أكتوبر 30, 2023

الاثنين من الأسبوع السابع بعد عيد الصليب

الإنجيل اليومي

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس ١٠ : ١ – ١٣

يا إِخوَتِي، لا أُريدُ أَنْ تَجْهَلُوا أَنَّ آبَاءَنَا كَانُوا كُلُّهُم تَحْتَ الغَمَام، وعَبَرُوا كُلُّهُم في البَحْر،
وتَعَمَّدُوا كُلُّهُم بِمُوسَى في الغَمَامِ وفي البَحْر،
وتَنَاوَلُوا كُلُّهُم طَعَامًا رُوحِيًّا وَاحِدًا،
وشَرِبُوا كُلُّهُم شَرَابًا رُوحِيًّا وَاحِدًا، لأَنَّهُم كَانُوا يَشْرَبُونَ مِنْ صَخْرَةٍ رُوحِيَّةٍ كَانَتْ تُرَافِقُهُم، وتِلْكَ الصَّخْرَةُ كَانَتِ المَسِيح.
ومعَ ذَلِكَ لَمْ يَرْضَ اللهُ عَنْ أَكْثَرِهِم، فَصُرِعُوا في البَرِّيَّة.
وإِنَّمَا حَدَثَتْ تِلْكَ الأُمُورُ لِتَكُونَ مِثَالاً لَنَا، لِئَلاَّ نَشْتَهِيَ الشُّرُورَ كَمَا ٱشْتَهَى أُولئِكَ.
فَلا تَصِيرُوا عَابِدِينَ لِلأَوْثَانِ كَمَا كَانَ بَعْضُهُم، عَلى مَا هوَ مَكْتُوب: «جَلَسَ الشَّعْبُ يَأْكُلُونَ ويَشْرَبُون، ثُمَّ قَامُوا يَلْعَبُون».
ولا نَسْتَسْلِمْ لِلفُجُورِ كَمَا ٱسْتَسْلَمَ بَعْضُهُم، فَسَقَطَ مِنْهُم في يَوْمٍ وَاحِدٍ ثَلاثَةٌ وعِشْرُونَ أَلْفًا.
ولا نُجَرِّبَنَّ الرَّبَّ كَمَا جَرَّبَهُ بَعْضُهُم، فأَهْلَكَتْهُمُ ٱلحَيَّات.
ولا تتَذَمَّرُوا كَمَا تَذَمَّرَ بَعْضُهُم، فأَهْلَكَهُمُ ٱلمُهْلِك.
وإِنَّمَا حَدَثَتْ تِلْكَ الأُمُورُ لِتَكُونَ عِبْرَةً، وكُتِبَتْ إِنْذَارًا لَنَا، نَحْنُ الَّذِينَ بَلَغَتْ إَلَيْنَا أَوَاخِرُ الدُّهُور.
إِذًا فالَّذي يَظُنُّ أَنَّهُ وَاقِفٌ فَلْيَحْذَرِ السُّقُوط.
مَا أَصَابَتْكُم تَجْرِبَةٌ إِلاَّ وكَانَتْ في وُسْعِ البَشَر. وأَمينٌ هُوَ الله، فَلَنْ يَسْمَحَ أَنْ تُجَرَّبُوا فَوْقَ مَا تُطيقُون، بَلْ يَجْعَلُ معَ التَّجْرِبَةِ مَخْرَجًا، لِتَسْتَطيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوهَا.

إنجيل القدّيس متّى 13 : 44 – 46

قالَ الربُّ يَسوع: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاواتِ كَنْزًا مُخْفًى في حَقْل، وَجَدَهُ رَجُلٌ فَخَبَّأَهُ، ومِنْ فَرَحِهِ مَضَى وبَاعَ كُلَّ مَا لَهُ وٱشْتَرَى ذلِكَ الحَقْل.
وأَيْضًا يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ رَجُلاً تَاجِرًا يَبْحَثُ عَنْ لآلِئَ كرِيْمَة.
ومَا إِنْ وجَدَ لُؤْلُؤَةً ثَمِيْنَةً جِدًّا حَتَّى مَضَى فَبَاعَ كُلَّ مَا لَهُ وٱشْتَراهَا.

النصوص مأخوذة من الترجمة الليتُرجيّة المارونيّة – إعداد اللجنة الكتابيّة التابعة للجنة الشؤون الليتورجيّة البطريركيّة المارونيّة (طبعة ثانية – 2007)

القدّيس توما الأكوينيّ (1225 – 1274)، لاهوتيّ دومينكيّ وملفان الكنيسة

عظات عن قانون الإيمان

«مَثَلُ مَلَكوتِ السَّمَوات كَمَثَلِ كَنْزٍ دُفِنَ في حَقْلٍ»

من المنطقيّ أنّ غاية كلّ رغباتنا، أي الحياة الأبديّة، يشار إليها في نهاية كلّ ما أُعطيَ لنا لنؤمن به في قانون الإيمان بهذه الكلمات: “الحياة الجديدة في الدّهر الآتي. آمين”… في الحياة الأبديّة، هناك اتّحاد الإنسان مع الله …، التسبيح الكامل…، والإشباع الكامل لرغباتنا، لأنّ كلّ طوباويّ سوف يمتلك أكثر ممّا كان يرغب أو يرجو. في هذه الحياة لا أحد يستطيع أن يُشبِع رغبته؛ لا يمكن أبدًا لأيّ شيء مخلوق أن يشبع رغبة الإنسان.

الله وحده يُشبِع، وبلا حدود. لهذا السبب لا نستريح إلّا في الله، كما يقول القدّيس أوغسطينس: “لقد جعلتَنا لك، يا ربّ، وسيظلّ قلبنا قلقًا مضطربًا حتّى يستريح فيك”. وبما أنّ القدّيسين في الوطن سوف يمتلكون الله تمامًا، فمن البديهيّ أن رغبتهم لن تُشبَع فقط، ولكنّها سوف تفيض بالمجد. لذلك يقول الربّ: “أدخل في فرح سيّدك” (مت 25: 21).

يقول القدّيس أوغسطينوس في هذا الخصوص: “ليس كلّ الفرح هو الذي سيَدخُل في أولئك الذين يُسَرُّون، ولكن أولئك الذين يُسَرُّون هم يَدخلون بكلّيّتهم في الفرح”. يقال في أحد المزامير: “سوف أُشبَع عندما يتجلّى مجدك” (مز 63[62]: 3)، وفي آخَر: “يملأ رغبتك بالخيرات” (مز 38[37]: 4)… لأنّه إن رَغِب أحدٌ بالمسرّات، فهناك تكون البهجة السامية والكاملة، لأنّها تكمن في الخير الأسمى الّذي هو الله نفسه: “عن يَمِينِكَ، مَسَرّاتٌ إِلَى الأَبَدِ” (مز 16[15]: 11).

‫شاهد أيضًا‬

الخميس الثالث من زمن القيامة

رسالة القدّيس بطرس الأولى 4 : 1 – 11 يا إخوَتِي، بِما أَنَّ المَسِيحَ قَدْ تأَلَّمَ …