يوليو 22, 2020

اجتماع مجلس أمناء رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث

اجتماع مجلس أمناء رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث


اجتماع مجلس أمناء رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث
الأربعاء ٢٢ تموز ٢٠٢٠

ترأس البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الديمان، اجتماع مجلس أمناء رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث بحضور النائب البطريركي المشرف على أعمال الرابطة المطران جوزف نفاع، ورئيس الرابطة نوفل الشدراوي والأعضاء. حيث تلا أمين سر الرابطة الأستاذ جورج عرب التقرير الاداري المرفق بالتقرير المالي، حول عمل الرابطة خلال سنة.

وأبرز ما جاء فيه: زيارة اليونان وإعداد بروتوكول تعاون مع أبرشية Stagon and Meteora، زيارة قبرص وتوقيع بروتوكول تعاون مع بيت مارون التابع لمطرانية قبرص المارونية، إنجاز بيت الذاكرة والإعلام، إنجاز بيت رعاية العجزة والمسنين، إنجاز أبنية المشغل الحرفي، إنجاز الاعمال الاثرية في دير مار أبون، متابعة توصيات مؤتمر التراث المسيحي المشترك، صدور كتابين: الكبير (الحويك ولبنان الكبير واحساناته في الحرب العالمية الأولى)، الأستاذ وديع معلم قنوبين، جمع أوراق المطران أنطون عريضة (1910 – 1930)، تحقيق سجل حسابات دير قنوبين في عهد البطريرك المكرم اسطفان الدويهي، إطلاق عمل بيت الذاكرة والأعلام المتضمن: جمع أوراق مكتبة الأستاذ وديع لحود وربط المقيمين بالمنتشرين.

نظرا للظروف الراهنة، اختصرت الرابطة أنشطتها الصيفية التقليدية بنشاط واحد يتعلق بذكرى اعلان لبنان الكبير وبتوصية مؤتمر التراث المسيحي المشترك المتعلقة بالأنشطة الثقافية المشتركة، واتفق على عرضه في اول ايلول المقبل. كما تمت مناقشة برامج عمل الرابطة، بخاصة المتعلقة بتشغيل المشغل الحرفي في موقع حديقة البطاركة وتوسيع المساحات الخضراء بزراعة النباتات الطبية والعطرية وتأهيل درب مشاة حديقة البطاركة – دير سيدة قنوبين والمعالم القائمة عليها وتطبيق خطة النهوض الزراعي في قرية وادي قنوبين ودعم أبنائها وإنجاز خطة احياء الحياة الروحية في الوادي باستكمال ترميم سائر الاديار، بعد دير مار ابون، وتأهيلها لاقامة جماعات مكرسة للصلاة والحياة الروحية، ومتابعة العمل التوثيقي في اوراق مكتبتي الوادي المقدس والاستاذ وديع لحود في بيت الذاكرة والاعلام. ومتابعة عمل هذا البيت المنطلق لجهة ربط المقيمين بالمنتشرين، الى متابعة توصيات مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، الذي نظمته الرابطة وانعقد في 18 و19 ايلول 2019، إضافة الى مواثيق التعاون والشراكة مع عدد من الهيئات والجهات، ابرزها “تجمع موارنة من اجل لبنان” والعمل معا على استكمال مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس.
وثمّن البطريرك عمل الرابطة وتنوعه الذي جاء ليغطي كل ما يتصل بتراث الوادي المقدس بأوجهه الروحية والثقافية والعمرانية والبشرية والاجتماعية.

متوقفًا على “الأبعاد التنموية لعمل الرابطة المتجلية بتشغيل المشغل الحرفي وفرص العمل، التي توفرها للسيدات والشباب وترسخهم في أرضهم،” وقال: “إن تعزيز العمل الزراعي في وادي قنوبين ودعم عائلات القرية يسهم في اعادة احياء الحياة الرعوية التي كانت قائمة فيها، وهذا يتكامل مع خطة احياء الحياة الروحية والتعاون المنطلق مع الرهبانية الانطونية وجمعية الراهبات الانطونيات”.
وأشار إلى “أهمية متابعة توصيات مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس وضرورة استكمال العمل في جمع وتحقيق اوراق بطاركة قنوبين وتعزيز عمل بيت الذاكرة والاعلام”.

وشكر غبطته المطران جوزيف نفاع على اهتمامه ومتابعته أعمال الرابطة ولرئيس وأعضاء مجلس امناء الرابطة جهودهم”.

وفي نهاية الاجتماع، تسلم البطريرك الراعي مطبوعة البيان الختامي وتوصيات مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، وكتاب وفيلم “الاستاذ وديع لحود، معلم قنوبين”.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…