفاتيكانية للاتصالات أندريا تورنييلي. وبدأ متحدثا عن كنيسة في انطلاق، كنيسة تبادر لأنها هي أولا اختبرت مبادرة الرب الذي استبقها في المحبة. وواصل مدير التحرير مشيرا إلى أهمية العودة إلى ما هو جوهري في حبرية البابا فرنسيس، أي ما يواصل الأب الأقدس اقتراحه والشهادة له، أي وجه كنيسة، وكما كتب قداسة البابا في الإرشاد الرسولي فرح الإنجيل، تعرف أن تقوم بالخطوة الأولى، أن تأخذ المبادرة بلا خوف، أن تذهب إلى اللقاء، أن تبحث عن البعيدين وتصل إلى تقاطعات الطرق كي تدعو المستبعَدين، وتعيش رغبة لا تنضب في أن تقدم المحبة لأنها اختبرت رحمة الآب وقوتها القادرة على الانتشار.

وتابع مدير التحرير أن ما يقترحه الأب الأقدس هو وجه جماعات مسيحية متحررة من آفة المرجعية الذاتية، جماعات تعي أنها تكون رسولية بالفعل فقط حين تعكس نور الرب بدون أن تعتبر ذاتها مصدر نور، جماعات لا تلجأ إلى التسويق والاقتناص، جماعات متحررة من حنين متشائم إلى الماضي. وتحدث تورنييلي عن جماعات خاطئة نالت المغفرة، وهو تعبير يستخدمه البابا فرنسيس، جماعات تعكس على الآخرين رحمة الله اللامتناهية التي تواصل اختبارها.

وتوقف أندريا تورنييلي هنا عند الرحمة فقال إنها الكلمة التي تختصر بأفضل شكل تعليم البابا فرنسيس، وتحدث عن الرحمة باعتبارها الرسالة الجوهرية ليسوع وعن الوعي بأننا محبوبون دائما ويُعاد إنهاضنا بعد كل سقطة، وأضاف أن الرحمة هي مفتاح الرسالة في هذه المرحلة التي يصفها الأب الأقدس بتغير حقبة. وعاد مدير التحرير مجددا إلى الإرشاد الرسولي “فرح الإنجيل” ليذكِّر بكلمات البابا حين تحدث عن أن جماعة مبشِّرة تضع ذاتها، من خلال الأفعال واللفتات، في الحياة اليومية للآخرين وتختزل المسافات، تتدني وصولا حتى إلى الإذلال إن اقتضى الأمر، وتلمس جسد المسيح المتألم في الشعب، جماعة مستعدة للاستقبال والإصغاء والمرافقة.

وفي ختام مقاله أشار أندريا تورنييلي إلى أن البابا فرنسيس قد شهد لهذه الرسالة خلال السنوات العشر لخدمته مجسدا ما قال من كلمات قبل الكونكلاف الذي اسفر عن انتخابه، حيث قال الكاردينال برغوليو عن البابا القادم إن هناك حاجة إلى شخص يساعد الكنيسة، بفضل التأمل والتعبد ليسوع المسيح، على الخروج من ذاتها والتوجه نحو الضواحي الوجودية للبشرية، وذلك كي تكون أمَّا خصبة بفرح البشارة الرقيق والمعزي.

‫شاهد أيضًا‬

عظة البطريرك الرَّاعي – الجمعة العظيمة

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي الجمعة العظيمة بكركي – 29 آذار 2024 _______…