يونيو 14, 2023

الأربعاء الثالث من زمن العنصرة

الإنجيل اليومي

سفر أعمال الرسل 7 : 1 – 8

يا إِخْوَتِي، قَالَ عَظِيمُ ٱلأَحْبَار: «هَلِ ٱلأَمْرُ كَذَلِكَ؟».
فقَالَ إِسْطِفَانُس: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَةُ وٱلآبَاء، ٱسْمَعُوا: إِنَّ إِلهَ ٱلمَجْدِ قَدْ تَرَاءَى لأَبِينَا إِبْرَاهِيم، وهُوَ في بِلادِ مَا بَينَ ٱلنَّهْرَيْن، قَبْلَ أَنْ يَسْكُنَ فِي حَرَّان،
وقَالَ لَهُ: أُخْرُجْ مِنْ أَرْضِكَ ومِنْ عَشِيرَتِكَ وهَلُمَّ إِلى ٱلأَرْضِ الَّتِي سَأُرِيكَ إِيَّاهَا.
حِينَئِذٍ خَرَجَ إِبْرَاهِيمُ مِنْ أَرْضِ ٱلكِلْدَانِيِّين، وسَكَنَ فِي حَرَّان. ومِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ ٱلله، بَعْدَ مَوْتِ أَبِيه، إِلى هذِهِ ٱلأَرْضِ ٱلَّتِي أَنْتُمُ ٱلآنَ فِيهَا سَاكِنُون.
ولَمْ يُعْطِهِ فِيهَا مِيرَاثًا، وَلا مَوطِئَ قَدَم، ولكِنْ وَعَدَ بِأَنْ يُعْطِيَهَا لَهُ مِلْكًا، وَلِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ، مَعَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَد.
وتَكَلَّمَ ٱللهُ هكَذَا: سَيَكُونُ نَسْلُهُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ غَرِيبَة، فَيَسْتَعْبِدُونَهُ ويُسِيئُونَ إِلَيْهِ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَة.
وٱلأُمَّةُ ٱلَّتِي سَيُسْتَعْبَدُونَ لَهَا سَأَدِينُهَا أَنَا، قَالَ ٱلله، وبَعْدَ ذَلِكَ سَيَخْرُجُونَ ويَعْبُدُونَنِي في هذَا ٱلمَكَان.
ثُمَّ أَعْطَى ٱللهُ إِبْرَاهِيمَ عَهْدَ ٱلخِتَان، وهكَذَا وَلَدَ إِسْحقَ وَخَتَنَهُ في ٱليَوْمِ ٱلثَّامِن، وإِسْحقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ وخَتَنَهُ، ويَعْقُوبُ وَلَدَ ٱلآبَاءَ ٱلأَوَّلِينَ ٱلٱثْنَي عَشَرَ وخَتَنَهُم.


إنجيل القدّيس يوحنّا 16 : 16 – 19

قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «عَمَّا قَليلٍ لَنْ تَرَونِي، ثُمَّ عَمَّا قَليلٍ تَرَونَنِي».
فَقَالَ بَعْضُ تَلامِيذِهِ فيمَا بَيْنَهُم: «مَا هذَا الَّذي يَقُولُهُ لَنَا: عَمَّا قَليلٍ لَنْ تَرَونِي، ثُمَّ عَمَّا قَليلٍ تَرَونَنِي، وأَنِّي ذَاهِبٌ إِلى الآب؟».
وكَانُوا يَقُولُون: «مَا هُوَ هذَا القَليلُ الَّذي يَتَكَلَّمُ عَنْهُ؟ لا نَعْرِفُ عَمَّا يَتَكَلَّم».
وعَرَفَ يَسُوعُ أَنَّهُم يُريدُونَ أَنْ يَسْأَلُوه، فَقَالَ لَهُم: «هَلْ تَتَسَاءَلُونَ فيمَا بَيْنَكُم عَنْ قَولي هذَا: عَمَّا قَليلٍ لَنْ ترَونِي، ثُمَّ عَمَّا قَليلٍ تَرَونَنِي؟

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)


القدّيس يوحنّا بولس الثاني (1920 – 2005)، بابا روما

المقابلة العامّة، الأربعاء 16 كانون الأوّل 1998

«أَنا ذاهِبٌ إِلى الآب»

إنّ كلمات الإنجيل هي نقطة انطلاق تأمّلنا، هذه الكلمات التي تبيّن لنا ميزتين في شخص الرّب يسوع: هو ابن الآب وهو الذي يكشف لنا عن الآب. إنّ كلّ شيء في الرّب يسوع يرجعنا إلى الآب: تعليمه وعمله وأسلوبه في الحياة (راجع يو5: 19-36؛ 8: 28؛ 14: 10؛ 17: 6).

فالآب هو محور حياة الرّب يسوع، والرّب يسوع بدوره هو السبيل الوحيد للوصول إلى الآب. “لا يَمْضي أحَدٌ إلى الآبِ إلاَّ بي” (يو14: 6). إن الرّب يسوع هو نقطة لقاء البشر مع الآب الذي كشف لنا ذاته من خلاله: “مَن رآني رأَى الآب”. كيف يمكنك أن تقول: “أرِنا الآبَ”؟ ألا تُؤمِنُ بأنّي في الآبِ وأنَّ الآبَ فيَّ؟” (يو14: 9-10). إنّ التجلّي الأكثر تعبيرًا عن علاقة الرّب يسوع بالآب نجده في الرّب يسوع القائم من الموت. فحدث القيامة هو قمّة رسالة الرّب يسوع وأساس الحياة الجديدة الخالدة لأولئك الذين يؤمنون به.

لكنَّ الاتّحاد بين الآب والابن، كما بين الابن والمؤمنين، يمرّ في سرّ “ارتفاع” الرّب يسوع المصلوب بحسب العبارة النموذجيّة من إنجيل يوحنا. ويشير الإنجيلي من خلال عبارة “الارتفاع” إلى صلب الرّب يسوع المسيح كما إلى تمجيده؛ هاتان الحالتان تنعكسان على كلّ مؤمن: “فلذلِكَ يَجِبُ أن يُرفَعَ ابنُ الإنسان، لِتَكونَ بهِ الحَياةُ الأبديّةُ لِكُلِّ مَن يؤمِن. فإنَّ اللهَ أحبَّ العالَمَ حتّى إنّه جادَ بِابنِه الوحيد لِكَي لا يَهلِكَ كُلّ مَن يُؤمِنُ بِه بل تكونَ له الحياةُ الأبدِيّة” (يو3: 14-16).

إنّ هذه الحياة الأبديّة ليست سوى مشاركة المؤمنين في حياة الرّب يسوع القائم من بين الأموات والدّخول في تيّار المحبّة الّذي يوحّد الآب والابن الّذين هما في الأساس واحد (راجع يو 10: 30 + يو 17: 21-22).

‫شاهد أيضًا‬

الخميس الثالث من زمن القيامة

رسالة القدّيس بطرس الأولى 4 : 1 – 11 يا إخوَتِي، بِما أَنَّ المَسِيحَ قَدْ تأَلَّمَ …