نوفمبر 6, 2020

البابا فرنسيس: الروبوتيات تُحسِّن العالم إذا نظرت إلى الخير العام

pope praying 720 web


في نية شهر نوفمبر، التي نشرتها الشبكة العالمية لصلاة البابا، يتأمل البابا فرنسيس حول تقدم الذكاء الاصطناعي، مذكراً بضرورة أن يكون موجهًا على الدوام لاحترام كرامة الإنسان والخليقة

تطور سريع لا يخلو من المخاطر والعواقب السلبية إذا لم يتم التحكم فيه مع الأخذ بعين الاعتبار لمركزية الكائن البشري. هذا ما يميز الذكاء الاصطناعي، وهو مجال تكنولوجي بالغ الأهمية في مجتمع اليوم يطلب البابا من المؤمنين في جميع أنحاء العالم أن يصلّوا من أجله.

في فيديو نيّة الصلاة التي يوكلها إلى الكنيسة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، يؤكّد البابا فرنسيس أن الذكاء الاصطناعي هو في أساس تغيير العصر الذي نعيشه. ويواصل قائلاً: “يمكن للروبوتيات أن تجعل عالماً أفضل ممكناً إذا اتّحدت مع الخير العام. لأنه إذا أدى التقدم التكنولوجي إلى زيادة التفاوتات فإنه ليس تقدمًا حقيقيًا. لذلك يشير البابا إلى الطريق الذي يجب أن نسير فيه، مذكّرًا أن التقدم المستقبلي يجب أن يتجه نحو احترام كرامة الإنسان والخليقة. وفي الختام يرفع الأب الأقدس الصلاة لكي لا نفقد الإنسانية ويقول لنصلِّ من أجل لكي يكون تقدم الروبوتيات والذكاء الاصطناعي في خدمة الإنسان على الدوام، أو بالأحرى أن يكون بشريًّا.

وفي هذا السياق أكّد الأب فيديريكو فورنوس مدير الشبكة العالمية لصلاة البابا إن تحوّل مجتمعاتنا يغير أيضًا عملنا. إنها تغييرات سريعة ينبغي مرافقتها لكي تكون من أجل خير الجميع. فبالنسبة للأب فورنوس إن نيّة صلاة البابا تعزز فكرة أن الفائدة التي حصلت عليها البشرية، والتي ستستمر في الحصول عليها من التقدم التكنولوجي، يجب أن تفكر دائمًا، بالتوازي، في تطور ملائم للمسؤولية والقيم. ويؤكّد الأب فورنوس أن الذكاء الاصطناعي والروبوتيات والتطبيقات التكنولوجية الأخرى تفتح تحديات كبيرة للأخلاق والعدالة الاجتماعية. لهذا، مهمٌّ جدًّا طلب البابا بأن نصلّي لكي يكون التقدم بشريًا على الدوام.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأول مرة

وكالة آكي الإيطالية للأنباء – البابا فرنسيس يكتب تأملات درب الصليب في الكولوسيوم لأو…