أكتوبر 25, 2022

الأب البروفسور مونّس: العناية الإلهيّة ستحرسنا وتحفظنا وترحمنا وتسمع صلواتنا

نصائح روحيّة من الأب يوسف مونّس خاصّة بأسبوع الآلام

تيلي لوميار/ نورسات

وجّه الأب البروفسور يوسف مونّس رسالة إلى اللّبنانيّين جميعًا وطلب منهم عدم الخوف، لأنّ “التّاريخ بيد الله وهو ليس فقط أحداثًا متتابعة، بل عناية الله هي الّتي تسيّر الزّمن والتّاريخ معًا”.

ولفت إلى وجود قراءة لاهوتيّة للزّمن والأحداث وليس قراءة سياسيّة بل أنتربولوجيّة، خصوصًا في هذا الجوّ من الهلع والتّهويل والرّعب، والخوف من المستقبل وعليه، في هذا الأسبوع الحاسم. وشدّد على عدم الاستسلام لليأس قائلًا “إنّ الله يرعى شعبه، وليس النّاس هم من يصنع التّاريخ بل الله هو من يفعل، ولن نرضخ للخوف” مشجّعًا جميع المواطنين لأنّ العناية الإلهيّة ستحرسنا وتحفظنا وترحمنا وتسمع صلواتنا وتستجيب لها، قائلاً “إنّ الرّبّ هو سيّد الزّمن والتّاريخ ومصائر الشّعوب والنّاس هي في عمق أعماق محبّته وعنايته.”

وإستشهد الأب البروفسور مونّس بأحد مزامير العهد القديم: “الرّبّ راعيّ فلا يعوزني شيء، ولا أخاف شيئًا”، مطالبًا النّاس بأن يكونوا أقوياء لأنّ رحمة الله لا ولن تتخلّى عنهم ونعمته ورحمته لن تتركنا أبدًا، لأنّه سيّد الوقت والتّاريخ لاهوتيًّا.

وإختتم الأب البروفسور مونّس بالقول “إنّ الزّمن ليس ألعوبة بيد الحكّام والملوك والرّؤساء والزّعماء، وليس الثّرثرة السّياسيّة الّتي تصنع التّاريخ. ولو حتّى رحل هؤلاء جميعًا وفرغت الرّئاسات والكراسي والمراكز فإنّ رحمة الله وعنايته تدومان إلى الأبد”.

‫شاهد أيضًا‬

في خميس الأسرار…

تيلي لوميار – نورسات – مارلين صليبي هو خميس الأسرار المبارك الذي نتأمّل فيه كم…