مارس 18, 2022

البابا فرنسيس يشدد على أهمية الشركة والمشاركة والرسالة

البابا فرنسيس يشدد على أهمية الشركة والمشاركة والرسالة

استقبل قداسة البابا فرنسيس ظهر اليوم الجمعة في القصر الرسولي بالفاتيكان المشاركات في مجمع عام راهبات القديسة Dorotea della Frassinetti ووجه كلمة للمناسبة عبّر فيها عن سروره للقائهن مسلطا الضوء على أهمية الشركة والمشاركة والرسالة.

في كلمته إلى المشاركات في مجمع عام راهبات القديسة Dorotea della Frassinetti، أشار قداسة البابا فرنسيس إلى أنهن قد عشن خلال هذه الأيام خبرة المجمع التي تمثل في معاهد الحياة المكرسة طريقة ملموسة لتطبيق السينودسية: زمن أخوّة واصغاء وحوار وتمييز. وإذ سلط الضوء على السينودسية، تابع الأب الأقدس كلمته قائلا إن السير معا، مع المسيح، يشكل جوهر الحياة الرهبانية المسيحية، وشدد على أهمية الاستقاء دائما من ينابيع المشاركة الأخوية هذه، وأهمية أن ندع الروح القدس يرشدنا على الدوام، فبفضله نستطيع السير معا؛ السير معا للقيام بعمل شغوف يتّسم بأسلوب الشركة والمشاركة الذي تتميز به الرسالة.

وتابع البابا فرنسيس كلمته متوقفا عند أسلوب الشركة، المشاركة والرسالة، وقال نستطيع أن نتعلّم الشركة من مؤسّستكن القديسة باولا فراسينيتّي، فقد أحبّت يسوع المسيح بشغف، وهو حبّ دفعها لتشهد لحياة الشركة التي اختبرتها. كما وتدلّنا إلى طريق المشاركة. فقد سارت في الطريق من الشركة إلى المشاركة مهتمة باحتياجات زمنها. فهي التي لم تلتحق بالمدرسة، تحلّت بشجاعة أن تؤسس في الكنيسة جمعية مكرسة للتعليم، من خلال إشراك أشخاص كثيرين وإنشاء فسحات للمشاركة. 

كما وأشار الأب الأقدس إلى أن القديسة باولا قد دلّتهن أيضا إلى درب الرسالة، وسلط الضوء في هذا الصدد على التربية وقال لقد اختبرنا جميعا خبرة التربية في العائلة والمدرسة والرعية… وأكد أن موهبتهن ورسالتهن هما آنيتان على الدوام، وخصوصا اليوم، إذ هناك حاجة وأكثر من أي وقت مضى إلى توحيد الجهود في تحالف تربوي واسع من أجل تنشئة أشخاص ناضجين، قادرين على إعادة نسج العلاقات من أجل إنسانية أكثر أخوّة. وتابع البابا فرنسيس كلمته مشجعا الراهبات على أن يقدّمن دائما أفضل ما لديهن من أجل إعادة إحياء الالتزام من أجل الأجيال الشابة ومعها، من خلال تجديد التوق إلى تربية أكثر انفتاحًا وإدماجًا، قادرة على الإصغاء الصبور، والحوار البنّاء والتفاهم المتبادل.

وإذ أشار إلى هذه اللحظة من التاريخ المطبوعة بأزمة كبيرة، أولا مع جائحة كوفيد ١٩، وفي هذه الأيام الحرب التي تجرح الجميع، ختم قداسة البابا فرنسيس كلمته إلى المشاركات في مجمع عام راهبات القديسة Dorotea della Frassinetti مشجعا على مواصلة مسيرتهنّ باندفاع، والمضي قدما بالطريقة التربوية للقديسة باولا: “من خلال درب القلب والمحبة”.

‫شاهد أيضًا‬

البابا فرنسيس يكتب توطئة كتاب جديد للكاهن لوتشو بونورا حول البابا بيوس العاشر

البابا فرنسيس يكتب توطئة كتاب جديد للكاهن لوتشو بونورا حول البابا بيوس العاشر – Vati…