أكتوبر 14, 2021

البابا يوحنا بولس الأول سيُعلن طوباويًا. فرحة أساقفة تريفينيتو

عبّر أساقفة تريفينيتو في إيطاليا عن فرحهم بأنه سيتم إعلان المكَّرم خادم الله يوحنا بولس الأول (ألبيتو لوتشاني) طوباويًا. وقد قُرعت أجراس الكنائس والكاتدرائيات في فينيتو فرحًا.

عبّر أساقفة تريفينيتو في إيطاليا عن فرحهم بأنه سيتم إعلان البابا يوحنا بولس الأول (ألبيتو لوتشاني) طوباويا، وذلك بعد موافقة البابا فرنسيس على مراسيم صادرة عن مجمع دعاوى القديسين يوم أمس الأربعاء من بينها مرسوم متعلق بأعجوبة منسوبة لشفاعة المكرَّم خادم الله يوحنا بولس الأول.

وقد تلقّى أساقفة تريفينيتو هذا الخبر خلال اجتماع عبر الانترنيت الأربعاء الثالث عشر من تشرين الأول أكتوبر مخصص لتبادل الأفكار بشأن المسيرة السينودسية، وذلك بعد اجتماع اللجنة الدائمة لمجلس أساقفة إيطاليا، وفي ضوء المسارات التي بدأتها مختلف الأبرشيات، وفي إطار الاستعداد أيضا للجمعية العامة الخامسة والسبعين لمجلس أساقفة إيطاليا في تشرين الثاني نوفمبر ٢٠٢١.  

البابا يوحنا بولس الأول (ألبينو لوتشاني) من مواليد فورنو دي كانالي (اليوم كانالي داغوردو) في بيلّونو، إيطاليا، في السابع عشر من تشرين الأول أكتوبر عام ١٩١٢. نال السيامة الكهنوتية في السابع من تموز يوليو عام ١٩٣٥ في كنيسة القديس بطرس في بيلّونو. وفي السادس من شباط فبراير عام١٩٥٤ عُين النائب العام لأبرشية بيلّونو.

عيّنه البابا يوحنا الثالث والعشرون أسقف فيّتوريو فينيتو في الخامس عشر من كانون الأول ديسمبر ١٩٥٨، ونال السيامة الأسقفية في السابع العشرين من كانون الأول ديسمبر من العام نفسه في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان.

شارك في المجمع الفاتيكاني الثاني (١٩٦٢، ١٩٦٥).  عيّنه البابا بولس السادس في الخامس عشر من كانون الأول ديسمبر عام ١٩٦٩ بطريرك البندقية؛ وكاردينالا في الخامس من آذار مارس عام ١٩٧٣.

انتُخب حبرا أعظم في السادس والعشرين من آب أغسطس عام ١٩٧٨. توفيّ في الثامن والعشرين من أيلول سبتمبر عام ١٩٧٨.

‫شاهد أيضًا‬

في خميس الأسرار…

تيلي لوميار – نورسات – مارلين صليبي هو خميس الأسرار المبارك الذي نتأمّل فيه كم…