أغسطس 13, 2020

البطريرك الراعي: حذار السماسرة “الغربان” الذين يحومون حول بيروت المنكوبة

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي

ندد البطريرك الماروني الكردينال بشارة الراعي بحركة السماسرة التي تشهدها العاصمة اللبنانية، بيروت المنكوبة، من أجل الضغط لشراء بيوت بيروت التي تأذت جراء انفجار المرفأ ووصف السماسرة “بالغربان”.

وقال غبطته في مستهل ساعة السجود أمام القربان المقدس من كاتدرائية الصرح البطريركي في الديمان: “نحيي كل من يشاركنا هذه الصلاة نسجد امام الرب يسوع الحاضر بمحبته العظمى امامنا ومعنا ونتأمل كيف انه من سر آلامه وموته وقيامته ولد سر القربان. اي استمرارية ذبيحة الفداء واستمرارية وليمة جسده ودمه لحياة العالم”.

وأضاف: “نلتمس في هذا الظرف من الرب أن يسكب في قلوب كل الناس هذا النوع من المحبة التي قال عنها: ’ليس من حب اعظم من هذا وهو ان يبذل الإنسان نفسه عن احبائه‘. هذا الكلام عاشه الرب يسوع ويطلب منا ان نعيشه ايضا. نحيي ارواح ضحايا تفجير مرفأ بيروت، منهم من هم في السماء ومنهم المفقودين والجرحى على هذه الأرض ونلتمس لهم الشفاء، والمنكوبين والمشرّدين والفقراء، نقول لهم ان يضمّوا آلامهم مع آلام المسيح من اجل ولادة لبنان الجديد”.

تابع: “ولكن في الوقت نفسه، يؤسفنا أنه في الوقت الذي يجب أن يعود فيه كل اللبنانيون إلى ضميرهم نلاحظ أن سماسرة، وأود تسميتهم “بالغربان”، يحاولون الانقضاض على بيوت بيروت التاريخية، ويحاولون إغراء أصحابها ببيعها وكأنهم انتظروا هذا الإنفجار لكي يستولوا على هذه البيوت التاريخية الجميلة من حيث هندستها في بيروت. وهذا مؤسف. ولكننا نود أن نقول أنه مهما اشتدت الصعوبات فأنتم يا أصحاب هذه البيوت حافظوا عليها. نشكر الرب على التعاطف الدولي الموجود اليوم وعلى المساعدات التي تأتي، وسوف يكون هناك مساعدات لترميم هذه البيوت علينا أن نصبر قليلا. لا يجب أن تتسرعوا أو أن يغريكم المال فتبيعوا أراضيكم ومنازلكم لأن الارض هي ثقافتكم وحضارتكم وهويتكم”.

وقال البطريرك الماروني بشارة الراعي: “كما يؤسفنا أيضًا أنه بدأت تردنا أخبار أن هناك مساعٍ على المستوى السياسي وفي مطابخ الدول التي تطبخ لبنان جديد غير لبنان الموجود، وكأنهم بدأوا يطبخون أشياء ليست لصالح لبنان أبدًا، ولكن لصالح بعض السياسيين والفئات، ولكن هذا نرفضه رفضًا قاطعًا وسنناضل ضده ونحاربه بقوة المسيح ومحبته”.

‫شاهد أيضًا‬

عظة البطريرك الرَّاعي – الجمعة العظيمة

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي الجمعة العظيمة بكركي – 29 آذار 2024 _______…